تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

الذي شدني إلى هذا الموضوع الذي تحاول أن تشير إلى أنه مجرد أفكار المخاطر الجمّة التي تترتب عليه، خصوصا في أبواب العقيدة، وما نشهده من تكفير للمسلمين في عقيدتهم إنما أصله هذا الباب، فإن خفي عليك فسأتحدث بالموضوع بإسهاب إن أحببت

ولم يكن قصدي إجبارك على وجهة محددة، وأعلم أن حقيقة البحث العلمي أن يتجرد الإنسان من الحكم المسبق على المسألة حتى يبحث تفاصيلها متجردا عن كل هوى للنفس، فما وجده من حق يجب عليه أن يتَّبعه، وليس البحث العلمي أن يحاول الإنسان البحث عن أدلة يسوقها لبيان وجهة نظره فحسب.

وهذا المنتدى ليس لي وحدي أطرح فيه الأفكار التي أريد، وأنا أعلم أن الكثير من طلبة العلم يراجعون هذا المنتدى ويدرجون ما فيه من أفكار في بحوثهم العلمية، لذلك من الواجب على كل من عنده علم أن يصحح من يقع في الزلل، ولا أدعي أن الحق معي دون غيري، بل أضع ما أعرفه بين يدي القرّاء وهم يحكمون.

كيف نقول بأن أهل اللغة أخذوا أسلوب المجاز عن الفلاسفة اليونان، فلغتنا التي أنزل الله سبحانه وتعالى كتابه بلسانها هي الأصل الأصيل في كل مباحثها يقول سبحانه في وصف كتابه (بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ) (الشعراء:195)، وما الدليل على مثل هذا الادعاء الذي ذكرت.

ثم أن ندعي بأن جمهور أهل اللغة وأغلب المسلمين في شتى بقاع الدنيا هم على خطأ فهذا بحاجة إلى نظر، هذا إن كان الأمر في مسألة عامة لا تعويل عليها في الحكم على عقائد الناس.

أما هذه المسألة (المجاز) فيترتب عليها الكثير، ومن ذلك صفات الله سبحانه وتعالى وما يجب في حقه سبحانه وما لا يجوز

فالذي يعلم بأوجه اللغة الحقة ينزه الله تعالى عن مشابهة أي شيء أو مخلوق فقول الله سبحانه وتعالى (إِنَّ الَّذِينَ يُبَايِعُونَكَ إِنَّمَا يُبَايِعُونَ اللَّهَ يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ فَمَنْ نَكَثَ فَإِنَّمَا يَنْكُثُ عَلَى نَفْسِهِ وَمَنْ أَوْفَى بِمَا عَاهَدَ عَلَيْهُ اللَّهَ فَسَيُؤْتِيهِ أَجْراً عَظِيماً) (الفتح:10)

يعلم يقينا أن المقصود في هذه الآية الكريمة هو توفيق الله تعالى وحفظه ورعايته.

أما الذي يدعي عدم وجود المجاز فلا يقول بذلك، ويوهم الناس بأنه على الحق إذ يقول أثبت ما يثبت الله لنفسه، وإنما هو في الحقيقة يتع ظاهرا من النص غير مراد

فما من مؤمن أو مسلم ينكر ما أثبت الله لنفسه، لكن المسألة هي ما الدليل في أن الله أثبت لنفسه جارحة كذا وكذا ....

لهذا أخي أبو فهر فإن هذه المسألة (المجاز) جد خطيرة، ومن ناحيتي لا أستطيع أن أمرّ عليها مرور الكرام، بل أجد من الواجب علي تجاه ربي وديني أن أحاول بيان الصواب وأرفع اللبس عن الآخرين. وإن أحببت أن لا ترد على تفسير الآيات الكريمة التي رجوت من حضرتك بيان معانيها سابقا، فسأعلم بأنك تقر المجاز، وإذا راقبت كلام أي عربي لا تجد المجاز ينفك عنه ... وللكلام بقية، وهذه ساحة كريمة تتسع لجميع الآراء، والله من وراء القصد هذا ما أحببت أن أضيفه على عجالة فاعذروني إن شابه شيء من الخطأ في الطباعة.

وما حولي وتوفيقي واعتصامي إلا بالله عليه توكلت وهو رب العرش العظيم

د. حسن عبد الجليل العبادلة

ـ[حسن عبد الجليل]ــــــــ[19 Sep 2009, 06:27 ص]ـ

ما قولكم في بيت الشعر

حلت بأرض الزائرين فأصبحت ... عسرا على طلابك ابنة مخرم

الحجة في القراءات السبع ابن خالويه م - (1/ 121)

من هم الزائرون الذين حلّت هذه المرأة بأرضهم؟ هل هذا كلام عربي؟ أم في عروبته نظر؟ هل يحتمل اللفظ غير المجاز؟

فمسألة المجاز ليست جديدة في النقاش سبق أن ناقشها سيدنا عبد الله بن عباس رضي الله عنهما مع نافع بن الأزرق الذي كان يحاول أن يطعن في كتاب الله وانظر مسائله في كتب علوم القرآن الكريم وكتاب جمهرة أشعار العرب

وهذه المسألة دفعت العديد من السلف الصالح وقرونهم خير من هذا القرن إلى تصنيف العديد من المؤلفات في هذا الباب.

ـ[أبو فهر السلفي]ــــــــ[19 Sep 2009, 06:23 م]ـ

وإن أحببت أن لا ترد على تفسير الآيات الكريمة التي رجوت من حضرتك بيان معانيها سابقا، فسأعلم بأنك تقر المجاز

ممتاز!!

منطق علمي رائع!!

أخانا الكريم .. أما أنا فقد أبديتُ ما عندي .. وكما قلتُ: أنت الذي لا تريد أن تقرأ وإلا فالتدليل على أصالة المجاز عند اليونان له مقال كامل مفرد .. وقد سبق نشره ..

وليس عندي مزيد على أن تقرأ أنت مقالاتي السابقة واللاحقة = أما الحوار بيننا فلستُ أركن إليه ... ضناً بالوقت لا عجزاً عن الحجة .. وتخيراً لموضع الفائدة لا ازوراراً عن المباحثة ...

ولتكن أنتَ أصل يقيس عليه غيرك ...

ـ[حسن عبد الجليل]ــــــــ[19 Sep 2009, 07:52 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

أشكرك أخي الحبيب على المتابعة الدقيقة وأرجو أن يتسع صدرك لمقالتي فلست أقصد مس شخصكم الكريم بأي سوء، وكل الأعوام نحن وأنتم بحفظ الله ورعايته.

وأشكرك على ردّك اللطيف، وكنت أحب أن تكون الإجابة من جنابكم الكريم مباشرة دون إحالة، لكن الأمر في الإجابة يعود إليكم، ولا تثريب عليكم في ذلك، فجزاكم الله خيرا وأنار بصائرنا وبصائركم لفهم كتابه الكريم، والذود عن حياض هذا الدين

أخوكم د. حسن عبد الجليل العبادلة - الأردن

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير