تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[عبدالرحمن الحاج]ــــــــ[13 Jun 2009, 03:03 م]ـ

حياكم الله

أضع بين يدكم وجهة نظر في اتجاهات البحث في الدراسات القرآنية، آملاً ان تساهم في توجيه النقاش حول البحث العلمي فيها في لقائكم المقبل:

إذ يبدو لي أن الدراسات الحديثة للقرآن تسير الآن في ثلاث اتجاهات:

1. دراسات تاريخ العلوم: تاريخ القرآن والقضايا المتعلقة بتاريخه.

2. الدراسات المنهجية: مناهج فهم القرآن وتفسيره وتحليل خطابه.

3. الدرسات التطبيقية المتعلقة بالفهم الكلي للخطاب القرآني.

فيما يخص درسات تاريخ العلوم فإن الدراسات القرآنية بحاجة للعديد من الدراسات الأكاديمية الجادة، فمثلا مازلنا بحاجة إى إطروحات جامعية حول كتابة المصحف، أخرى حول ترتيب المصحف، ومرجعيات التفسير (عند مفسرين محددين من السلف)، والروايات القصصية وفي التفاسير (المستعان بها في التفسير م غير السنة النبوية)، وتأريخ أصول التفسير، ومخطوطات القرآن (في قرون محددة)، وتأريخ علوم القرآن، وطرق الوحي، الدراسات المقارنة مع "الكتاب المقدس" للمسحيين بعهديه القديم والجديد .. إلخ.

فيما يخص الدراسات المنهجية تطرح الآن مسائل عديدة في موضوع المناهج، بدءاً من فكرة المنهجية في التفسير، ومبدأ الاستفادة من المناهج والعلوم اللسانية والاجتماعية الجديدة، وصولاً إلى المراجعة النقدية للمناهج التفسيريه في التراث والدراسات القرآنية الحداثية، وعلاقة القرآن بالسياق التاريخي، وغير ذلك.

أما الدراسات التطبيقية حيث يتم دراسة قضايا قرآنية لها مساس مباشر بقضايا العصر بالاعتماد على مفاهيم معينة، مثل موضوع الوعود القرآنية، صورة القرآن عن نفسه، غير أن التوجه الحديث يربط دوما بين بين البنية النصية اللغوية القرآنية والسياق الاجتماعي بما يكشف اثر الخطاب القرآني بمتلقيه في عصر النزول.

وقناعتي أن النوعين الأولين من الدراسات (تاريخ العلوم والدراسات المنهجية) تمثل أولوية للدرسات القرآنية المعاصرة.

لقد تشرفت بزيارة مركز تفسير للدراسات القرآنية بصحبة الصديق العزيز الدكتور عبد الرحمن الشهري والأستاذ الفاضل محمد بن جماعة، وكنت آمل لو كتب لي مشاركتكم مشاغلكم العلمية وتبادل الخبرات مع المشاركين في المركز، أههنئكم ببدء نشاطاته وأسأل الله لكم لتوفيق.

ـ[محمد نصيف]ــــــــ[17 Jun 2009, 02:20 م]ـ

أظن أن من الأولويات وضع طرق عملية لعمل الناس بالقرآن وارتباطهم به مع مراعاة كون الطرق المقترحة مما يمكن تنفيذه في المنزل والمسجد والمدرسة ... إلخ

ـ[محمد نصيف]ــــــــ[17 Jun 2009, 02:28 م]ـ

وتتميما لهذا أقول يلجأ الكثيرون في السنوات الأخيرة إلى تحقيق ذواتهم وتطويرها والوصول إلى الأهداف ... إلخ تلك العبارات التي نسمعها كثيراً، وأصحابها نجحوا في الوصول إلى عامة المسلمين رغم أن كثيراً مما يذكرونه قد يعد مجرد كلام لا طائل تحته لكن أسلوب العرض أثر في الكثيرين وشغلهم فهل من دراسات تنتج لنا اقتراحات تفيدنا في جعل الناس يقبلون على القرآن إقبال من يعتقد أن مصيره ونجاحه وتحقيق ذاته مرتبط بهذ القرآن، أرجو أن أكون قد أوصلت فكرتي

ـ[قطرة مسك]ــــــــ[22 Jun 2009, 11:56 م]ـ

ألا يوجد رابط مباشر لبث هذا اللقاء؟

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[23 Jun 2009, 12:11 ص]ـ

سيكون اللقاء اليوم الثلاثاء بإذن الله في القاعة الكبرى بقاعة المقصورة بالرياض - طريق الملك عبدالله.

والدعوة عامة لجميع الزملاء أعضاء ملتقى أهل التفسير وفقهم الله.

وسوف يتم توثيق اللقاء صوتاً وصورة بإذن الله، وستغطيه إعلامياً قنوات: المجد، ودليل، وروائع. ولعلنا ننزله على الموقع بعد ذلك.

ـ[سُدف فكر]ــــــــ[23 Jun 2009, 02:40 ص]ـ

وفقكم الله وسددكم

وننتظر ما سيعرض فيه

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[24 Jun 2009, 01:17 م]ـ

عقد اللقاء بنجاح ولله الحمد.

ستجدونه قريباً هنا صوتاً وكتابة بإذن الله.

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[27 Jun 2009, 08:55 ص]ـ

ملتقى أهل التفسير الثاني بالرياض يبحث أولويات البحث العلمي في الدراسات القرآنية

الجزيرة - الرياض

عقد مركز تفسير للدراسات القرآنية بالرياض اللقاء الثاني ضمن لقاءات ملتقى أهل التفسير بقاعة المقصورة بالرياض على طريق الملك عبدالله مؤخراً بحضور عدد كبير من المتخصصين في الدراسات القرآنية والمهتمين بالقرآن الكريم وقضايا البحث العلمي التي تدور حوله.

وقد نوقش في هذا اللقاء موضوع (أولويات البحث العلمي في الدراسات القرآنية) وقدَّم ورقة اللقاء فضيلة الدكتور محمد بن عبدالله الخضيري عضو ملتقى أهل التفسير والأستاذ المشارك بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وأدار اللقاء فضيلة الدكتور مساعد بن سليمان الطيار عضو مجلس إدارة مركز تفسير للدراسات القرآنية وأستاذ الدراسات القرآنية المشارك بجامعة الملك سعود. وقد تطرق المحاضر إلى أبرز أولويات البحث العلمي في الدراسات القرآنية من وجهة نظره، وأشار إلى أهمية العناية بكشف الشبهات التي تثار حول القرآن الكريم بأسلوب علمي يستوعب مناقشة الشبهات وكشفها وردها، كما أشار إلى أهمية عناية الباحثين المتخصصين في الدراسات القرآنية بالدراسات الاستقرائية في الدراسات القرآنية المعتمدة على الاستقراء والأرقام الإحصائية حتى تكون عمدة للباحثين المحللين بعد ذلك. ويعتزم مركز تفسير تحرير وثيقة هذا اللقاء حول (أولويات البحث العلمي في الدراسات القرآنية) ونشرها للمتخصصين عبر بوابته الإلكترونية الحالية ملتقى أهل التفسير، وطباعتها ونشرها بعد ذلك للإفادة منها من قبل الباحثين المتخصصين في الدراسات القرآنية. ويأتي الحديث حول هذا الموضوع محاولة من مركز تفسير للارتقاء بموضوعات البحث العلمي في الدراسات القرآنية والتخطيط الجيد لها، حيث إنه يضع الارتقاء بالدراسات القرآنية شعاراً له في المرحلة القادمة، وقد أشار مدير اللقاء د. مساعد الطيار في نهاية اللقاء إلى أن ملتقى أهل التفسير الثالث سوف يعقد بمشيئة الله في شهر رمضان 1430هـ وسوف يعلن عن موضوعه وموعده من قبل الأمانة المنظمة للملتقى لاحقاً.

المصدر: جريدة الجزيرة. ( http://www.al-jazirah.com/93326/fe8.htm)

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير