تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[أنا طالبة فهل من معلم]

ـ[فاصلة]ــــــــ[27 - 01 - 2010, 03:26 م]ـ

السلام عليكم أساتذتي الكرام

أحييكم وأشكركم على هذا الموقع الذي ينعش لغتنا الجميلة ويدفع بها إلى الأمام ..

أنا فتاة لديها فُتات من المعرفة باللغة العربية الفصحى , تعجبني وأحبها , لكنني مع الأسف لم أدرسها , قرأتُ لأتذوقها؛ كتاب الكامل والبيان والتبيين وكثير من الدوواين الشعرية وكتب السير والتاريخ , مع ذلك كنت كمّن يقود سفينة في بحر لا يعرف له اسم ولا يستطيع أن يحدد منه اتجاه , يخجلني جهلي , حين أرغب في كتابة مشاركة تعوقني عدم معرفتي بأبسط القواعد عن طرحها , لا أعرف مثلا ما هي القاعدة التي أنطلق منها لأحدد المرفوع من المنصوب من المجرور: تجاوز العشرون , تجاوزت العشرون أو العشرين , لا أعرف , ولم أستوعب "مع حرصي" القاعدة التي تجعلني أتبين هذه الفروقات , ربما هذه النقطة هي أكثر ما يحيرني في اللغة العربية , حين أتصفحكم هنا وأقرأ إعراب الجُمل يبدو لي ما تكتبونه شديد التعقيد حتى أنني لا أعرف معنى بعض الكلمات الإعرابية فضلاً عن فهمها , أعرف أنني مازلت رضيعة أرقد في أحضان لغتي الأم ولم أتمكن من الحبو حتى

لكنني سأتعلم.

إذا كانت هناك شروحاتٌ بسيطة لبعض القواعد " خاصة تلك القاعدة التي أعرف من خلالها متى أقول العشرين ومتى أقول العشرون " فآمل أن تتحفوني بها ولكم خالص وجزيل الشكر.

ـ[محمد على السيسي]ــــــــ[27 - 01 - 2010, 09:32 م]ـ

سلام الله عليكِ

بالنسبة لتعلم قواعد اللغة العربية

عليكِ بدراسة مناهج الصفوف الابتدائية اولاً

(أقسام الكلام - الإسم - الفعل - الحرف، الجملة الإسمية والفعلية وركنيهما ..... )

اللى أقصده انك تبدأى تدريجيًا، والله المستعان

بالنسبة ل (عشرين، عشرون)

تكتب عشرين لو كانت منصوبة أو مجرورة

وتكتب عشرون إن كانت مرفوعة

والله أعلى وأعلم

ـ[محمد التويجري]ــــــــ[27 - 01 - 2010, 09:35 م]ـ

قواعد اللغة العربية لطلاب المدارس - شَبَكةُ الفَصِيحِ لِعُلُومِ اللُّغةِ العَرَبِيّةِ ( http://www.alfaseeh.com/vb/forumdisplay.php?f=66)

ـ[أبوأيوب]ــــــــ[27 - 01 - 2010, 09:56 م]ـ

أختي فاصلة

هنيئا لك هذه الخطوة الكبيرة التي خطوتيها نحو هدفك المنشود. ولا بد أنك تعلمين أن طريق النجاح وتحقيق الأهداف يبدأ بخطوة. والخطوة الثانية هي التعرف على قواعد اللغة السهلة الميسرة وتجدينها في كتاب النحو الواضح في قواعد اللغة العربية لعلي الجارم ومصطفى أمين أحسب أن هذا الكتاب بأجزائه كلها يحقق لك هدفك الذي تأملين وهذا رأيي.

ثم الخطوة الثالثة هي تطبيق كل قاعدة تعلمتيها مباشرة ومرات كثيرة.

وأتوقع لك أختي فاصلة أن تكوني معلمة رائعة للغة العربية وقريبا.

ـ[أحمد39]ــــــــ[27 - 01 - 2010, 10:18 م]ـ

جوزيتم الجنه دروس رائعه

ـ[زهرة متفائلة]ــــــــ[27 - 01 - 2010, 10:32 م]ـ

السلام عليكم أساتذتي الكرام

يخجلني جهلي , حين أرغب في كتابة مشاركة تعوقني عدم معرفتي بأبسط القواعد عن طرحها ..... حين أتصفحكم هنا وأقرأ إعراب الجُمل يبدو لي ما تكتبونه شديد التعقيد حتى أنني لا أعرف معنى بعض الكلمات الإعرابية فضلاً عن فهمها , أعرف أنني مازلت رضيعة أرقد في أحضان لغتي الأم ولم أتمكن من الحبو حتى لكنني سأتعلم.

إذا كانت هناك شروحاتٌ بسيطة لبعض القواعد " خاصة تلك القاعدة التي أعرف من خلالها متى أقول العشرين ومتى أقول العشرون " فآمل أن تتحفوني بها ولكم خالص وجزيل الشكر.

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله .... وبعد:

أختي الحبيبة .... فاصلة

أولا:

أهلا وسهلا بكِ في منتدى الفصيح .... نزلتِ أهلا ووطئتِ سهلا .... نتمنى لكِ طيب المقام والافادة .... فحياكِ الله وبياكِ وسط أسرتك.

ثانيا:

حدث لي مثل ما حدث لكِ ... كنتُ أرى ما يكتب في الفصيح ـ ما شاء الله لا قوة إلا بالله ـ ولا أعرف كيف أشارك أو أفعل مثلهم صدمتُ من معلوماتي ورأيتُ نفسي أني لا أفقه من العربية شيء؟!!

دخلتُ الفصيح والذي أعرفه عن إعراب حرف (في) أن أقول في إعرابها: حرف جر فقط ...

ورأيتُ هنا إعرابها أن تقولي: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب ..... وهذا إلى غير ذلك من الأمثلة.

ولم أعرف كيف أحسن من مستواي ... والحمدلله وجدتُ هنا من وقف لمساعدتي ... وأشكرهم في الحقيقة ... وما زلتُ أدعو لهم .... وأبشرك ِ أن الجميع هنا يهبون لمساعدة أي طالب علم.

ثالثا:

لكي يتحسن مستواك تابعي كل نوافذ الفصيح .... فسوف تجدين في كل نافذة معلومة تفيدك ... وأي معلومة تشكل عليكِ .. اسألي عنها ... فالكل في خدمتك.

رابعا:

عليكِ من الآن التسلح بالصبر والجد والاجتهاد ... حتى تصلي لمطلبك ... وأنا على يقين أنكِ ما دمتِ سألت هذا السؤال .... فيعني هذا أنكِ قد بدأتِ بالفعل الخطوة الأولى نحو النجاح ... ومن كلامك يتضح لي أنكِ مصرة على ما تريدين .... وأنا أقول لكِ: الفصيح: يفتح ذراعيه لكل محبي العربية.

خامسا:

أسأل الله العظيم أن يوفقك وأن يحقق لكِ كل ما تطمحين إليه ... اللهم آمين

ودمتِ موفقة ومسددة

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير