تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

النحو القراّني والنحو الشيطاني

ـ[عزام محمد ذيب الشريدة]ــــــــ[21 - 07 - 2005, 11:27 ص]ـ

النحو القراّني والنحو الشيطاني

أولا: النحو القراّني

قال سيبويه: كأنهم إنما يقدمون ما هم به أهم وهم ببيانه أعنى ........ "كما في المثال التالي:

حياك الله، والأًصل في هذه الجملةهو: حيا الله كَ، ولكننا لا نقول هذالأصل، ويجب أن نعدل عن الأصل من أجل أمن اللبس، فيصبح المفعول أهم من الفاعل معنويا، ولهذا تقول القاعدة النحوية الوصفية المبنية على منزلة المعنى: يجب تقديم المفعول به على الفاعل إذا كان المفعول ضميرا متصلا والفاعل اسما ظاهرا، وسبب التقديم هو أمن اللبس، والفاعل والمفعول مبنيان على الفعل وهو بحاجةإليهما، والأولى أن نقدم الفاعل، ولكن تقديم الفاعل يؤدي إلى انفصال الضمير عن جسد الجملة فيصبح ضائعا وكأنه غير تابع لها، فمن هنا يتقدم المفعول بسبب الحاجة المعنوية إليه وقوة العلاقة المعنوية مع الفعل، لأن الفعل بحاجة إليه معنويا كي يكون معنى الجملة مفهوما، ألا تقول القاعدة الفقهية: درء المفاسد خير من جلب المصالح، وتقديم المفعول خير من تقديم الفاعل من أجل مصلحة المعنى. ومن هنا فالكلام اختيار وتأليف بحسب الأهمية المعنويه، والكلا م يترتب بحسب الأهمية المعنويه، والكلام يأخذ بعضه بحجز بعض ويشتد ارتباط ثان منه بأول، ولهذا ترى الكلمة تؤنسك في موضع وتوحشك في موضع اّخر، والمعاني تتحول تلقائيا إلى ألفاظ وكما هي، وبحسب المعنى الذي يقصده المتكلم أو يريد إيصاله إلى السامع، فالالفاظ هي المعاني والمعاني هي الألفاظ، ولكن الالفاظ محسوسة أو مسموعة والمعاني غير محسوسة أو مسموعة.

ثانيا: النحو الشيطاني

القول في رافع المبتدأ والخبر

ذهب الكوفيون إلى أن المبتدأيرفع الخبر والخبر يرفع المبتدأ، فهما يترافعان، وذلك نحو "زيد أخوك" و"عمرو غلامك"

وذهب البصريون إلى أن المبتدأيرتفع بالابتداء، وأما الخبرفاختلفوا فيه: فذهب قوم إلى أنه يرتفع بالابتداء وحده، وذهب اّخرون إلى أنه يرتفع بالابتداء والمبتدأ معا، وذهب اّخرون إلى أنه يرتفع بالمبتدأ، والمبتدأ يرتفع بالابتداء.

والتحقيق فيه عندي أن يقال: إن الابتداء هو العامل في الخبربواسطة المبتدأ لأنه لا ينفك عنه، ورتبته أن لا يقع إلا بعده، فالابتداء يعمل في الخبر عند وجود المبتدأ، لا به، كما أن النار تسخن الماء بواسطة القدر والحطب، فالتسخين إنما حصل عند وجودهما، لا بهما، لأن التسخين إنما حصل بالنار وحدها، فكذلك ههنا، الابتداء وحده هو العامل في الخبر عند وجود المبتدأ، إلا أنه عامل معه، لأنه اسم والأصل في الاسماء أن لا تعمل" (1)

ما هذا الكلام!!!؟؟؟ ما لنا ولهذا النبت الشيطاني؟؟؟؟؟ ألا يكفي أن نقول: المبتدأ والخبر مرفوعان للدلالة على كونهما عمدة، هكذا نطقت بهما العرب، وكفى الله المؤمنين شر القتال.؟؟؟؟؟

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

=======

الإنصاف-ج1 - ص44 - 47

========

ـ[أبومصعب]ــــــــ[21 - 07 - 2005, 12:16 م]ـ

الأخ عزام إليك هذه الملاحظات:

1 - تعنون لمشاركتك ب (النحو القرآني والنحو الشيطاني) فهل سبقك أحد بهذا التقسيم

وهل رأيت في القرآن الكريم ذكر للنحو أو إشارة إليه حيث تنسب النحو إليه؟، وهل لاقيت الشيطان فأخبرك أنه أوحى إلى ابن الأنباري من نحوه؟

2 - تنقل أيها الفاضل من كتاب سيبويه رحمه الله مايؤيد نظريتك ومذهبك وتغغل عن كلامه عن العامل والمعمول في معظم صفحاته فهل هذا من إنصافك أم أنك ترى أنه مما أوحاه الشيطان لسيبويه أم ... !!!!

3 - تقول

(والأًصل في هذه الجملة هو: حيا الله كَ، ولكننا لا نقول هذالأصل، ويجب أن نعدل عن الأصل من أجل أمن اللبس، فيصبح المفعول أهم من الفاعل معنويا)

فهلا أعدت النظر في كلامك (فيصبح المفعول أهم من الفاعل معنويا) وتزلته على مثالك (حياك الله)

4 - وتقول

(ألا يكفي أن نقول: المبتدأ والخبر مرفوعان للدلالة على كونهما عمدة،)

انبته أيها الكريم فليس كل ما ارتفع فهو عمدة، كما أنه ليس كل عمدة يرتفع

ـ[البصري]ــــــــ[21 - 07 - 2005, 04:31 م]ـ

كنت قد كتبت مشاركة قبل صلاة الظهر هذا اليوم، ولكن سوء الاتصال حال دون إرسالها، وهاهي كما كتبتها، قبل مشاركة الأخ أبي مصعب:

ما كفى الله المؤمنين القتال، وليس شر القتال، قال ـ سبحانه ـ: " وكفى الله المؤمنين القتال "

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير