تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

5 ـ الشيخ محمد سيد كيلاني في كتابه " التفصيل في شرح وإعراب شواهد ابن عقيل.

قامت بطبعه مطبعة مصطفى البابي الحلبي في القاهرة سنة (1378هـ).

تهذيبه:

1 ـ تهذيب شرح ابن عقيل للشيخين محمود أحمد المكاوي، وعبد الحميد شبانه عوض.

قامت بطبعه مكتبة الكليات الأزهرية في القاهرة سنة (1969م)، وسنة (1974م).

2 ـ كما قام الأستاذ عبد الحميد رشواني باختصار شرح ابن عقيل وسماه: " دليل السالك إلى ألفية ابن مالك " وطبع دمشق سنة (1471هـ).

3 ـ " العذب السلسبيل بتيسير شرح ابن عقيل " للأستاذ الدكتور عبد الرحمن بن محمد إسماعيل ـ تيسير على طريقة السؤال والجواب ـ طبع في مطابع العامري للنشر والتوزيع في الإمارات العربية المتحدة، الطبعة الأولى سنة (1418هـ).

4 ـ كما قام الأستاذ محمد علي أبو العباس بدراسة ميسرة وشاملة وجامعة لشرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك على طريقة السؤال والجواب بعنوان " 450سؤالاً وجواباً في النحو والصرف " قامت بنشره دار الطلائع للنشر والتوزيع والتصدير في القاهرة في مجلد دون تاريخ.

السادس: شرح الشيخ أبي زيد عبد الرحمن بن علي بن صالح ال مكودي " بفتح الميم وضم الكاف مخففة: قبيلة قريبة من فاس " المتوفي سنة (801هـ) رحمه الله تعالى، وهو شرح مختصر.

طبعاته:

طبع عدة مرات منها: ـ

1 ـ في مطبعة الطيب الأزرق في المغرب سنة (1290هـ).

2 ـ في المطبعة الفاسية في المغرب سنة (1299هـ).

ومعه حاشية العلامة أبي العباس أحمد بن محمد بن حمدون السلمي المعروف بابن الحاج الفاسي رحمه الله تعالى المسماة " الفتح الودودي على المكودي " وأعادت طباعته دار الفكر في بيروت سنة (1415هـ).

3 ـ في المطبعة الخيرية بالقاهرة سنة (1318هـ).

4 ـ في مطبعة مصطفى البابي الحلبي في مصر الطبعة الثالثة سنة (1374هـ) وبهامشه حاشية عليه للشيخ أحمد بن عبد الفتاح الملوي الأزهري المتوفي سنة (1181هـ) رحمه الله تعالى في (251) صفحة.

حواشي الشرح المذكور:

1 ـ حاشية الشيخ أبي العباس أحمد بن محمد بن حمدون السلمي المعروف بابن الحاج الفاسي رحمه الله تعالى، المسماه " الفتح الودودي على المكودي " طبعت في المطبعة الفاسية في المغرب سنة (1299هـ) وأعادت طباعتها دار الفكر في بيروت سنة (1415هـ).

2 ـ حاشية الشيخ شهاب الدين أحمد بن عبد الفتاح الملوي الأزهري المتوفي سنة (1181هـ) رحمه الله تعالى طبعت في القاهرة سنة (1374هـ).

3 ـ حاشية الشيخ أبي عيسى محمد المهدي بن محمد العمراني الوزاني الفاسي المتوفي سنة (1342هـ) رحمه الله تعالى.

طبعت في فاس سنة (1318هـ).

السابع: شرح الشيخ جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي المتوفي سنة (911هـ) رحمه الله تعالى سماه " البهجة المرضية في شرح الألفية " أو " النهجة المرضية "

طبعاته:

طبع عدة مرات منها: ـ

1 ـ في مطبعة المدارس في القاهرة سنة (1291هـ).

2 ـ في المطبعة الخيرية في القاهرة سنة (1310هـ).

3 ـ في مطبعة دار إحياء الكتب العربية في القاهرة سنة (1366هـ) في (158) صفحة.

4 ـ قام بدراستها وتحقيقها الدكتور صالح بن سليمان العمير في رسالته الدكتوراه المقدمة لكلية اللغة العربية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية سنة (1404هـ) في مجلدين، ومال إلى أن صحة الاسم " النهجة المرضية " ().

الثامن: شرح الشيخ شمس الدين أبي عبد الله محمد بن قاسم بن محمد بن محمد الغزي الشافعي المعروف بابن الغرابيلي المتوفي سنة (918هـ) رحمه الله تعالى.

واسم شرحه " فتح الرب المالك بشرح ألفية ابن مالك ".

من منشورات كلية الدعوة الإسلامية ـ طرابلس ليبيا ـ الطبعة الأولى سنة (1401هـ) بتحقيق الشيخ محمد المبروك الختروشي من أول الكتاب إلى آخر النائب عن الفاعل في مجلد.

التاسع: شرح الشيخ أبي الحسن علي بن محمد بن محمد بن عيسى الأشموني الشافعي المتوفي سنة (929هـ) رحمه الله تعالى، وسماه " منهج السالك إلى ألفية ابن مالك ".

طبع عدة مرات ومن طبعاته:

طبعة مكتبة النهضة المصرية الطبعة الثالثة ومعه كتاب " واضح المسالك لتحقيق منهج السالك " للشيخ محمد محيي الدين عبد الحميد المتوفي سنة (1393هـ) رحمه الله تعالى.

وهو أوفى وأجل شروح الألفية على ماذكره الشيخ محمد محيي الدين عبد الحميد في المقدمة ().

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير