تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

كانت عاملة ولها دخل (حتى لا يتنطع بعضهم ليقول إن الحل في تشغيل النساء، مع أن هذا الحل ليس متاحا في العالم الثالث، وإذا توفر فعلى حساب الرجال بسبب شيوع البطالة).

إضافة إلى العرض والطلب، هناك البعد الاجتماعي الذي يؤثر بدوره في قضية التعدد، إذ يتوفر أزواج يرغبون في التعدد ولديهم القدرة المالية والجسدية (هما شرطان أساسيان كي لا يتحول التعدد إلى مشكلة، مع العلم أن الإمكانات المالية قد تكون من نصيب الزوجة في بعض الأحيان)، لكنهم لا يفعلون خوفا من زوجاتهم، أو خشية التأثير على استقرار البيت الأول ومشاعر الأولاد، وهي قضية تتأثر بالواقع الاجتماعي ويمكن أن تتغير بمرور الوقت. ونكرر أننا نتحدث عن قوم يرغبون في التعدد، ويجدون حاجة إليه ويملكون الإمكانات، بينما نعلم أن كثيرين لا يرغبون وهم مرتاحون في وضعهم ولا يرضون عنه بديلا.

أما الذين يأخذون القضية من زاوية كرامة المرأة (بعضهن وبعضهم يفضل الخيانة الزوجية على التعدد)، فهم يتجاهلون أن هناك رجالا يُرفضون من قبل نساء كثيرات نظرا لقلة إمكاناتهم، وأن هناك نساءً يَخلعن أزواجهن في المحاكم لأسباب عديدة (من بينها الزواج بأخرى)، وأن اللواتي قبلن برجال متزوجين قد فعلن ذلك بإرادتهن، مفضلات ذلك على العنوسة، طبعا باستثناءات محدودة لا يمكن نفيها.

لا حاجة إذن لكل هذه الضجة، فضلا عن دعوات الثورة والتمرد، فالتعدد هو نتاج وضع اجتماعي خاص يتمثل في توفر نساء أكثر من الرجال الراغبين في الزواج والقادرين عليه، وفي مطلع القرن الماضي لم يكن ثمة عنوسة إلا نادرا، بل إن ذوات عاهات جسدية كنّ يتزوجن بسهولة، الأمر الذي تغير بالتدريج لاعتبارات الواقع الاجتماعي.

ديننا أيها السادة يحترم المرأة ويُكرمها: بنتا وزوجة وأمّا وأختا وجدة، وفي هذا السياق كلام كثير، ولكن بعضهم لا يعلمون، وأحيانا لا يريدون أن يعلموا لأمر أو أمور في نفوسهم، لكن شرع الله الثابت ليس برسم المساومة بحال من الأحوال

ـ[محمد التويجري]ــــــــ[14 - 10 - 2010, 08:11 م]ـ

أقصد لفظة تسويغ

مختار الصحاح

[سوغ] س و غ: سَاغَ الشراب سهل مدخله في الحلق وبابه قال و ساغَهُ غيره وبابه قال وباع ويلزم والأجود أساغَهُ غيره قال الله تعالى {يتجرعه ولا يكاد يسيغه} و سَاغَ له ما فعل أي جاز و سَوَّغَهُ له غيره تَسْويغاً أي جوزه. ا. هـ

وسوّغ التضعيف للتعدية

ـ[محمد الجبلي]ــــــــ[14 - 10 - 2010, 08:19 م]ـ

أحسنت أبا يزن فقد صوبت لي خطأ وتعلمت شيئا جديدا

ـ[ولادة الأندلسية]ــــــــ[16 - 10 - 2010, 01:48 م]ـ

أما في مصر فتقول إحصائية رسمية أن 9 ملايين شاب وفتاة قد تجاوزوا سن 35، من بينهم 5,5 مليون شاب و3,5 مليون فتاة

بسم الله الرحمن الرحيم

إن كان الأمر كذلك لماذا نتحدث عن التعدد هنا

علينا أولا الحث على تيسير الزواج،

وسنكون بحاجة لـ 2 مليون فتاة تجاوزن سن 35 من خارج مصر

ثم نتحدث بعد ذلك عن التعدد.

ـ[زاهر الترتوري]ــــــــ[07 - 11 - 2010, 09:23 م]ـ

كتاب تعدد الزوجات في الإسلام

للأستاذ عبد الله ناصح علوان

هنا ( http://www.abdullahelwan.net/bohoth/4.pdf)

ـ[د. سليمان خاطر]ــــــــ[18 - 12 - 2010, 09:18 ص]ـ

كلما تذكرت هذا الموضوع تذكرت:توضيح الواضحات من جملة المشكلات.

ثارت معركة جديدة عن الموضوع هذه الأيام لمن يرغب في المشاركة فيها من المحاربين والمحاربات، هنا:

http://tafsir.net/vb/showthread.php?t=23938

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير