تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[أبو مالك العوضي]ــــــــ[02 - 07 - 2007, 12:41 م]ـ

وفقكم الله وسدد خطاكم

في الحقيقة بدا لي السؤال عجيبا ابتداء؛ لأن القارئ يظن أول وهلة أن المواد المذكورة لها خاصة تختلف عن باقي المواد المعجمية، ولكن عند التأمل يظهر أن هذه الملاحظة موجودة تقريبا في جميع المواد المعجمية؛ فلا تكاد تخلو مادة معجمية من تصريفات الأفعال الثلاثية والرباعية، فهي مئات المواد إن لم تكن ألوفا، فلا معنى لتخصيص المواد المذكورة بالتنبيه!

وينبغي أن نفرق بين (ب ر ك) وبين (برك)، فالأول بيان للحروف الأصلية للكلمة التي نبحث عنها، والثاني فعل ثلاثي له معنى معين، فهو يندرج في المادة، فبينهما عموم وخصوص مطلق.

وإذا كان السؤال مبنيا على الظن أن المراد من ترتيب المواد المعجمية أن يكون لكل مادة معنى معين، فهذا الظن خطأ، لأنه إذا كان هناك فرق بين (برك) و (بارك) فكذلك هناك فرق بين (برك) و (يبرك)، وبين (بارك) و (يبارك)، وبين (بركة) و (مباركة)، فكل كلمة مشتقة من المادة لها معنى خاص بها حتى لو كان هناك تقارب في المعاني.

ثم إنه لا نزاع بين أهل العلم أن الألف من (بارك) حرف زائد، وليس من أصول الكلمة؛ فلا جدال أن وزن هذه الكلمة هو (فَاعَلَ)، فهو من الثلاثي المزيد بحرف، وهو يختلف عن الرباعي المجرد كـ (دحرج) مثلا.

والمقصود أن المواد المعجمية يقصد بها الحروف الأصول التي ترجع إليها الكلمات المختلفة رسما، سواء أكانت متفقة في المعنى أم مختلفة في المعنى، ولذلك تجد في معظم المواد المعجمية كلمات كثيرة متباعدة في المعنى.

ولا ينكر أن يكون بين هذه الكلمات رابط ما أو علاقة ما، كما بين ذلك ابن فارس في مقاييس اللغة وغيره ممن صنف في الاشتقاق، ولكن ابن فارس نفسه أحيانا يرد المادة إلى عدة أصول وليس إلى أصل واحد.

فالإشكال في السؤال - والله أعلم - يبدو أنه في فهم صنيع أهل العلم، فمن ذا الذي يقول من أهل العلم: إن المراد من الكلمات المذكورة في المادة الواحدة أن تكون جميعها بمعنى واحد؟!

هذا لم يقله أحد من أهل العلم قديما ولا حديثا، بل المراد الكلمات التي ترجع إلى جذر واحد؛ كما قلنا سابقا إن (ب ر ك) تختلف عن (برك)

هذا ما حضرني، والله تعالى أعلم.

ـ[إزميرلي]ــــــــ[02 - 07 - 2007, 06:17 م]ـ

رَمْزَ فَخْرِنَا وَكَرَامَتِنَا، والْوَجْهَ الْمُشْرِقَ للأُمَّةِ التُّرْكِيَّةِ عَلَى هَذِهِ الْمِنَصَّةِ الْعِلْمِيَّةِ الشَّرِيفَةِ/الشَّخ محمّد مَاهِر، والأسْتَاذَ الْفَاضِلَ الْمُكَرّمَ/أَبَا مَالِكِ العوضي ... أُقَدِّمُ لَكُمَا بَالِغَ شُكْرِي عَلَى مَا أُوْلَيْتُمَا مِنَ الاهْتِمَامِ بِمَسْأَلَتِي، وَدُمْتُمَا عَوْنًا لِطَلَبَةِ الْعِلْمِ، وَتَبَوَّأْتُمَا مِنَ الْجَنَّةِ مَنْزِلاً.

لَقَدْ نَالَتْ هَذِهِ الْمِسْكِينَةُ نَصِيبًا قَيِّمًا مِنَ نَوَادِ الْمَعْرِفَةِ مِمَّا تَنَاثَرَتْ مِنَ الْقَلَمَيْنِ الأَكْرَمَيْنِ مِنَ اللآلي، تَعْلِيمًا لِمَا جَهِلْتْ، وَتَذْكِيرًا لِمَا نَسِيتْ ... أمَدَّنَا اللهُ تَعَالَى بِمِدَادِهِمَا، وَجَعَلَ حَظَّنَا مَوْفُورًا وَمَوصُولاً بِدَوَامِهِمَا آِمين.

وَالسَّلاَمُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ

ـ[أبو مالك العوضي]ــــــــ[02 - 07 - 2007, 06:23 م]ـ

عندي سؤال أرجو جوابه

هل الضبط بالشكل في هذه المشاركات ضبط يدوي أو ضبط آلي عن طريق برنامج معين؟!

ـ[لخالد]ــــــــ[03 - 07 - 2007, 12:12 ص]ـ

عندي سؤال أرجو جوابه

هل الضبط بالشكل في هذه المشاركات ضبط يدوي أو ضبط آلي عن طريق برنامج معين؟!

أود معرفة ذلك بإصرار , من المؤكد أن الكتابة مع الشكل سترفع من الفوائد العلمية التي نجنيها من الموقع.

ـ[محمد ماهر]ــــــــ[03 - 07 - 2007, 05:53 ص]ـ

الأخت الفاضلة السلام عليكم ....

بارك الله فيكم ... وجزاكم الله خيراً ... ولكن فعلاً أنا لست كما وصفت، ولا يصح أن نستخدم مثل هذه الكلمات في مثل هذه المواضع، فكل ما في الأمر في هذا المنتدى الكريم استفادة الإخوة من بعضهم .... وفعلاً بضاعتي في العلم قليلة ولقد أرغمت على الابتعاد عن العلوم العربية فترة طويلة ... فإن كان ولا بد فيكفي والله " جزاك الله خيراً " فهي أحب إلى قلبي من كل شيء ... وبارك الله فيكم ...

================

وجزاكم الله خيراً أستاذنا أبا مالك ... وحفظكم الله ... أما بالنسبة للتشكيل فهو يدوي والله أعلم ... واهل الجزائر (ولا أدري إن كان في المغرب وتونس كذلك أيضاً) يعلمون أطفالهم الكتابة مع التشكيل ... و هذا يجعلهم في ظني متمكنين في اللغة العربية أكثر من المشارقة ... والله اعلم

ـ[د. خالد الشبل]ــــــــ[03 - 07 - 2007, 12:14 م]ـ

كل الشكر للأستاذين الكبيرين محمد وأبي مالك على إجابتهما. وفقهما الله.

بالنسبة للشكل لا أرى داعيًا لوضع الفتحة قبل الألف، لأنها لا يكون قبلها إلا مفتوح، كما نص عليه ابن خالويه، فيُكتب: مالِكٌ، لا: مَالِكٌ، لأنه لا يمكن النطق بالميم إلا مفتوحة، فلا يلزم وضع الفتحة عليها.

وفقك الله أختي إزميرلي.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير