تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[ساعدوني كي أكون حقا فصيحة ...]

ـ[صاحبة القلم]ــــــــ[16 - 06 - 2007, 08:14 م]ـ

:::

السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

تحية طيبة ولا أطيب من تحية الإسلام فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

وبعد:-

أنا طالبة في قسم اللغة العربية بالجامعة الاسلامية بغزة والحمد لله أنا من أوائل الدفعة وأحصل دائما على درجات ممتازة بحمد الله عز وجل ... ولكن المشكلة تكمن في أنني غير متمكنة من النحو بالشكل المطلوب فأنا لا أجيد الإعراب بشكل ممتاز ومن المفترض أن أكون بارعة في فن الإعراب ما دام تخصصي اللغة العربية وما دمت بشكل خاص من أوائل الدفعة

وفشلي في الإعراب أحيانا يبث فيّ روح الإحباط خاصة بعدما أنتهي من الدراسة الطويلة الجادة وأجد نفسي بعدها بدون جدوى

والمشكلة ليست في المادة العلمية التي ندرسها فالمادة العلمية قوية وممتازة وكذلك طاقم التدريس أيضا ممتاز لكن المشكلة أنني لا أجيد الإعراب بشكل مطلوب أي أنني بصراحة أنا سبب المشكلة

فبم تنصحونني كي أتمكن من هذا الفن الذي يعتبر صلب اللغة العربية فهو بمثابة الجذع للأشجار

وبارك الله عز وجل فيكم

ـ[أحمد الغنام]ــــــــ[16 - 06 - 2007, 08:21 م]ـ

بارك الله فيك أخية صاحبة القلم وطالبة العلم المثابرة بإذن الله، ستجدين ما ينفعك في تخصصك، ماعليك أخية سوى ان تتابعي منتدى النحو وغيره، أهلا بك في أسرة الفصيح.

ـ[عبد القادر علي الحمدو]ــــــــ[16 - 06 - 2007, 08:40 م]ـ

السلام عليكم .......

أُخَيَّتي: كم أحترم أخواتي الملتزمات بحب الله جل جلاله ورسوله صلى الله عليه وسلم اللاتي يتفوقن في دراستهن. وأتمنى لهن المزيد من الرفعة لكي يكنَّ تاجاً مرصعاً بالعلم والعفاف والتفوق على غيرهن.

أضيف لأخي الحبيب الشمالي، أختي الكريمة:

(أهم شيء تستندين إليه في عملك هو حب هذا العمل والرغبة بالتفوق فيه وبه، وخاصة إذا علمت أن النحو والإعراب هوالعمود الفقري للغة العربية)

عليك بالتفاعل مع جميع ما يتوفر لديك من كتب وتقانة بالمشاركات الجادة -ولو أخطأت-فطريق النجاح لا بد أن يكون فيه بعض العثرات غير المقصودة، فطريق العلم غير ممهد، فلا بأس المهم المشاركة والمتابعة الجادة غير القائمة على التقليد فقط، اقرأي ما يثريكِ في النحو من كتب القدماء كشرح ابن عقيل واللباب للعكبري وغيره كثير، وكتب المحدثين كجامع الدروس العربية للشيخ الغلاييني والنحو الوافي لعباس حسن.

وأهم شيء أن تقرأيها بروية ممزوجة بالتفاعل مع الآخرين من صديقاتك وزميلاتك والمهتمات، و إذا أردت ففي منتدى النحو والصرف تفاعل جميل ومثمر، أرجو من الله أن ينفعنا بك وينفعك بأساتذتنا ومشاركينا الرائعين هنا.

وأثق بكِ-أخَيًَّتي- أنك ستكونين في المستقبل علماً في علوم اللغة العربية والنحو والأدب يفتخر به كل مَن قال: لا إله إلا الله محمد رسول الله.

تقبلي تحياتي واحترامي .......... أخوكِ عبد القادر

ـ[دعبل الخزاعي]ــــــــ[16 - 06 - 2007, 09:00 م]ـ

أختي الكريمة ...

لا ينفعُ العلمُ صاحبَه ما لم يكنْ حيَّا فيه، فأنا مثلا طالبٌ حديثُ التخرج من جامعة الملك فيصل بالأحساء في المملكة العربية السعودية قسم اللغة العربية، وللأسف الشديد المادة العلمية التي تدرسها ضعيفة جدًا لا تحملُ منهجًا مُتكاملاً في علم اللغة العربية بل هي - وتلكَ سجيّة أغلب الدراسات الجامعية - تُعدُّ مفاتيح نفتحُ بها موضوع هذا العلم ورؤوس أقلام ٍ أو خُطوطٌ عريضة نستندُ علها في تكملة هذه المسيرة ... فلم أعتمد عليها على الإطلاق لأنني أهوى هذه اللغة بل وأعشقُها، فقمْتُ بتطبيقها في شتَّى ميادين حياتي الأكاديمية وغيرها

فأصبحتُ أعربُ أيَّ كلمةٍ تمرُّ علي سواء كانت مقروءةً أو مسموعة في كتابٍ أو حتى في التلفاز بل وقد تفاقمَ الأمر أكثرَ من ذلك حيثُ أنني إذا سمعتُ مُحاضرًا يتكلّم أو خطيبًا يخطب أو شاعرًا يُشْعِر أقومُ بإعرابِ كلماتهم الكلمة تلو الأخرى إلى أن ازداد محصولي الإعرابي ازديادًا واضحًا والحمد لله رب العالمين ....

هي اللغة الفُصحى تُجاهدُ في يدي ... إذا لمعتْ في إصبع ٍ صارَ خنجرا

تلكَ اللغة العربية وأيُّ علمٍ آخرَ لا ينفعُ صاحبَهُ مام لكنْ حيًا فيه نابضًا به يطَبِّقُهُ في شتى ميادين ِحياته ...

أهلا وسهلا بكِ أختي الكريمة في هذه الأسرة الطيبة وإلى الأمام بإذن الله ....

ـ[ماجد غازي]ــــــــ[16 - 06 - 2007, 11:53 م]ـ

استعيني بالله يا أختي العزيزة، فأنا طالب في قسم التاريخ في جامعة اليرموك/الأردن، ومع ذلك فقد تشربت حب العربية صغيرا، وهذا ما دعاني إلى تعلمها واستسهال صعبها، فحب العربية هو أهم ما يدفعك لاعتناقها وللتفوق فيها، وأنصحك بكتب الإمام ابن هشام الأنصاري؛ شذور الذهب وقطر الندى، ثم شروح الألفية؛ شرح ابن عقيل، وشرح ابن الناظم، ثم مغني اللبيب وما شابهه.

أتمنى لك التوفيق من كل قلبي.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير