تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[ما رأيكم فى مناهج اللغة العربية فى جميع البلاد؟]

ـ[محمد الديب]ــــــــ[01 - 08 - 2009, 11:51 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على الأنبياء والمرسلين

أمابعد.

ما رأيكم فى مناهج اللغة العربية فى جميع البلاد؟ وما هو أفضل منهج؟ وما هو المطلوب من المنهج؟

أهم سنوات العمر من سن 5 إلى سن 25

العمر المنهدر: 16 سنة تعليم

نتيجة 16 سنة تعليم: أمى لا يجيد القراءة والكتابة

المطلوب: جيل من الشباب المسلم الرجل المتقدم المتطور الذى يتقن جميع أنواع الصناعات مثل الصناعات الإلكترونية والكيميائية والفيزيائية ويتقن جميع أنواع الفنون من طب وهندسة وميكانيكا

الحل: كيف؟

ـ[ناجى أحمد اسكندر]ــــــــ[01 - 08 - 2009, 04:55 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ....

بداية وجدت قسم معلمى اللغة العربية أولى بمناقشة الموضوع لأنه يهم معلمى اللغة العربية على وجه الخصوص، ونحن قد نكون تناقشنا فى نفس الموضوع من قبل ولكن هذه المرة سنتعرض له من خلال تساؤلاتك أخى الفاضل.

أخى لأن الموضوع يحتاج إلى مناقشات طوال سأجعل ردى فى وقت لاحق، وننتظر الأخوة ليتحفونا بآرائهم ومناقشتها.

ـ[أبوخالد القاسم]ــــــــ[01 - 08 - 2009, 06:18 م]ـ

بوركت أخي محمد على هذا الطرح، القضية المطروحة ذات شقين:

الأول: وهو ما يتعلق بالطالب (طالب العلم) عموما في أي تخصص من التخصصات، هل هو يحب ما اختاره من نوع دراسته؟ هل بذل كل مجهوده وطاقاته في الجد والاجتهاد في تحصيل العلم في ذلك التخصص أو المجال؟ هل حدد الطالب الهدف من دراسة ذلك التخصص؟ هل قام الطالب بتقويم الأداء من خلال الأهداف المحددة؟ هل حدد قدراته وميوله قبل التخصص أم أنه مكره على دراسته؟ وأسئلة كثير تطرح نفسها.

الثاني: ما يتعلق بالمناهج التعليمية فلا يمكن الحكم عليها حكماً عاماً بعدم صلاحيتها لأن هناك عوامل تفصيلية تدخل في هذا الإطار (المعلم - الوسائل التعليمية-وسائل الاتصال-الطالب-ثقافة المجتمع-مدى مواكبة المجتمع للتطور الحاصل في العالم) وعلينا أن نضع في الاعتبار أن المنهج الدراسي في أي دولة من الدول لايمكن يناسب دولة أخرى لاختلاف الثقافات والتركيبات للمجنمعات، يمكن الإفادة من المناهج التعليمية الاخرى في بعض جوانبها وليس جميعها، وبمكن الرجوع إلى الدراسات التربوية المقارنة بين النظم التعليمية للتعرف على أهم النقاط التي يمكننا الإفادة منها في مناهجنا التعليمية.

أما عن اللغة العربية فأرى أن المناهج التعليمية ليست هي المسؤول الأول عن ضعف اللغة لدى الطالب بل هناك عوامل كثيرة منها (المجتمع وضعف المعلم وقلة الاهتمام بالتعليم الديني لتعلقه بتدريس القرآن الكريم) وهناك عومل كثير يطول المقام بذكرها.

ـ[قطرالندى]ــــــــ[01 - 08 - 2009, 11:46 م]ـ

لا أستطيع لوم المناهج أبدا بل أصب جام غضبي كله على المعلم

يا أخي الكريم في كل سنوات الدراسة التي درستها باستثناء المرحلة الجامعية

كان المنهج عبارة عن ورقتين تحوي أسئلة الاختبار نحفظها جيدا بكل حركاتها وسكناتها وبكل أمثلتها وجملها، وكما هي تأتي في الاختبار.

فأي جيل هذا الذي ترتجيه من وراء معلم كهذا؟

ـ[محمد الديب]ــــــــ[02 - 08 - 2009, 12:23 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

بارك الله فى المهتمين بتعليم الناس

ولكن أريد جيلا يستطيع أن يجعل الأمة الإسلامية هى أقوى وأسعد الأمم أمة ذو رأى مسموع. فكيف ذلك فمناهج اللغة العربية تكسب التلميذ بغض اللغة العربية وهذا كله لدعوة التيسير.يأتى لك بأشياء صعبة جدا ثم يقل لك اللغة صعبة وتحتاج إلى تيسير فياتى لك بمنهج هايف متخلف يكرهك فى اللغة ويشعرك بأنها لغة ركيكة وأنها صعبة أنظر إلى كتاب الصف الثانى والثالث والرابع الابتدائى فى مصر وبعدها أخبرنى. ما هى المعلومات المكتسبة وكيف يستطيع أن يحب هذه اللغة وأسلوب الكتاب ركيك جدا جدا جدا لا يمتعك أثناء قراءته مع العلم بأن القراءة ممتعة وإذا كان المعلم غير متشوق للكتاب فكيف يشوق الأولاد للكتاب وهم يعلمون ذلك وأى إنسان له دراية ولو 1% من اللغة العربية يعلم أنها كتب ركيكة بل أنا أعتقد أن المؤلف نفسه يعلم أنها ركيكة.

وكيف لنا ونحن منذ 16 سنة ونحن نتعلم العربية

ـ[غازي المصلح]ــــــــ[09 - 08 - 2009, 06:59 م]ـ

أخي الفاضل / تحية وبعد؛

نحن نُعلم طلابنا مناهج قديمة جداً .. عُمرها ثلاثون وأربعون عاماً .. فمناهجنا اليوم تم تداولها في الغرب منذ أربعين عاماً .. فقبل خمسة أعوام تحول التعليم في بلدي من النظرية السلوكية إلى نظرية المعرفة .. عِلماً بأننا تمسكنا بالنظرية السلوكية منذ الستينات .. واليوم تحولنا عنها .. وكم من كتاب ودليل معلم طبع .. وكم من دورة عُقدت للمعلمين والمعلمات حول هذه النظرية المهترئه .. وعندما نجادلهم حول سلبياتها .. كان الهجوم الكاسح رد من قِبل القائمين على مناهجنا

أخي الحبيب: مناهجنا تريد أن يتخرج الطلبة جميعاً مثل القالب الواحد في كل المواد والمناهج .. ولِعلمك فإن مدارسنا تعمل على القضاء على الموهبة والابداع .. فالطالب يدخل الصف الأول بنسبة ذكاء وإبداع تصل 90% لتصل نهاية الصف الثالث الابتدائي 2% فقط.

أخي الحبيب: تمكنت من الاطلاع على غالبية مناهج دول أسيا العربية للصفوف الثلاثة الأولى .. فوجدت كأنها أُعتمدت وطبعت من تحت يد شيخٍ واحد

أسأل الله أن يُعجل لنا بالفرج من عنده ... اللهم آمين ..... أخوكم غازي المصلح

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير