تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

البرنامج الثاني: برنامج لطلبة العلم غير المتخصصين في هذا الفن:

وهذا البرنامج على ثلاثة مستويات:

المستوى الأول: للمبتدئين؛ والمطلوب من الطالب في هذا المستوى ما يلي:

1. إتقان تلاوة القرآن الكريم على يد شيخ مقرئ، وحفظ الخمسة الأجزاء الأخيرة من القرآن.

2. حفظ متن تحفة الأطفال في التجويد مع دراسة أحد شروحه. [ومنها: فتح الأقفال شرح متن تحفة الأطفال لناظمها سليمان الجمزوري.]

3. دراسة كتاب مختصر في علوم القرآن دراسة إتقان، ومن أنسب الكتب في ذلك كتاب أصول في التفسير للشيخ محمد بن صالح العثيمين – ويستحسن سماع شرح الشيخ لهذا الكتاب – وهو مسجل على أشرطة -. ولو درس الطالب مقدمة السيوطي في أصول التفسير كمتن لهذا المستوى، مع الاستماعِ لشرح الشيخ عبدالكريم الخضير لها، وحفظِ نظم هذه المقدمة للزمزمي لكان مناسباً جداً. [للشيخ خالد السبت تحفظ حول مقدمة السيوطي ونظمها حيث يرى أنها تشتت الطالب لتضمنها لكثير من علوم البلاغة.]

4. قراءة كتاب مختصر في بيان معاني مفردات القرآن أو غريب القرآن – وكتب الغريب هي التي تبين معنى ما أشكل من مفردات القرآن -. ومن الكتب الجيدة في هذا: كتاب الترجمان والدليل لآيات التنزيل للمختار الشنقيطي، أوكتاب غريب القرآن لابن قتيبة بتحقيق السيد أحمد صقر.

5. قراءة كتاب سهل مختصر في التفسير قراءةَ دراسة وإتقان. ولعل كتاب زبدة التفسير للأشقر مناسب في هذا المستوى؛ لأنه سهل متداول، ومطبوع على هامش المصحف. ومما يناسب في هذا المستوى أيضاً: تفسير الوجيز في تفسير الكتاب العزيز للواحدي.

6. قراءة بعض الكتب المختصره في بيان قواعد التفسير ومناهج المفسرين، ومن الكتب المناسبة في هذه المرحلة: بحوث في أصول التفسير ومناهجه للدكتور فهد الرومي، والقواعد الحسان في تفسير القرآن للسعدي.

**********

المستوى الثاني: للمتوسطين؛ والمطلوب من الطالب في هذا المستوى ما يلي:

1. حفظ عشرة أجزاء من سورة الكهف إلى آخر سورة الجاثية. ليكون قد أتم خمسة عشر جزءاً.

2. حفظ المقدمة الجزرية في التجويد، مع دراسة أحد شروحها. ([1])

3. دراسة كتاب محرّر متوسط في علوم القرآن. ومن الكتب الجيدة التي تميزت بالتحرير وحسن العرض لمسائل علوم القرآن كتاب المقدمات الأساسية في علوم القرآن لعبدالله الجديع. ومنها كذلك كتاب محاضرات في علوم القرآن لغانم قدوري الحمد، وكتاب مباحث في علوم القرآن لمناع القطان. ومن الكتب المتقدمة التي تناسب هذا المستوى: التحبير في علوم التفسير للسيوطي.

4. قراءة كتاب مفردات ألفاظ القرآن للراغب الأصفهاني بتحقيق صفوان الداوودي. [وهو من أهم كتب مفردات القرآن وأشهرها.]

5. دراسة تفسير الجلالين ([2]) والحرص على قراءته على متخصص إن أمكن، وإلا فالسؤال عما أشكل فيه، مع الإفادة من شروحه والتعليقات عليه ([3])، ومن أفضلها تعليقات محمد أحمد كنعان الموسومة بـ "قرة العينين على تفسير الجلالين" .. ويقرأ أيضًا في هذا المستوى تفسير السعدي: تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان ([4]).

6. في أصول التفسير يدرس مقدمة التفسير لابن تيمية مع شرحها لمساعد الطيار. ومن الكتب الجيدة هنا كتاب فصول في أصول التفسير للطيار، وكتاب تفسير القرآن الكريم أصوله وضوابطه لعلي العبيد.

7. يتعرف الطالب في هذا المستوى على مناهج أشهر المفسرين وذلك من خلال الكتب التي ألفت في هذا. فيقرأ كتاب القول المختصر المبين في مناهج المفسرين لمحمد الحمود النجدي. ويرجع إلى التفسير والمفسرون للذهبي.

**********

المستوى الثالث: للمتقدمين؛ والمطلوب من الطالب في هذا المستوى ما يلي:

1. إتمام حفظ بقية القرآن الكريم. [من أول القرآن إلى آخر سورة الإسراء] مع مراجعة ما سبق ليكون بذلك قد أتقن حفظ القرآن كاملاً.

2. قراءة كتابي: التبيان في آداب حملة القرآن للنووي، وأخلاق أهل القرآن للآجري.

3. يقرأ في كتب التجويد المحررة، ومنها: كتاب أحكام قراءة القرآن للحصري، أوكتاب: فن الترتيل لمحمد أحمد الطويل ([5])، أوهداية القارئ إلى تجويد كلام البارئ للمرصفي ([6]).

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير