تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[عمر جاكيتي]ــــــــ[05 Jul 2010, 02:03 م]ـ

ما ظهر من ردكم شيء يا فضيلة الدكتور؟!

لقد فهمت مراد فضيلة الدكتور عبد الرحمن ومقصوده في رده الموجز من أول وهلة!!

إنه بكل اختصار: وجوب العدل والحث عليه في النقد حتى مع المخالف ...

وهي - كما يقول سيد قطب رح1 - قمة أعلى مرتقى وأصعب على النفس وأشق ... وهو إجراء إيجابي يحمل النفس على مباشرة العدل والقسط مع المبغوضين المشنوئين. اهـ من الظلال.

فلنعود أنفسنا على هذا الخلق القرآني الكريم المشتمل على:

1 - النهي عن المبالغة في سرد أخطاء الآخرين وتكبيرها وتضخيمها.

2 - عدم نسيان الجانب الإيجابي في الشيء الذي نوجه له النقد ...

مع التنبيه: على أنّ هذا الكلام ليس موجهاً مني إلى أحد بشخصه من الإخوة الأعزاء ...

أسأل الله للجميع التوفيق والسداد

ـ[تيسير الغول]ــــــــ[05 Jul 2010, 03:37 م]ـ

والله يا أخي الحبيب ما كنت أريد أن يأخذ نقدي للقناة هذا المنحنى وأنا أعلم ما تعني القناة وما تعني إيجابياتها. ولكني فقط أردت أن أنبه لأخذ الحيطة من محاذير ما قلت. وهذا بائن من عنوان المشاركة (على غير علم) إذ أني امتحنت لهم العذر وشققته لهم. ولكن أنت تعرف الباقي ولا داع لقول أكثر من مما قيل.

ـ[مجدي ابو عيشة]ــــــــ[05 Jul 2010, 04:24 م]ـ

للأسف أخي تيسير فإن ما قلته عن هذه القنوات الخاصة بالأطفال ينطبق على بعض القنوات الإسلامية, فهي تضع الموسيقى بحجة فلان أباحها والأمر فيه خلاف ,ثم تقدم البرنامج إمرأة وقد تضع من المكياج على وجهها ولا أعلم خلاف في حرمة هذه الزينة المضافة على"ما ظهر منها" بل الأمر الذي يؤرقني أن نبحث أكثر من أسبوع عن عباءة ليس فيها محظور شرعي فلا نجد الا المزركش وما عليه برق وخرز.

وأختلف مع الأخوة الذين نظروا الى الجوانب الإيجابية في هذه القنوات ,لأن الأصل فيها أن لا يكون مثل هذه الأخطاء عن قصد ,حتى ولو وجد خلاف في مسألة فالأصل أن يراعى من يرى التحريم لا الحل لأن هذه القنوات موجهة لأهل الصلاح خاصة يطلعون عليها أطفالهم هروبا من قنوات أصبح الفسق والرذيلة غرضها.

وللأسف فإن قناة المجد للأطفال لا تظهر مجانا , مما يحرم أغلب الأطفال من مشاهدتها ,فالمطلوب عدم تشفيرها, بالعكس يجب ان تتواجد في أكثر من قمر.

ـ[تيسير الغول]ــــــــ[05 Jul 2010, 04:28 م]ـ

أحسنت أخي وشكر الله تعالى لك

ـ[السراج]ــــــــ[05 Jul 2010, 08:54 م]ـ

ولا أدري إلى متى سيبقى هذا العقل الإقصائيّ باقياً في الأمّة؟

أظنّه يحتاج إلى سيف وليّ الأمر، فهو يقتنع به أكثر، والله من كلّ أحد أكبر.

حينها تصبح قناة طيور الجنّة هي طيور الجنّة لا طيور النّار.

يا للعجب!!

لماذا لايكون سيف ولي الأمر لمن خالفَ دين الله الحق وألحقَ في دينه ما ليسَ منه وألبس الباطل بالحق؟!

أم أن سيف ولي الأمر يستقصي لمن أظهر الحق حقاً والباطل باطلاً ومَن أمر بالمعروف ونهى عن المنكر وإن سخط الناس؟!

أم أن سيف ولي الأمر الذي يجب على حسب كلامك أن يقتنع كل فرد بمحاربة جميع مظاهر التدين الحق على مستوى الفرد والمجتمع وأن يكون هناك تديناً ممزوجاً بين الحق والباطل ليرضى الناس به وأن يستبعد ولي الأمر صاحب العقل الإقصائي المتخلف الذي يرون أتباعه أن دين الله الإسلام هو الإسلام بعقائده وأحكامه وتشريعاته العادلة الرحيمة في كل زمان ومكان، الذين يدافعون ليلاً ونهاراً عن دين الله حماية له من تهديماته من عبث العابثين من أهل الأهواء باسمه باطلاً وزوراً، والذين يعلمون أن هناك معركة فكرية وعَقَدية ونفسية وإعلامية مستعرة الأوار ليستغلوا بها عقول الدهماء والغوغاء؟!

يا أخواني أعجب وأحزن في نفس الوقت مَن يَحمل هذا الفكر والتصور البشع الدنيء من رواد هذا الملتقى المبارك؟!

مع أنهم فضلاء نابهين يحبون الخير ويدعون إليه هداهم الله؟!

وصدق الله تعالى: {كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللّهُ الْحَقَّ وَالْبَاطِلَ فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللّهُ الأَمْثَالَ} (17) سورة الرعد

وأقول إنه ينبغي صناعة البدائل الإسلامية الحقة في مجال الإعلام بمختلف فنونه وضروبه وألوانه بجميع وسائل الإعلام من إذاعة وتلفاز وصحيفة وغيرها؛ على أن تكون هذه البدائل ملتزمة بالرؤية الإسلامية ومؤطَّرة بالمرجعية الشرعية، مع تذكير المتلقي المعاصر إلى أن صياغة هذه البدائل صياغة إسلامية إنما هو صورة من صور التحدي الحضاري الذي يواجه الأمة في الحاضر والمستقبل، ويتطلب من أبنائها مزيداً من السمو والرسوخ والثبات لا مزيداً من المسايرة والإحباط و الانحطاط.

ـ[تيسير الغول]ــــــــ[05 Jul 2010, 09:06 م]ـ

ما هذا يا أخي السراج؟؟ من هم أولاء الذين تصفهم بالدناءة وينتسبون لهذا الملتقى البارك؟؟ سامحك الله. ماذا أبقيت لحسن الظن يا أخي لا أظن أن أحداً ينطبق عليه هذا الوصف الوضيع الذي ذكرته. فهؤلاء أهل فضل وشرف وعفّة يغارون على من ينتقد دون أن يملك البديل. نحن لسنا في مدينة الفضائل يا أخي نحن في غربة شديدة نستغل كل البقع المضيئة للصعود بدين الله عز وجلّ. مستأنسين بفقه الواقع وأولوياته. فهوّن عليك أخي ولا تكن سبباً لشرخ في هذا الملتقى الطيب هو وأهله. وتلبس دوماً بحسن الظن ولباقة المنطق. وبارك الله بك أخي الفاضل وأحسن اليك.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير