تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[واجبات المعلم في مدرسته]

ـ[أبو طارق]ــــــــ[22 - 12 - 2008, 10:09 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

أولاً: مجالات تهتم بالطلبة:

1 - الفصل الدراسي:

أصغر وحدة تناسب العمل المركز - أفضل المجالات لاستيعاب أكبر عدد من الطلاب - أنسب وأيسر المجالات لتقديم أعمال خدمية للطالب.

صور الاستفادة:

1 البدء بالتسمية؛ سواء كانت كتابة أو شفهيًّا لربط الطلاب بذلك المعنى الإيماني - كتابة حكمة اليوم على السبورة- خاطرة سريعة قبل الشرح منتقاة من الحكمة- الاهتمام بالمادة العلمية، وأن يكون المعلم قمة في مادته العلمية- ربط المنهج الدراسي بالمنظور الدعوي دائمًا (أسلمة المنهج).

2 - توظيف الأحداث دعويًا- عمل مجلة حائط هادفة داخل الفصل- الاستفادة دعويًا من المشاكل التي تحدث داخل الفصل- مسابقة هادفة في نهاية الحصة مع تقديم هدية بسيطة- الحرص على نظافة الفصل- رحلة من خلال ريادة الفصل- التعارف الموثق على الطلاب- متابعة المرضى والمحتاجين - عدم التحدث عن الدروس الخصوصية- دعاء ختام المجلس آخر الحصة.

2 - المسجد:

المسجد أقرب طريق لعرض الفكرة الإيمانية- أفضل وسيلة للتعرف على ذوي الميول الدينية.

العمل على فتح المسجد في المدارس التي ليس بها مسجد- أهمية تفعيل دور المسجد في مدارسنا.

صور الاستفادة:

صلاة الجماعة - حلقات التلاوة- خاطرة بسيطة بعد الصلاة- مجلة المسجد- حلقات التعارف- مسابقة مجلة المسجد- جماعة نظافة المسجد- شرح حصة التربية الدينية داخله- مكتبة المسجد- عمل يوم إيماني- صندوق للفتاوى (وعمل ندوة للإجابة عليها).

3 - جماعات النشاط:

هي أقدر المجالات على توصيل الدعوة في صورتها المعتادة التي تكسب طلابها قدرات ومهارات هامة ومختلفة- تكسب الطلاب إمكانات الاحتكاك بزملائهم- أكثر مجالات العمل اتساعًا ومناسبة للعمل العام.

صور الاستفادة من العمل:

مساعدة غيرها من مسئولي الجماعات المختلفة في تفعيل دورها وأنشطتها - ضرورة تكوين جماعات نشاط من خلال الأفراد المتميزين؛ نظرًا لكثرة عددها- تكوين جماعات نشاط للمواد الدراسية- استغلال الإذاعة في عرض وتقديم أنشطة الجماعات- عمل مسابقة علمية وثقافية من خلال الجماعات- عمل نشرات غير دورية- حُسن الصلة بالإخصائي الاجتماعي لتنشيط الجماعات المهملة- تدريب الطلاب المتميزين على الإبداع والابتكار والنشاط من خلال تلك الجماعات.

4 - الاتحادات الطلابية:

أقوى القنوات الرسمية للعمل داخل المدرسة فهي ميدان جيد لتدريب الطلاب المتميزين على أعمال القدوة والقيادة- أقدر المجالات التي توضح حسن استيعاب المشرف لطلابه.

صور الاستفادة:

تخصيص يوم في الإذاعة للاتحاد- عمل مجلة غير دورية هادفة باسم الاتحاد- عمل حوارت إذاعية معدة وهادفة مع بعض الشخصيات المدرسية وغير المدرسية من خلال الاتحاد- وعمل لوحات إرشادية وتوجيهية من خلال الاتحاد- التوجيه المستمر والهادف لأمين الاتحاد مع دعمه أمام الإدارة ومحاولة أن يكون للاتحاد دور حيوي ومسموع في المدرسة - تدريب الطلاب في جميع أعمال الاتحاد المشار إليها سلفًا.

5 - الفناء المدرسي: أقرب الطرق لمتابعة سلوكيات الطلاب- أيسر الوسائل للقرب من الطلاب بعيدًا عن التكلف- ميدان قوي وفعال لممارسة الطلاب الدعوة بين زملائهم.

صور الاستفادة:

الذهاب إلى الفناء قبل الطابور والوقوف مع الطلاب- النزول إلى الفناء ومراقبة سلوكيات الطلاب- فتح مواضيع الساعة مع الطلاب من خلال حوارات جادة معهم- النصح والإرشاد للطلاب لما يبدر منهم من سلوكيات سلبية- المرور السريع على الحمامات في الفسحة- استغلال الفناء في كتابة لوحات إرشادية علمية جذابة- والتعاون مع مدرسي التربية الرياضية في الفسحة- العمل على زرع الفناء وتجميله- إحياء قضية الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بين الطلاب، والعمل على المحافظة على نظافة الحوض من منظور ديني.

ـ[أبو طارق]ــــــــ[22 - 12 - 2008, 10:13 م]ـ

ثانيًا: مجالات تهتم بدوائر الاتصال

1 - الإدارة المدرسية:

الحد الأدنى في التعامل مع الإدارة المدرسية عدم اكتساب أي عداوات مع أي فرد من أفراد إدارة المدرسة أيًا كان اتجاههم أو ميولهم.

صور الاستفادة:

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير