تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[بكر الجازي]ــــــــ[24 Oct 2009, 06:43 م]ـ

أخي بكر: أغلب دعاة ما يسمى بالإعجاز بفروعه (علمي، عددي، ترتيبي ... ) حسب متابعتي لما يكتبونه في هذا الملتقى لا يرون المسألة تحتاج إلى بحث؛ بل يعتقدون ويصرح أغلبهم بذلك مرارا أنها من المسلمات، وأن الذي ينكرها، ويريد أدلة عليها تطمئن نفسه لها يعيش في عالم آخر ..

وحتى يكون للوقت الذي يضيع في هذه المسألة فائدة ينبغي الاتفاق - كما بينت سابقا - على مرجعية عند الاختلاف يتم التحاكم إليها، ومن ثم يجب سرد الأدلة على ما يسمى بالإعجاز العلمي الذي ربما ولكثرة القائلين به يستحق بعض النقاش والبحث ..

فإلى أن تتفقون على تلك البدايات لن تصلوا إلى نهايات مفيدة يقنع بها طالب الحق في هذه المسألة.

والله الموفق وهو الهادي إلى سواء السبيل.

بارك الله فيك أخي الحسني ...

ما تفضلت به صحيح، والأصل أن تكون هناك مرجعية، ولا مرجعية لنا في فهم القرآن والسنة إلا كلام العرب وفقه اللغة، فإنما نزل القرآن بلسان العرب الأولين.

لذلك فقد بينتُ بحمد الله تهافت القول بالإعجاز العلمي في قوله تعالى ((كأنما يصعد في السماء)) على أساس من فقه اللغة، والذي يجب أن يكون مرجعية لنا.

وكذلك الأمر في الإعجاز العددي، نطلب إلى الإخوة القائلين بالإعجاز العددي أن يأتونا بشيء من فقه اللغة يدل على صدق مدعاهم. ومنذ متى كنا ننصرف من فقه كلام المتكلم إلى عدّ الحروف والكلمات، والحركات والسكنات؟!

هل عندهم من فقه اللغة ومن كلام العرب الأولين ما يدلهم على أصل المسألة؟!

كل ما جاءنا به الإخوة في باب الإعجاز العلمي إنما هو آيات يزعمون أنها دلت على أحدث الكشوف العلمية، فبينا تهافت هذا القول في آية يرونها قاطعة في الدلالة على الحقيقة العلمية ((كأنما يصعد في السماء)).

وأما القائلون بالإعجاز العددي فقد نظروا في آيات القرآن وترتيب السور، فحاولوا إيجاد علاقات بين الأرقام جمعاً وطرحاً وضرباً وقسمة، وليس عندهم في هذا الباب قاعدة مطردة، وإن قلتَ لهم لم كان الأمر هاهنا على هذا الوجه، وفي السورة الأخرى على وجه آخر؟! قالوا: لكل سورة نظامها العددي!!!!

ثم جعلوا من تلفيقاتهم هذه وجهاً من وجوه الإعجاز؟!

ولا زلنا نطالبهم بالدليل؟! بشيء يدلهم على أصل المسألة؟! بمرجعية يرجعون إليها في التعداد؟!

فلا تجد عندهم شيئاً يستحق النظر ...

لذلك نحن ندعوهم إلى وضع أصول في هذا الباب، ثم ننظر في صحة هذه الأصول أو بطلانها.

ـ[أبو عمرو البيراوي]ــــــــ[24 Oct 2009, 07:44 م]ـ

الأخ الكريم بكر،

1. مرجعية القائلين بالإعجاز العددي هو النص الكريم: الحروف، الكلمات، الآيات، ترتيب السور .. ومن هنا لسنا بحاجة لفقه اللغة ولسنا بحاجة لسلف من العرب أو من المسلمين، وأصحاب الإعجاز العددي يصفون واقع الألفاظ، فدليلهم على الإعجاز العددي هو وجود النظام العددي في النص الكريم.

2. وينبني على ذلك أن بإمكان كل باحث أن يلاحظ علاقات عددية من غير أن يرجع إلا إلى النص الكريم. ولا علاقة لأهل المعاني أو للمفسرين أو للمحدثين أو للفقهاء بالمسألة

3. إذا كنت قادراً على الجدال في الإعجاز العلمي فليت شعري ما يغني عنك الجدل في حقائق ظاهرة في اللفظ القرآني.

4. تطالبون بالدليل ونحن نقول لكم الدليل هو الأبحاث التي يسهل الحصول عليها لمن يريدها. وإذا لم ترغب في البحث فهذا شأنك.

5. سأكرر لك مثالاً وقل لي هل يمكن أن يكون مقصودا أم أنه صدفة ظهرت في كتاب العليم الخبير، وإذا كان مراداً فهل يكفي الوقوف عند هذه الملاحظة:

سورة الكهف هي السورة 18 في ترتيب المصحف، والملاحظ أن عدد آيات قصة الكهف هو أيضاً 18 وإذا بدأتَ العد من بداية قصة الكهف تجد أن الكلمة التي تأتي بعد قوله تعالى:" ولبثوا في كهفهم" هي الكلمة 309

5. قد تقول إنها مجرد ملاحظ واحدة ونقول لك بل هناك المئات من أمثالها. وما عليك إلا أن تطلب العلم وتشعرنا بجديتك في المعرفة حتى نتحفك بما يسرك.

ـ[أبو سعد الغامدي]ــــــــ[24 Oct 2009, 08:44 م]ـ

لذلك فقد بينتُ بحمد الله تهافت القول بالإعجاز العلمي في قوله تعالى ((كأنما يصعد في السماء)) على أساس من فقه اللغة، والذي يجب أن يكون مرجعية لنا.

.

يا بكر

أتمنى عليك أن تعيد التفكير في ما تقول حتى لا تقع ضحية تصوراتك الشخصية وخصوصا في هذا الموضوع الذي تزعم أنك بينت تهافته مع أني لم أر من وافقك على قولك ممن يعتد بقوله من أهل المنتدى مع تقديري الشديد للجميع.

كان يكفيك عبارة الدكتور مرهف:

"ولكن ما تناقشونه قد تجاوزته بحثاً من زمن بعيد"

يا بكر نصيحتى لك لا تبد كمن يناطح الصخر.

ـ[بكر الجازي]ــــــــ[25 Oct 2009, 09:34 ص]ـ

وأنا أحب لك أن تلزم الصمت يا حجازي، فإنك لا تفقه كثيراً مما يُقال ...

ـ[أبو سعد الغامدي]ــــــــ[25 Oct 2009, 10:34 ص]ـ

وأنا أحب لك أن تلزم الصمت يا حجازي، فإنك لا تفقه كثيراً مما يُقال ...

فعلا لقد تجاوزك الزمن فاقبع حيث أنت ولا تسود صفحات المنتدى بما يشوه صورة العقل المسلم.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير