تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[أبوخالد القاسم]ــــــــ[27 - 02 - 2009, 05:44 م]ـ

في الحقيقة الموجه ما هو إلا معلم صاحب خبرة طويلة وله باع طويل في التعليم ومهمته الأولى هي نشر خبرته العلمية الضخمة على المبتدئين الجدد من المعلمين، وأنا في الحقيقة أتخذ من الموجه رمزاً للاستفادة والنصح والتوجيه،ولكن يختلف هذا الوصف من شخص لآخر فهناك من الموجهين من يعاني من التهابات نفسية حادة فيقوم باستعباد المعلمين أو استخدام المنصب الوظيفي لإشباع التهاباته النفسية،والأصل أن يكون الموجه مرشداً في المقام الأول قبل أن يكون مراقباً وإذا وجد أن معلماً ما لايصلح للتدريس أو عنده تقصير أو خلل وتبين له بعد النصح والتوجيه أنه لافائدة مرجوه فعليه بالتحول من صفة التوجيه إلى المراقبة والتشديد واتخاذ القرارات التي تتناسب مع كل مشكلة لدى المعلم.

والله أعلم

ـ[ابورياض]ــــــــ[04 - 03 - 2009, 09:24 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليك ورحمة الله وبركاته

نحن عندنا في الجزائر يسمى المفتش ولا تملك حق الاعتراض على كل ما يقول حتى وان كان على خطا لانه بجرة قلم من طرفه ستعاقب

ـ[أحاول أن]ــــــــ[06 - 03 - 2009, 07:47 ص]ـ

لا يستطيع منصف أن ينكر ما يعانيه بعض المشرفين من سوء تواصل حتى مع إدارة المدرسة فتجده يأمر وينهى ويطلب ويحاسب؛ وهذا كله منبعه الغرور والظن أنه في منصب رقابي أعلى - أحيانا حتى اجتماعيا يصيب المشرف والمشرفة نوبات تحفظ من الناس لأنهم أقل منه بزعمه - ..

لكن هذا لا يعني إطلاقا أن صورة المشرف لم تتغير إلى الأفضل، وأن الرعب الذي يبثه في الفصل قديما قد تلاشى، وأنه لا يعاقب بجرة قلم كما ذكر الأستاذ أبو رياض ولا بد أنه سيتغير الحال في الجزائر أو قطر لتحديد مهام المشرف الحقيقية ..

للمشرف مشاكل متعددة ومتشعبة وهموم لا حصر لها وكثير منهم يعاني بصدق من إهمال المعلمين وتهاونهم في أداء الأمانة وضررهم على أبناء وبنات المسلمين، ولا يستطيع أن يفعل شيئا، الإشراف عبء نفسي وبدني قد يكون المعلم أكبر أسبابه ..

وفي كل الأحوال يجب أن تظل العلاقة بين المشرف والمعلم على أساس عملي من الاحترام والتوافق والإقناع مهما اختلفت الرؤى - المودة شيء آخر لن تتأتى وليست ذات بال فعلى المعلم ألا يحرص على التملق للمشرف، وعلى المشرف ألا يهتم بثناء معلميه على حساب العمل -،

المعلم الجيد يفرض احترامه على المشرف، كما أن المشرف الجيد من يشعر المعلم معه أنه يتطور لا يتحطم، هذا ما نفتقده أحيانا فإن وجدنا أحدهما ما وجدنا الآخر!

ـ[عبدالعزيز بن حمد العمار]ــــــــ[06 - 03 - 2009, 11:48 ص]ـ

سلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

تحية طيبة أيتها الأستاذة الفاضلة (أحاول أن) أستشف من كتابتك عناية فائقة بالمعلمات فجزاك الله خيرا، ولكن ألا توافقينني هذا الرأي:

ليت المشرف يستطيع أن يفعل شيئا غير الكتابة على الأوراق؛ من أجل أن يتعلم المعلم الجاهل، ويحرصَ المعلم المهمل!

ـ[أحاول أن]ــــــــ[06 - 03 - 2009, 05:46 م]ـ

سلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

تحية طيبة أيتها الأستاذة الفاضلة (أحاول أن) أستشف من كتابتك عناية فائقة بالمعلمات فجزاك الله خيرا، ولكن ألا توافقينني هذا الرأي:

ليت المشرف يستطيع أن يفعل شيئا غير الكتابة على الأوراق؛ من أجل أن يتعلم المعلم الجاهل، ويحرصَ المعلم المهمل!

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..

حياك الله أستاذ عبدالعزيز ومنكم نستفيد،

الأوراق وما أدراك ما الأوراق!

هذه البيروقراطية التي تحتم أن يكتب المشرف حرفيا كل ما يتلفظ به المعلم والطالب! ألا ترى هذا كافيا للشفقة على المشرف؟

بل وتحتم إلزاما أن يدون كل ما فعله من وقت دخوله للمدرسة وكل توجيهاته ومشاهداته في سجل الزيارة، ويكتب كل، ويكتب جميع، ويكتب تفاصيل، ويرفع تقارير، ويدون مرئيات، ويكتب ويكتب ..

أما هل يقدم أمرا نافعا ودافعا للمعلم فسأقدمها لك بتقسيم محدد حسب النظريات الحديثة لعلي أوفق في توضيحها:

تخيل دائرة مقسمة لأربعة أقسام:

1 - الربع الأول: مهام المشرف المهمة والعاجلة .. (تدوين الزيارة الصفية، لائحة الاختبارات، التوجيهات الخاصة بالمادة .... )

2 - الربع الثاني: مهام المشرف المهمة وغير العاجلة: (تطوير معلم، تبسيط منهج، إثراء مادة، عرض طريقة جديدة للتدريس، عقد حلقة تنشيطية للتطوير ... )

3 - الربع الثالث: مهام المشرف غير المهمة لكنها عاجلة: (استمارات المكتب، المرئيات، الاقتراحات، الإحصائيات التي تطلبها الوزارة مثلا ... )

4 - الربع الرابع: مهام المشرف غير المهمة وغير العاجلة: (حل خلاف شخصي، تدخل بين معلمين، التنقيب في ملفات قديمة لا تهم، التوجيه بأمور ثانوية جدا وغير مؤثرة، الاهتام بنشاط لا منهجي أو اجتماعي لا يثري المادة .... )

القسم 1، 3، 4 أقسام بها شغل لكن بلا إنجاز .. (وأخشى أننا -معشر المشرفين والمشرفات نزدحم هنا)

القسم الثاني فقط هو الذي يحدد المشرف المنجز والمميز ..

صنِّف مشرفك أستاذ عبدالعزيز لأي ربع ينتمي، ودع ذلك سرا ذاتيا:)

بارك الله جهود الجميع ..

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير