تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[حكم تفسير القرآن الكريم بالنظريات الحديثة]

ـ[محبة القرآن]ــــــــ[27 Mar 2009, 05:27 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

[حكم تفسير القرآن الكريم بالنظريات الحديثة]

سؤال:

هل يجوز تفسير القرآن الكريم بالنظريات العلمية الحديثة؟.

الجواب:

الحمد لله

سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين ـ رحمه الله تعالى ـ السؤال السابق فأجاب بقوله: تفسير القرآن بالنظريات العلمية له خطورته , وذلك إننا إذا فسرنا القرآن بتك النظريات ثم جاءت نظريات أخرى بخلافها فمقتضى ذلك أن القرآن صار غير صحيح في نظر أعداء الإسلام؛ أما في نظر المسلمين فإنهم يقولون إن الخطأ من تصور هذا الذي فسر القرآن بذلك، لكن أعداء الإسلام يتربصون به الدوائر، ولهذا احذر غاية التحذير من التسرع في تفسير القرآن بهذه الأمور العلمية ولندع هذا الأمر للواقع , إذا ثبت في الواقع فلا حاجة إلى أن نقول القرآن قد أثبته , فالقرآن نزل للعبادة والأخلاق والتدبر , يقول الله - عز وجل -: (كتاب أنزلناه إليك مباركٌ ليدبروا آياته وليتذكر أولوا الألباب) سورة ص آية 29 , وليس لمثل هذه الأمور التي تدرك بالتجارب ويدركها الناس بعلومهم , ثم إنه قد يكون خطراً عظيماً فادحاً في تنزيل القرآن عليها , أضرب لهذا مثلاً قوله تعالى: (يا معشر الجن والإنس إن استطعتم أن تنفذوا من أقطار السماوات والأرض فانفذوا لا تنفذون إلا بسلطان) الرحمن/33, لما حصل صعود الناس إلى القمر ذهب بعض الناس ليفسر هذه الآية ونزلها على ما حدث وقال: إن المراد بالسلطان العلم , وأنهم بعلمهم , نفذوا من أقطار الأرض و تعدوا الجاذبية وهذا خطأ و لا يجوز أن يفسر القرآن بمعنى ذلك فمقتضى ذلك أنك شهدت بأن الله أراده وهذه شهادة عظيمة ستُسأل عنها.

ومن تدبر الآية وجد أن هذا التفسير باطل لأن الآية ذُكرت بعد قوله تعالى: (كل من عليها فان - ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام - فبأي آلاء ربكما تكذبان) الرحمن/26, 28 , فلنسأل هل هؤلاء القوم نفذوا من أقطار السماوات؟

الجواب: لا , والله يقول: (إن استطعتم أن تنفذوا من أقطار السماوات والأرض).

ثانياً: هل أرسل عليهم شواظ من نار ونحاس؟

والجواب: لا. إذن فالآية لا يصح أن تفسر بما فسر به هؤلاء , ونقول: إن وصول إليه هو من المعلوم التجريبية التي أدركوها بتجاربهم , أما أن نُحرَّف القرآن لنخضعه للدلالة على هذا فهذا ليس بصحيح ولا يجوز.

من فتاوى الشيخ محمد بن صالح العثيمين , كتاب العلم , الصفحة (150. 152).

موقع الإسلام سؤال وجواب

ـ[علي جاسم]ــــــــ[27 Mar 2009, 05:29 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد سيد المرسلين وبعد

الأخت الكريمة

قبل الإجابة على السؤال لا بد أن نفرق بين النظرية العلمية والحقيقة العلمية ..

النظرية العلمية كالجنين في الرحم .. خلق خديج لم يزل في طور التكون والتغير ..

والحقيقة العلمية كالطفل , يولد يوم يولد خلقا كاملا واضح الملامح متميز الشكل ..

وعليه لا يمكن أن نفسر القرآن بالنظرية العلمية التي لم تثبت ثبوتا يقينيا قطعيا لأنها عرضة للتغير والتبديل ..

أما الحقيقة العلمية التي ثبتت بما لا يقبل الشك فلا أحسبها تختلف مع القرآن ولا أحسبه يخالفها ..

وما يبدو لنا في بعض الأحيان أنه تعارض بين النص القرآني والحقيقة العلمية , ليس هو في الحقيقة تعارض , بل هو لبس في فهم النص القرآني , أو هو جمود على ظاهر النص , ومن ذلك يلتبس علينا التوفيق بين الحقيقة العلمية والنص القرآني ..

هذه مسألة

ومسالة أخرى أبسط بها القول لارتباطها إلى حد ما بموضوعنا

القرآن كتاب هداية .. هداية الخلق إلى الله تعالى .. وتربية الضمير الإنساني على التقوى .. وتهذيب النفس بالإيمان .. وعليه فليس دور القرآن أن يقدم لنا حقائق علمية أو كشوفات علمية .. ليس هذا هو دور القرآن وليست هي غايته ..

أما الحقائق العلمية التي ذكرها القرآن فهو إنما تناولها حقائق إيمانية قبل كل شيء وأتت الحقيقة العلمية مندرجة تحت هذا الغرض الإيماني الأصيل ..

وحين يغفل الباحث في ميدان الإعجاز العلمي للقرآن هذه القضية , فإنه يقع في خطأ منهجي أصيل .. لأنه يعمد للنص القرآني فيسلخه عن حقيقته الإيمانية , ثم يقدمه لنا حقيقة علمية مجردة , فيتوهم المسلم أن القرآن قدم لنا الحقيقة العلمية في إطار الحقيقة العلمية لا غير وهذا خطأ لا بد أن يتنبه له المسلم ..

على سبيل المثال قال تعالى {مرج البحرين يلتقيان * بينهما برزخ لا يبغيان}

الآية تناولت حقيقة إيمانية قبل كل شيء , وحقيقتها الإيمانية هي طلاقة القدرة الإلهية التي لا يقيدها ناموس , ولا يعوقها قانون , ولا تمنعها سنة فطر الله عليها الكون , فجمع العذب والمالح وجعل بينهما برزخ فلا يبغي أحدهما على الآخر ..

هذه حقيقتها الإيمانية .. وهي حقيقة من شأنها أن تهذب النفس الإنسانية , وتنبه في القلب الإيمان بقدرة الله المطلقة ..

أما حقيقتها العلمية فهي كما عرفها العالم كله .. عند مجمع بحرين تبين للباحثين والعلماء أن تيارا عذبا من الماء وآخر مالح بينهما تيار مائي (برزخ) يعزل هذا عن ذاك فلا العذب يختلط بالمالح ولا الثاني يمتزج بالعذب ... الخ .. الخ.

وهذا جانبها العلمي

وكما تلاحظين الفارق بين ما بترتب على النظر للنص من زاوية الغرض الإيماني وبين ما يترتب على النص ونحن نجرده من غرضه الإيماني ونتناوله حقيقة علمية مجردة.

ومن ثم .. نعم .. يمكن أن نوفق بين الحقيقة العلمية التي تثبت ثبوتا قطعيا لا شك فيه وبين النص القرآني , مع مراعاة أن القرآن يمضي في طريقه المرسوم له , حصل التوفيق بينهما أم لم يحصل؛ لأن القرآن كتاب هداية وليس كتاب حقائق علمية ..

جزاك الله خيرا

أخوكم

علي جاسم

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير