تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[ما رأيكم مقصد سورة يونس العام (الحق)]

ـ[عبدالعزيز المشعلي]ــــــــ[04 May 2009, 12:01 ص]ـ

لكل سورة مقصد عام فهل يكون المقصد العام لسورة يونس (الحق)

(ذلكم الله ربكم الحق فماذا بعد الحق .. )

(الحق من ربك)

(إذا هم يبغون في الأرض بغير الحق)

(قل هل من شركائكم من يهدي إلى الحق)

(ويحق الله الحق بكلماته)

(ما خلق الله ذلك إلا بالحق)

ثم في آخر السورة (قل ياأيها الناس قد جاءكم الحق من ربكم)

ـ[أبو سعد الغامدي]ــــــــ[04 May 2009, 12:53 ص]ـ

لكل سورة مقصد عام فهل يكون المقصد العام لسورة يونس (الحق)

(ذلكم الله ربكم الحق فماذا بعد الحق .. )

(الحق من ربك)

(إذا هم يبغون في الأرض بغير الحق)

(قل هل من شركائكم من يهدي إلى الحق)

(ويحق الله الحق بكلماته)

(ما خلق الله ذلك إلا بالحق)

ثم في آخر السورة (قل ياأيها الناس قد جاءكم الحق من ربكم)

الأخ الفاضل عبد العزيز المشعلي

لي بعض التحفظ على ما يسمى بمقصد السورة، وتحديد معنى المصطلح ووضوحه في غاية الأهمية سواء في ذلك العلوم الشرعية وغيرها من العلوم.

فمثلاً ما سطرته أنت هنا وذكرت أن المقصد العام لسورة يونس هو "الحق" فما معنى هذا؟

هل تقصد أنها جاءت لبيان الحق في موضوع معين؟

فكل القرآن جاء لبيان الحق.

إن ما درج عليها بعض المفسرين بذكر مقصد أو أكثر للسورة بين يدي تفسيرها قد يحصر الذهن في هذه المقاصد، ويجعله لا يتنبه لكثير من المقاصد المبثوثة في آيات السورة.

فمثلاً هذه السورة يونس لماذا لا يكون المقصد هو بيان قدرة الله المطلقة وضعف الإنسان، غنى الله المطلق وفقر الإنسان الدائم إلى الله، والدلائل:

(وَإِذَا مَسَّ الْإِنْسَانَ الضُّرُّ دَعَانَا لِجَنْبِهِ أَوْ قَاعِدًا أَوْ قَائِمًا فَلَمَّا كَشَفْنَا عَنْهُ ضُرَّهُ مَرَّ كَأَنْ لَمْ يَدْعُنَا إِلَى ضُرٍّ مَسَّهُ كَذَلِكَ زُيِّنَ لِلْمُسْرِفِينَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ) (12)

(وَيَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنْفَعُهُمْ وَيَقُولُونَ هَؤُلَاءِ شُفَعَاؤُنَا عِنْدَ اللَّهِ قُلْ أَتُنَبِّئُونَ اللَّهَ بِمَا لَا يَعْلَمُ فِي السَّمَاوَاتِ وَلَا فِي الْأَرْضِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ (18)

(وَإِذَا أَذَقْنَا النَّاسَ رَحْمَةً مِنْ بَعْدِ ضَرَّاءَ مَسَّتْهُمْ إِذَا لَهُمْ مَكْرٌ فِي آَيَاتِنَا قُلِ اللَّهُ أَسْرَعُ مَكْرًا إِنَّ رُسُلَنَا يَكْتُبُونَ مَا تَمْكُرُونَ) (21)

(قُلْ لَا أَمْلِكُ لِنَفْسِي ضَرًّا وَلَا نَفْعًا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ لِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ إِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ فَلَا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلَا يَسْتَقْدِمُونَ) (49)

(وَلَا تَدْعُ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَنْفَعُكَ وَلَا يَضُرُّكَ فَإِنْ فَعَلْتَ فَإِنَّكَ إِذًا مِنَ الظَّالِمِينَ) (106)

(وَإِنْ يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلَا كَاشِفَ لَهُ إِلَّا هُوَ وَإِنْ يُرِدْكَ بِخَيْرٍ فَلَا رَادَّ لِفَضْلِهِ يُصِيبُ بِهِ مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَهُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ) (107)

ـ[الغزالي]ــــــــ[04 May 2009, 08:56 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

بارك الله فيكم جميعاً؛ لو أذنتم لي - مع قلة بضاعتي في هذا العلم - وإنما هي هذه مباحثة - لا أكثر - أكتب فيها ما تعلمته من الشيخ د. محمد الربيعة - وفقه الله -

1 - سورة يونس في الجملة سورة مكية - على خلاف في مدنية بعض الآيات - وينبغي استحضار مقاصد السور المكية الدالة على التوحيد وإثبات الرسالة والإيمان باليوم الآخر.

2 - سميت السورة باسم نبي الله يونس؛ وقصته مع قومه في قوله (فلولا كانت قرية آمنت فنفعها إيمانها إلا قوم يونس) الآية؛ واسم السورة له نصيب - في الغالب - في بيان مقصدها؛ فقوم يونس آمنوا بالله لما رأوا الأمارات من خروج نبيهم ولمّا يحل عليهم العذاب فنفعهم إيمانهم فصرف الله عنهم العذاب؛ وفي هذا - والله أعلم - تعريض بأهل مكة كي يؤمنوا قبل نزول العذاب فتلحظ هنا أسلوباً في الترغيب.

فسورة يونس - والله أعلم - في الدعوة بالترغيب كما أن سورة هود - والله أعلم - في الدعوة بالترهيب. وما ورد من آيات دفع الضر بعد نزوله هو في سياق الترغيب فالذي دفع عنهم الضر بعد نزوله؛ أحق بأن يعبد ويدعى قبل نزول الضر؟ وكذلك ما ورد من آيات الحق فيها؛ والحق واحد لا يتعدد ففيه ترغيب لأن يؤمنوا بالله الحق.

وختاماً؛ فإن مقاصد السور علم اجتهادي قد يظهر للمرء شيء صحيح فيعبر عنه وإن كان لا يشمل جميع آيات السورة؛ وفيما أذكر أن بعضهم صنف في تفسير سورة يونس مؤلفا ذهب إلى أن مقصد سورة يونس في التوحيد - ولا يحضرني - ويرى د. فاضل صالح السامرائي أنها في الإيمان بالقدر؛ والعلم مواهب نسأل الله أن يؤتينا من فضله.

ـ[عبدالعزيز المشعلي]ــــــــ[04 May 2009, 01:25 م]ـ

الأخ الفاضل محب القرآن

ولدفع توهم الحصر قلت (المقصد العام)

الأخ الغزالي قولك: (فسورة يونس - والله أعلم - في الدعوة بالترغيب كما أن سورة هود - والله أعلم - في الدعوة بالترهيب. وما ورد من آيات دفع الضر بعد نزوله هو في سياق الترغيب فالذي دفع عنهم الضر بعد نزوله؛ أحق بأن يعبد ويدعى قبل نزول الضر؟ وكذلك ما ورد من آيات الحق فيها؛ والحق واحد لا يتعدد ففيه ترغيب لأن يؤمنوا بالله الحق.)

يرِد عليه ما يقوله الأخ محب القرآن (كل القرآن دعوة)

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير