تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[تعريف وإعراب الجملة المحكية]

ـ[المستعين بربه]ــــــــ[12 - 07 - 2009, 01:09 م]ـ

تعريف الجمل المحكية: هي جمل تتكون من أكثرمن لفظة وتنطق على لفظ حكاية حركاتها ,وتعرب على أنّها لفظة واحدة من غير دخول في تفصيل إعراب مكوناتها اللفظية, وتكون حركة إعرابهامقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة الحكاية, وهي تحكى حسب وضعها اللغوي فلاأثرلموقعها الإعرابي في تغييرحركتها أونطقها.

ومن أمثلة الجمل المحكية.

1ـ قوله صلى الله عليه وسلّم: {ألظوا بيا ذا الجلال والإكرام}

الإعراب: ألظوا: فعل أمرمبني على حذف النون. والواوضميرمبني على السكون في محل رفع فاعل. بيا ذا الجلال والإكرام. الباء حرف جر. جملة ياذاالجلال والإكرام جملة محكية مجرورة بالباء علامة جرها كسرة مقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة حرف الحكاية؛ والكسرة اللاحقة بلفظة الإكرام. ليست بسبب دخول حرف الجرعلى الجملة وإنما هي حركة الجرالناتجة عن عطف الإكرام على الجلال؛ والجلال في أصلها المكون للجملة ـ قبل توصيف الجملة بكونها جملة محكية ـ الأصل أنّها مضاف إليه مجرور.

2 ومن الجمل المحكية قوله ?: {الحمد لله تملأ الميزان، وسبحان الله تملأ أو تملآن ما بين السماء والأرض}.

الإعراب: الحمد لله. مبتدأمرفوع بضمة مقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة حرف الحكاية.

وسبحان الله: الواوحرف عطف. سبحان الله. معطوفة على المبتدأ {الحمدلله} مرفوعة بضمة مقدرة من من ظهورهااشتغال المحل بحركة حرالحكاية.

3ـ قوله صلى الله عليه وسلم: [ألا أدلك على كنز من كنوز الجنة قلت: بلى قال: لاحول ولا قوة إلا بالله] وموضع الشاهد قوله عليه الصلاة والسلام: [لاحول ولاقوة إلا بالله] إذ التقدير: الكنزهولاحول ولا قوة إلا بالله. فتكون جملة الحوقلة خبرًامرفوعًا بضمة مقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة الحكاية.

ومن الأمثلة المصنوعةعلى هذه الجمل: [شعارا لمؤمن لاخوف إلامن الله] فجملة لاخوف إلامن الله. خبر مرفوع علامة رفعه ضمة مقدرة من من ظهورهااشتغال المحل بحركة الحكاية.

ومن خصائص إعراب الجمل المحكية أنّها لايقال في إعرابها أنّها في محل كذا؛ لأنّهاعندإعرابها ينظرإليها على أنّها لفظة مفردة وإن رُكّبت من أكثرمن لفظ.

ـ[أبو عمار الكوفى]ــــــــ[12 - 07 - 2009, 03:50 م]ـ

جهد طيب،، بارك الله فيك ونفع بك.

ـ[زهرة متفائلة]ــــــــ[12 - 07 - 2009, 10:58 م]ـ

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله .... وبعد: ـ

جزاااك الله خيراً .... ولكن ما ضابط الجمل المحكية .... سؤال استوقفني لأحد الأخوة في قسم .... من لديه سؤال نحوي فليتفضل ..... هل أفهم إن ضابطها .... هي إنها تحكى حسب وضعها اللغوي ..... عذراً .... لفهمي القاصر .... أريد توضيح ....

ـ[المستعين بربه]ــــــــ[13 - 07 - 2009, 11:06 ص]ـ

الأخت زهرةمتفائلة / السلام عليكم /أشكرك على السؤال وزادك الله تفاؤلا.

إجابة على سؤالك فإنّ ضابط الجمل المحكية موجودفي مقدمة الحديث عنها: هي جمل تتكون من أكثرمن لفظة وتنطق على لفظ حكاية حركاتها ,وتعرب على أنّها لفظة واحدة من غير دخول في تفصيل إعراب مكوناتها اللفظية, وتكون حركة إعرابهامقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة الحكاية, وهي تحكى حسب وضعها اللغوي فلاأثرلموقعها الإعرابي في تغييرحركتها أونطقها

ـ[زهرة متفائلة]ــــــــ[13 - 07 - 2009, 01:55 م]ـ

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد: ـ

جزااك الله خيرا ... الأستاذ الفاضل: المستعين بالله ... ونفع بك الأمة

هذه الجمل المحكية .. هي التي تقع بعد القول .... فقط ..

ولماذا سميت محكية؟ هل لأنّها بعد قول

ـ[طالبة ثانوية]ــــــــ[13 - 07 - 2009, 03:25 م]ـ

جزاك الله خيرا

ـ[المستعين بربه]ــــــــ[14 - 07 - 2009, 11:27 ص]ـ

الأخت زهرة متفائلة شكرًا للسؤال وعليه أقول: ليس من شروط الجمل المحكية أن تكون واقعةبعدالقول ,ومن هذا المثال الموجودفي تعريفهاوهو: شعارا لمؤمن لاخوف إلامن الله. فجملة لاخوف ... خبروهي جملة محكية ولم تقع بعدقول. ومثال آخرأن تقولي: تسوقت من محلات تفضل واحكم. فجملة تفضل واحكم مضاف إليه مجروبكسرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة الحكاية. وسميت محكية لأنها تذكربالنص وا لصيغة التي وضعها بها مُبدعهاالأول فتحكى كماوردت عنه. ولعل ممايوضح هذاالتعريف أن نذكرالشاعرالجاهلي [تأبط شرًا] فهذاالتركيب أصبح علمًا عليه, وقدرويت هذه الجملة كما قالتها أمه.

ـ[زهرة متفائلة]ــــــــ[14 - 07 - 2009, 01:43 م]ـ

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله ..... وبعد: ـ

الآن فهمت ....... جزاك الله خيراً ..... زادك الله علما .... ونفع بك الأمة ..... آمين

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير