تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>
مسار الصفحة الحالية:

حَرِّكْ تَسْلَمْ

ـ[مريم الشماع]ــــــــ[22 - 02 - 2007, 09:12 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله

أحبّتي الكرام

المطلوب منكم تحريك أواخر الكلمات في القطعة الآتية، فليحاولْ كلّ عضو أن يعيد كتابة القطعة كلها مضبوطة بالشكل، وفي النهاية سوف يتمّ تسمية العضو الذي وصل إلى الصواب في قطعته أو قاربه في الأقلّ، ولا بأس في أن تطرحوا استفسارات عن علل وجود بعض الحركات التي تجدونها مجهولة العلة.

فإن أعجبتكم المحاولة الأولى هذه فسيتم تثبيت الموضوع وسيستمر ما لقيَ منكم تفاعلاً.

سقطت يوم خيبر درع لعليّ بن أبي طالب (رضي الله عنه) فالتقطها رجل من اليهود، فرآها عليّ مع اليهوديّ، فتحاكما إلى قاضي المسلمين، وهو حينئذ من الرعيّة، وعليّ يومئذ أمير على الناس، ولم يكن معه بيّنة على درعه إلا ولده الحسن، والقضاة أ ُخِذ عليهم الميثاق على ألا يتكلموا إلا بالحقّ، ثمّ الحكم به.

فقال له القاضي: أنا أعلم أنك صادق أيها الأمير، ولكن لا بيّنة عندك، ولا تصحّ شهادة ابنك لك، واليهوديّ هو واضع اليد.

وحينئذ حكم القاضي بالدرع لليهوديّ عملاً بما ظهر له من الأمر، فامتثل عليّ وخرج، فقال اليهوديّ: أنا أشهد أنّ هذه أخلاق الأنبياء، وأنّ هذا الدين هو الدين الحقّ، وإنما الدرع درع عليّ، وأنا أشهد أن لا إله إلا الله وأنّ محمداً رسول الله.

ـ[محب العلم]ــــــــ[22 - 02 - 2007, 10:42 م]ـ

سقطْتَ يومَ خيبرٍ درعُ لعليّ بنْ أبي طالبِ (رضي الله عنه) فالتقطَها رجلُ منْ اليهودِ، فرآها عليّ مع اليهودِيّ، فتحاكما إلى قاضيَ المسلمين، وهو حينئذٍ منْ الرعيّةِ، وعليّ يومئذٍ أميرٌ على الناسِ، ولمْ يكن معه بيّنة على درعِه إلا ولدهُ الحسن، والقضاةُ أ ُخِذَ عليهم الميثاق على ألا يتكلمُوا إلا بالحقِّ، ثمّ الحكمُ به.

هذه محاوله (على الجزء الأول من القطعة) أرجو التصحيح والتوجيه بارك الله

أما هذه الفكره فهي رائعة جداً حتى نتعلم على الإعراب الصامت.

بارك الله فيك وحفظك الله يا أستاذه مريم.

ـ[ابن عيبان العبدلي]ــــــــ[23 - 02 - 2007, 03:52 ص]ـ

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته , فكرة رائعة بحق , سأحاول بسم الله:

سقطتْ يومَ خيبرٍ درعٌ لعليِّ بنِ أبي طالبٍ (رضيَ اللهُ عنهُ) فالتقطَها رجلٌ منَ اليهودِ، فرآها عليٌّ معَ اليهوديِّ، فتحاكما إلى قاضي المسلمينَ، وهوَ حينئذٍ منَ الرعيّةِ، وعليٌّ يومئذٍ أميرٌ على الناسِ، ولمْ يكنْ معهُ بيّنةٌ على درعهِ إلا ولدُه الحسنُ، والقضاةُ أ ُخِذَ عليهم الميثاقُ على ألا يتكلموا إلا بالحقِّ، ثمّ الحكمِ به.

فقالَ له القاضي: أنا أعلمُ أنكَ صادقٌ أيها الأميرُ، ولكنْ لا بيّنةَ عندكَ، ولا تصحُّ شهادةُ ابنكَ لكَ، واليهوديُّ هوَ واضعُ اليدِ.

وحينئذٍ حكمَ القاضي بالدرعِ لليهوديِّ عملاً بما ظهرَ له منَ الأمرِ، فامتثلَ عليٌّ وخرجَ، فقالَ اليهوديُّ: أنا أشهدُ أنَّ هذهِ أخلاقُ الأنبياءِ، وأنَّ هذا الدينَ هوَ الدينُ الحقُّ، وإنما الدرعُ درعُ عليٍّ، وأنا أشهدُ أنْ لا إلهَ إلا اللهُ وأنَّ محمداً رسولُ اللهِ.

ملاحظة: بعض الحركات لا تظهر واضحة كـ (فالتقطَها)!!

ـ[ايام العمر]ــــــــ[23 - 02 - 2007, 12:30 م]ـ

ضبطت القطعة حتى خرجت عيناي من محجريهما ثم طارت المشاركة: mad:

قد أعود في وقت اخر وأعيد المشاركة إنا لله وإنا اليه راجعون

جزاك الله خيرا على هذا الموضوع الجميل

ـ[مريم الشماع]ــــــــ[23 - 02 - 2007, 07:17 م]ـ

أرجو منكم التنبه إلى وضع التنوين على الكلمات التي تستحقه، ثم إنّ هناك كلمات مضافة إلى ضمائر، فلا يكفي وضع الحركة فوق الضمير، لأن الضمير مبنيّ، وإنما المهمّ تحريك الكلمة المضافة، مثل: درعه، ولده، ابنك ...

ـ[د. مصطفى صلاح]ــــــــ[23 - 02 - 2007, 09:15 م]ـ

سقطتْ يومَ خيبرٍ درعٌ لعليّ بنِ أبي طالبٍ (رضي اللهُ عنهُ) فالتقطهَا رجلٌ من اليهودِ، فرآها عليٌّ مع اليهوديِّ، فتحاكما إلى قاضي المسلمينَ، وهو حينئذٍ من الرعيّةِ، وعليٌّ يومئذٍ أميرٌ على الناسِ، ولم يكنْ معهُ بيّنةٌ على درعهِ إلا ولدَهُ الحسنُ، والقضاةُ أ ُخِذَ عليهمُ الميثاقُ على ألا يتكلموا إلا بالحقّ، ثمّ الحكمُ بِهِ.

فقالَ لهُ القاضي: أنا أعلمُ أنكَ صادقٌ أيها الأميرُ، ولكنْ لا بيّنةَ عندكَ، ولا تصحُّ شهادةُ ابنكَ لكَ، واليهوديُّ هو واضعُ اليدِ.

وحينئذٍ حكمَ القاضي بالدرعِ لليهوديِّ عملاً بما ظهرَ لهُ منَ الأمرِ، فامتثلَ عليٌّ وخرجَ، فقالَ اليهوديُّ: أنا أشهدُ أنّ هذه أخلاقُ الأنبياءِ، وأنّ هذا الدينُ هو الدينُ الحقُّ، وإنما الدرعُ درعُ عليٍّ، وأنا أشهدُ أن لا إلهَ إلا اللهُ وأنّ محمداً رسولُ الله.

جزاكم الله خيرَ الجزاء .. حقيقة موضوع أكثر من رائع.

و هناك طلب أرجو ألا يكونَ شاقاً، و هو أن يتم تصويب أخطاء كل مشارك على حده، حتى يقف على مواضع الخطأ عنده و علتها و تصويبها .. لمزيد من الاستفادة

وطلب آخر: أن يتم تشكيل كل حروف الكلمة:) (لو ينفع يعني:))

و بارك الله فيكم

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير