تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

له: اللام: للتعليل.

العداوة: اللام: نائبة عن ضمير الغائبين.

فقال: الفاء: عاطفة للترتيب والتعقيب والسببية.

......... الصرف ......... :

[ابن]:اِفْعَ. اسم ثلاثي مزيد فيه حرف واحد، قبل الفاء، محذوف الآخر، مذكر ,وهو مشتق على وزن"فَعَلٌ"بمعنى"مفعول"من مصدر: بُنِيَ يُبْنَى.

أصله:"بَنَوٌ".حذفت منه الواو على غير قياس، وسكنت الباء، وزيدت همزة الوصل في أوله للتعويض.

يوقف عليه بالسكون المجرد. ويجوز الروم، والتقاء الساكنين، في الوقف. والباء ساكنة فجيء بهمزة الوصل للتمكن من النطق بالساكن. ولما وقع صفة لاسم علم، وأضيف إلى أبيه، التقت منه الباء الساكنة بالتنوين من "مغلس"فحذف التنوين، لالتقاء الساكنين، وسقطت همزة الوصل، لفظاً ورسماً.

[لقيط]:فعيل. اسم ثلاثي مزيد فيه حرف واحد، بين العين واللام، صحيح الآخر، مذكر حقيقي. وهو اسم علم جامد، منقول من مشتق، على وزن "فعيل"بمعنى"مفعول"من مصدر: لُقِطَ يُلْقَط.

التقى منه التنوين بالواو من"وهو"فأبدل التنوين واواً، وإدغمت في الواو الثانية. وهو إدغام صغير للمتقاربين واجب، في اللفظ.

يوقف عليه بالسكون المجرد، مع حذف التنوين. ويجوز الروم، والتقاء الساكنين، في الوقف.

[أُطيط]:فُعَيل. مصغر"أطٌّ".فهو اسم ثلاثي مجرد، صحيح الآخر، مذكر حقيقي. وهو اسم علم جامد، منقول من مصغر اسم جنس معنوي جامد مصدر: أطَّ يئط.

التقى منه التنوين بالباء من "بالتصغير"،فأبدل التنوين ميماً، في اللفظ.

يوقف عليه بالسكون المجرد، مع حذف التنوين. ويجوز الروم والإشمام، والتقاء الساكنين، في الوقف, ويجوز حذف الهمزة، وإلقاء حركتها على الساكن قبلها.

[باراً]:فَاعِلاً. اسم ثلاثي مزيد فيه حرف واحد، بين الفاء والعين، صحيح اللآخر، مذكر. والألف الثانية، زائدة رسماً. وهو مشتق على صيغة اسم الفاعل، من مصدر: بَرَّ يَبَرُّ.

أصله"بارر"التقى فيه مثلان متحركان هما الراءان، وقبلها ألف فسكنت الاولى، وأدغمت في الثانية. وهو إدغام كبير واجب. وقد التقى منه التنوين بالواو من "والآخران"،فأبدل التنوين واواً، وأدغمت في الواو الثانية, وهو إدغام صغير للمتقاربين واجب، في اللفظ.

يوقف عليه بالسكون المجرد، مع إبدال التنوين ألفاً, وتجوز إمالة الألف الأولى، لوجود الراء المكسورة بعدها في التقدير. ولم تمنع الراء المفتوحة الإمالة لأنها بعيدة. ولا تجوز إمالة الألف الثانية، في الوقف، وإن كان قبلها كسر في التقدير، لأنها بعد حرف تكرار. وجاز التقاء الساكنين فيه، وهما الالف والراء الاولى، لأن الاول حرف مد، والثاني مدغم، وهو الالف من كلمة واحدة.

[مُمَاظِين]:مُفاعلين. مثنى مفرده. مماظ. فهو اسم ثلاثي مزيد فيه حرفان، بينهما الفاء، صحيح الآخر، مذكر. وهو مشتق على صيغة اسم الفاعل من مصدر: ماظَّ يُماظُّ.

أصله:"مُماظِظَيْنَ".القتى فيه مثلان متحركان هما الظاءان، وقبلهم ألف، فسكنت الأولى، وأدغمت في الثانية، وهو إدغام كبير واجب. والتقى فيه مثلان آخران هما الميمان، فوجب الإظهار، لأنهما في أول اسم لا يقبل همزة الوصل. والتقى فيه أيضاً ساكنان، هما الياء والنون، فحركت النون بالكسر.

يوقف عليه بالسكون المجرد. ويجوز الروم، والتقاء الساكنين، في الوقف، وإن كان بعدها كسر في التقدير، لوجود حرفي استعلاء بعدها. وجاز التقاء الساكنين الآخرين، وهما الألف والظاء الأولى، لأن الاول حرف مد، والثاني مدغم، وهو الالف من كلمة واحدة.

ـ[عبد القادر علي الحمدو]ــــــــ[16 - 02 - 2007, 09:27 ص]ـ

سلام

ـ[عبد القادر علي الحمدو]ــــــــ[16 - 02 - 2007, 09:30 ص]ـ

السلام عليكم:

(البيت الأول)

الإعراب:

أبقت: فعل ماض مبني على الفتح المقدر، على الألف المحذوفة، لالتقاء الساكنين، والتاء: حرف تأنيث.

لي: اللام: حرف جر، والياء: ضمير متصل، مبني على الفتح الظاهر، في محل جر باللام. والجار والمجرور متعلقان ب"أبقى".

بعدك: بعد: مفعول فيه ظرف زمان منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، متعلق ب"أبقى".وهو مضاف. والكاف: ضمير متصل، مبني على الفتح الظاهر، في محل جر، مضاف إليه.

مدركاً: مفعول به منصوب. وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

والدنيا: الواو: حرف اعتراض، والدنيا: مبتدا مرفوع. وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف، للتعذر.

قليل: خبر "الدنيا"مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير