تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

4. يكثر من القراءة في كتب علوم القرآن المعتمدة، ومن أشهرها كتابا البرهان في علوم القرآن للزركشي، والاتقان في علوم القرآن للسيوطي ([7]). مع الإفادة من بعض الكتب المتأخرة المحررة كمناهل العرفان للزرقاني ([8])، وإتقان البرهان في علوم القرآن لفضل حسن عباس.

5. إتقان تفسير القرآن الكريم كاملاً وذلك باعتماد تفسيرين للقراءة الدائمة فيهما وهما: تفسير القرآن العظيم للحافظ ابن كثير، وزاد المسير لابن الجوزي. ويرجع عند الحاجة لأمات كتب التفسير الأخرى، وأهمها الكتب التالية: جامع البيان لابن جرير الطبري، والمحرر الوجيز لابن عطية، والتفسير الكبير للفخر الرازي، والجامع لأحكام القرآن للقرطبي، والبحر المحيط لأبي حيان، والتحرير والتنوير للطاهر ابن عاشور، وأضواء البيان للشنقيطي، وكتاب في ظلال القرآن لسيدقطب ([9]).

6. في أصول التفسير وقواعده يقرأ كتابي: قواعد التفسير لخالد السبت، وقواعد الترجيح عند المفسرين لحسين الحربي.

تنبيه: بقي البرنامج الثالث، وهو برنامج المتخصصين في الدراسات القرآنية، وهو قيد النظر والإعداد، ويحتاج إلى جهد من جهة، كما أنه ليس في أهمية البرامج السابقة من جهة أخرى؛ لأن الذين بلغوا مرحلة التخصص لا يحتاجون إلى ما يحتاج إليه غيرهم، ولكن رغبة في إكمال البرامج وحرصاً على المشاركة في إفادة المتخصصين أعد هذا البرنامج، وسأنشره بعد الانتهاء منه. ولا أستغني عن رأي مشايخنا الكرام.

فائدة: قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: (ولذلك أرى أن طالب العلم يأخذ تفسير ابن كثير ما دام في أول الطلب أو تفسير الشيخ عبد الرحمن بن سعدي رحمه الله أو تفسير أبي بكر الجزائري وهذا ما اطلعت عليه ... ).


الحاشية والتعليقات:

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير