تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[وظائف المعلم خارج نطاق التدريس]

ـ[أبوخالد القاسم]ــــــــ[27 - 02 - 2009, 05:54 م]ـ

كنت أود أن نناقش أهم الأعمال التي يقوم بها المعلم غير التدريس مثل الإشراف والأعمال الإدارية وغيرها من الأعمال الدائرة في إطار المبنى المدرسي، أرجو تناول كل عمل على حدا فمثلاً: (الأعمال الإدارية)

أهم الأعمال - المهارات الفنية لذلك العمل -أهم السلبيات والإيجابيات - أهم الخبرات - أهم المشكلات التي تواجه المعلم أثناء العمل ......... إلخ

وجزاكم الله خيراً

ـ[أبوخالد القاسم]ــــــــ[02 - 03 - 2009, 08:13 م]ـ

يبدو أن الموضوع ليس له قيمة أو أن أعضاء المنتدى ليس لديهم دراية كافية عن هذا الموضوع وبالتالي آسف لطرح الموضوع لأي سبب كان.

وجزاكم الله خيراً

ـ[تيما]ــــــــ[02 - 03 - 2009, 08:29 م]ـ

أهلا بك أخي الكريم

ولم الاعتذار سامحك الله؟:)

قلة الردود لا تعني أن الموضوع الذي طرحه العضو عديم القيمة،

ولا تعني أن الأعضاء لا دراية لهم بما طُرح.

قد يكون السبب هو غياب الموضوع عن الأنظار بسبب دخول موضوعات جديدة إلى المنتدى.

لا بأس من رفع الموضوع للتذكير أخي الكريم، ولا بأس من أن نخلق للأخرين أعذارا.

أتمنى أن يتابع معك الأعضاء هنا

وأهلا بك

.

.

ـ[أبو لين]ــــــــ[03 - 03 - 2009, 12:37 ص]ـ

أهلا بك أخي الكريم ولا تستعجل في الحكم - رعاك الله - وإليك هذه المشاركة المتواضعة حول الإدارة المدرسية التي أرى أنّها العمود الأول في المدرسة.

يعد مدير المدرسة قائداً تربوياً هاماً في المؤسسة التربوية (المدرسة) ولكي يقوم بواجبه على الوجه الأتم لابد من توافر صفات مميزة له. ومن أهم هذه الصفات.:

- القدوة الحسنة في المظهر والتصرف والنضوج والتكامل.

- أن يكون إنسانياً وأن يحترم مواعيد المدرسة ويشعر بالمسؤولية وأن يكون مخلصاً في أداء عمله وأن يكون عادلاً في إدارته لمدرسته.

- أن يجمع بين الحزم والعطف والمحبة وأن يكون حسن الأخلاق وأن يتصف بالحذر واليقظة وأن يكون ديمقراطياً في التفكير والتصرف.

- أن يهتم بجوهر الأمور ولا يستغرق في الأمور الروتينية وأن يكون سريع البت في الأمور وخاصة في المواقف الحرجة دون تردد أو إبطاء وأن يكون قادراً على التعبير عن نفسه، بكل دقة ووضوح، بالكتابة والحديث.

- وأن يكون قوي الشخصية معه القدرة على التأثير في الآخرين لأن ذلك يؤدي إلى النجاح في العمل، وأن يتصف بالمرونة وعدم الجمود في مواجهة المشكلات والأمور، وأن يتصف بالوعي الكامل لجوانب وأبعاد العمل.

وكذلك يمكن القول بأن من أهم مقومات الإدارة المدرسية أن تتمثل في مدير المدرسة الصفات القيادية التالية:

1 - القدوة الطيبة: ومن حيث التمسك بالدين وأيمانه واعتزازه به وفي مظهره وخلقه وسيرته وفي أبوّته وأخوّته لمدرسي المدرسة وموظفيها وطلابها وعمالها وأولياء الأمور بها.

2 - الثقة المتبادلة: عن طريق الخبرة الشخصية في كافة المجالات والنشاطات فإن ثقة المدرسين والموظفين والعمال والطلاب بمديرهم هي الدعامة الأولى لنجاح الإدارة المدرسية.

3 - خلق المناخ الصالح على أساس من الاستقرار والطمأنية وحسن التعامل والبعد عن العنف والخلافات والتباغض والحرص على التعاطف والتعاون والمودة والألفة مع اليقظة التامة.

4 - التعرف على العاملين: وذلك بالوقوف على قدراتهم ومواهبهم واستعداداتهم وإمكاناتهم وإسناد العمل المناسب لكل منهم مع توجيههم وإرشادهم بالحسنى بالإضافة إلى تزكية المجدين وتشجيعهم والأخذ بيد المقصرين والارتقاء بهم.

5 - توزيع الاختصاصات: تفويض مدير المدرسة العاملين معه ببعض الاختصاصات والواجبات والمسؤوليات والالتزامات مع منحهم في نفس الوقت كل السلطات وتعريف كل مدرس بملكيته للمدرسة وبأنه جزء منها ومن الخير أن يتفرغ قائد المدرسة للسياسة العامة والأمور الجوهرية بالمدرسة وإسناد ما دون ذلك إلى مرؤوسية ومعاونية.

6 - أسلوب القيادة الرشيدة: يقوم على الأسلوب الديمقراطي والحكم الذاتي والقيادة الجماعية ومركزية التخطيط لا مركزية التنفيذ ..

والله تعالى أعلم.

ـ[منسيون]ــــــــ[10 - 03 - 2009, 12:32 ص]ـ

للوهلة الأولى ظننت أنك تقصد العمل خارج الحرم المدرسي.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير