تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[لعلماء العربية خاصة]

ـ[سامي الفقيه الزهراني]ــــــــ[25 - 05 - 2007, 11:44 ص]ـ

فهذه سلسلة من الشبهات في النحو والصرف, لأحد النحاة المعاصرين - الذين كان هدفهم تيسير النحو لعامة الطلاب, وقد انتقل إلى رحمة الله قبل أربعة أعوام تقريباً - أحببت عرضها عليكم تباعاً

-إن شاءالله- لتدلوا فيها بدلوكم, وتنقضونها بعلمكم ...

1 - الشبهة الأولى:

يقول: كيف نعلم أبناءنا مالايصح في العقل والمنطق, فنقول لمن نعلمه منهم: إذا أمرت المفرد المذكر فقلت له مثلاً: [اشرب] , ففاعل هذا الفعل [ضميرمستتر وجوبا] ًتقديره [أنت] , ولكن إذا أمرت المفردة المؤنثة فقلت لها [اشربي] , فإن المسألة تختلف, فيغدو الفاعل ضميراً [ظاهراًوجوباً] , يلفظه اللسان وتراه العينان.

ولقد انقضى ألف ومئتا سنة, ولم نر من أنكر على النحاة إبراز الأنثى, وحجب الذكر!! ولارأينانحويا ًيأبى هذا التفريق بين الجنسين فيقول منكراً: آلذكر يستتر وجوباً, والأنثى تبرز سافرة وجوباً؟؟!!.

ـ[أبو عمار الكوفى]ــــــــ[25 - 05 - 2007, 02:36 م]ـ

أخي الكريم:

لمّا كان المذكر أصلاً والمثنى فرعاً، فقد احتاج الفرع إلى إظهار، أمّا المذكر - و هو أصل - كأنه من تأصُّلِه صار من المعلوم بالضرورة.

والله أعلم.

ـ[د. بهاء الدين عبد الرحمن]ــــــــ[25 - 05 - 2007, 02:44 م]ـ

اعتراضه هذا خلف من القول وسخف، فالأولى ألا يشغل به أحد.

مع التحية الطيبة.

ـ[داوود أبازيد]ــــــــ[26 - 05 - 2007, 11:08 ص]ـ

لقد تكلم الدكتور الأغر بلساني تماما، ولو كنت المتكلم لزدت على الخلف والسخف (الهُجر) أيضا .. كما أمتدح تعليل الكوفي وإن قال (المثنى) ويريد (المؤنث) ..

ولو تكلمت بلسان الدكتور لظننته سيقول لهذا النحوي المزعوم: (إن المستتر هو لفظ الضمير وليس عين الفاعل يا جاهل) .. وليسمح لي الدكتور بأن أنشغل به قليلا:

1) قولك (سلسلة من الشبهات في النحو والصرف) فالنحو والصرف علمان مختلفان، وهذا الذي تزعمه أهو من النحو أم من الصرف؟.

2) وقولك: (لأحد النحاة المعاصرين) لو كنت صادقا لذكرت اسم هذا النحوي واسم كتابه ورقم الصفحة .. مع اعتقادي بأن هذا العصر يخلو ممن يستحقون صفة (النحاة) وخاصة بعد وفاة المرحوم (سعيد الأفغاني)

3) وقولك: (كيف نعلم أبناءنا مالايصح في العقل والمنطق) هذا يعود بنا إلى (نظرية العوامل) وأظنك لا تعرفها، ودعاة التيسير، بل الذين يزعمون بأنهم يريدون التيسير على أبنائنا هم الذين يدعون إلى إلغاء وحذف (نظرية العوامل) من مناهج أبنائنا، أي يدعون إلى تعليم ما لا يصح في العقل والمنطق، بحجة أنه صعب على الصغار .. وبما أن هذه النظرية ليست موجودة في مناهج أبنائنا الابتدائية ولا الإعدادية ولا الثانوية ولا حتى الجامعية الأولى، وهم يدعون إلى حذفها لصعوبتها! بما أنهم يدعون إلى حذف ما ليس له وجود، فإن هذا يعني لكل عاقل بأن (وراء الأكمة ما وراءها)

4) هذه الدعوات ليست جديدة، فعمرها قرن ونيف، ولكن الجهلة في كل جيل يتلقفونها ظنا منهم بأنهم عثروا على ما لا يعلمه سواهم، فيخيب ظنهم عند أول محاولة للادعاء بهذا الجديد .. هذه الدعوات هي غطاء على أن الذين استعمروا أرضنا وشعبنا يريدون أن يستعمروا لغتنا وديننا، وأبشع ما في الأمر أنهم يجندون لذلك جهلتنا

5) .. إن دعاة التيسير لم يقدموا شيئا ذا بال خلال قرن ونيف، بل تخلى أكثرهم عن نظرياتهم قبل موتهم وتركوها للصغار والشداة، ومع هذا فلم يفعلوا غير المطالبة بحذف أبواب من النحو، لو جمعناها لحذفنا النحو كله، ولم يقدم أحدهم أي بديل عن أي باب يريد حذفه، فهم يريدون الهدم والسلام، ولا يريدون البناء ولا التيسير، وقد كتبت مداخلة في هذا لا أدري في أي منتدى صارت، فحاول البحث عنها وعن دعاة التيسير ونظرياتهم ..

6) قولك (آلذكر يستتر وجوباً, والأنثى تبرز سافرة وجوباً؟؟) أفرأيت الأنثى سافرة حقا أم إنها مجرد كلمات وألفاظ؟ .. وكأني بك تريد أن تقول مرحى للإنكليزية فليس فيها ضمير أصلا فالكل مكشوف مفضوح .. ولا أقصد الضمير اللفظي ..

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير