تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

*سادساً: إن التكبّر بالعلم وهو أعظم الآفات فعلاجه أن يعلم العالِم أن حجّة الله على أهل العلم آكد، وأنه يحتمل من الجاهل ما لا يحتمل من العالم، وأن من عصى الله على علمٍ ومعرفة أعظم جناية ممن عصى الله على جهل

*سابعا: إن التكبّر بسبب أصله ونسبه فأصله في الحقيقة طين وماء ثم نطفة ثم مضغة ثم علقة ... الخ. أمّا آباؤه وأجداده فما شرفوا إلا بصفاتهم وأخلاقهم وحسن أعمالهم، فإن فعِل مثلهم فقد شرف بعمله لا بهم وإن انحطّ في صفاته وأخلاقه فما ينفعه كرم آبائه وشرف أجداده، بل يصدق فيه قول الشاعر:

لئن فخرت بآباءٍ ذوي شرف لقد صدقت ولكن بئسما ولدوا

قال صلى الله عليه وسلم: (ألا أخبركم بأهل الجنة كل ضعيف متضاعف لو أقسم على الله لأبره ألا أخبركم بأهل النار كل عتل جواظ مستكبر) ... (رواه البخاري).

قصة وجزاء

جزاء التكبّر والغرور

يُروى أن رجلاً كان يسعى بين الصفا والمروة راكباً

فرساً وذلك قبل أن يصير المسعى في المسجد، وبين

يديه العبيد والغلمان تُوسّع له الطريق ضرباً، فأثار

بذلك غضب الناس وحملقوا فيه، وكان فارع الطول

واسع العينين

وبعد سنين رآه أحد الحجّاج الذين زاملوه يتكفّف

الناس على جسر بغداد فقال له: ألست الرجل الذي

كنت تحج في سنة كذا وبين يديك العبيد توسع لك

الطريق ضرباً؟

قال: بلى

قال: فما صيّرك إلى ما أرى؟

قال: تكبّرتُ في مكان يتواضع فيه العظماء فأذلّني الله

في مكان يتعالى فيه الأذلاّء.

المصدر: حكايات المسلمين العطرة / لإبراهيم النعمة

وقصة على لسان الحيوان

يحكى أن جحش صغير لعب مع جدي وخروف وجرو وديكاً، فصار يجري بينهم وهو ينظر إلى كبر حجمه ويقول:أنا أقوى من الجدي، ويصيح ويجري بسرعة فرحاً، ثم يقف بجانب الخروف ويصيح ويجري بسرعة فرحاً ويقول:وأنا أيضاً أقوى من الخروف، ثم يقف بجانب الجرو الصغير ويقول:أنا أقوى من الجرو الصغير ويجري بسرعة فرحاً، ويقف بجانب الديك ويقول:أنا أقوى من الديك ويقفز ويجري بينهم ويقول:أنا أقوى الجميع، أنا أقوى، فغضب منه الجميع غضباً شديداً، ففكر الديك في عمل يصمت الجحش عن غروره وكبرياءه، ويعرفه بحجمه، ثم بينما الجحش يجري ويقفز فرحاً، قال له الديك:قل لنا أيها القوي يا أقوى الجميع أنت ابن من؟ ومن أين جئت بكل هذه القوة التي تتفاخر بها بيننا؟ هنا وقف الجحش عن الركض والجري والقفز وصار يفكر في ما قاله له الديك، ولم يستطع أن يقول أنا ابن الحمار، وأن قوتي من أبي الحمار، فخجل الجحش خجلاً شديداً، وفكر في حيلة يبعد نفسه بها عن الإجابة، فقال:أيها الأخوة نحن كلنا حيوانات ونلعب مع بعضنا بعض بكل فرح وسعادة ودعونا من البحث عن آباءنا وأجدادنا، فنحن أبناء اليوم، وهكذا نظر الجرو والجدي والخروف إلى بعضهم وعرفوا أن الجحش قد علم ما يقصده الديك، وأنه أراد أن يكبح جماح الجحش ليعرفه حجمه، فمهما علا هو في النهاية ابن الحمار، والكل يعرف أن الحمار يضرب به المثل في الغباء، ولا يصلح إلا لرفع الأمتعة فقط فهو لا يأكل لحمه ولا يشرب حليبه، بل يستعمل لرفع الأحمال الثقيلة فقط.

فالعبرة في هذه القصة هو أن الإنسان مهما جمع من مال وملك من متاع الدنيا، يجب عليه ألا يتكبر بالملك والسلطان ويتجبر على ( http://www.libyanyouths.com/vb/t32960.html) غيره.

مقتطفات من كذا موقع

نسأل الله أن يهدينا جميعا إلى محاسن الأخلاق / اللهم آمين

ـ[زهرة متفائلة]ــــــــ[23 - 09 - 2010, 01:58 م]ـ

جزيتِ خيرا أختي زهرة و بارك فيكِ و في موضوعكِ المميز.

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله ... أما بعد:

أختي الحبيبة: رحمة الخير

جزاك الله الجنة على المرور، وبارك الله فيك على تعليقك وتشجيعك، أسأل الله أن يجعلكِ ممن علت مكانتها وارتفعت درجتها وسما قدرها ومنزلتها بمحاسن أخلاقها، وكان لها بيتا في الجنة ـ كما في هذا الحديث ـ قال صلى الله عليه وسلم: " أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محِقًّا، وببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحاً، وببيت في أعلى الجنة لمن حسن خلقه)) صححه النووي.

اللهم آمين

ـ[نبض المدينة]ــــــــ[23 - 09 - 2010, 02:46 م]ـ

الزهرة المبدعة

بارك الله فيك

وأجزل لك المثوبة

ـ[أنوار]ــــــــ[23 - 09 - 2010, 09:17 م]ـ

جهد مشكور زهرة ..

ووقفات قيّمة .. نسأل الله لنا وللجميع الهداية ..

سلمتِ وللخير وفِّقتِ

ـ[زهرة متفائلة]ــــــــ[23 - 09 - 2010, 10:01 م]ـ

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله ... أما بعد:

أختي الحبيبة: نبض المدينة

وأختي الحبيبة: أنوار

جزيتما الجنة على المرور والتعليق، وأسأل الله أن يجعلكما ممن علت مكانتهما وارتفعت درجتهما وسما قدرهما ومنزلتهما بمحاسن أخلاقهما، وكان لهما بيتا في الجنة ـ كما في هذا الحديث ـ قال صلى الله عليه وسلم: " أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محِقًّا، وببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحاً، وببيت في أعلى الجنة لمن حسن خلقه)) صححه النووي.وجعل الله الجميع من المقريبين مجلسا من رسول الله ـ كما في هذا الحديث: "

http://lovely0smile.com/images/Card/264.jpg

اللهم حسِّن أخلاقنا، وجَمِّل أفعالنا، اللهم كما حسَّنت خلقنا فحسن بمنِّك أخلاقنا جميعا

اللهم آمين.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير