تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[محمد براء]ــــــــ[13 Jun 2009, 03:23 ص]ـ

ما هي صوره الثلاث؟؟

الرقم التسلسلي لكلمة الإنسان في قوله تعالى: "هَلْ أَتَى عَلَى الْإِنْسَانِ حِينٌ مِنَ الدَّهْرِ لَمْ يَكُنْ شَيْئًا مَذْكُورًا" 39 وليس 46.

وهذا إحصاء الكمبيوتر بدلالة: " الإنسان ".

أضف قوله تعالى: " وَكُلَّ إِنْسَانٍ أَلْزَمْنَاهُ طَائِرَهُ فِي عُنُقِهِ وَنُخْرِجُ لَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كِتَابًا يَلْقَاهُ مَنْشُورًا " صار الرقم التسلسلي 40.

ثم لماذا توقفت عند آية سورة الإنسان ولم تكمل العد إلى نهاية القرآن؟!!

ـ[عبدالله جلغوم]ــــــــ[13 Jun 2009, 11:53 ص]ـ

لا يعني شيئاً أبداً.

2 - أين طارت الشدات؟

وبناء عليه، فما عدد حروف البسملة عند فضيلتكم؟

4 - لو سلمنا أن هذا العدد صحيح، مع أنه غلط، لماذا خص القرد من دون غيره من الحيوانات التي ذكرها الله في كتابه بتضمن عدد كرموسماته في الآية التي ورد فيها اسمه؟ أين الإنسان والبقرة والفيل والإبل والضأن والمعز .. إلخ.

إذا كان لديك اعتراض فارفعه إلى صاحب الكتاب.

ـ[ Amara] ــــــــ[13 Jun 2009, 01:48 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

أاخوتي في الله ..

جزاكم الله خيرا على هذا التفاعل .. الحقيقة أن كل كلامكم يسير نحو المرمى .. المرمى الذي من خلاله سنصيب الهدف و هو بيان عظمة القرآن الكريم .. و تجلي إعجازه و تحديه في كل ميدان من ميادين الحياة و كل ميدان من ميادين العلم .. إنه الحق و يحمل الحق و يهدي إلى سواء السبيل.

إن أسئلتكم تهمني جدا و هي تشجعني أن أبحث أكثر عن الحق .. و حتى إن تضمن بعضها ما نفهم منه الميل إلى التوقف عن دراسة جانب العدد في القرآن ..

أسئلتكم تحمل أكثر من حقيقة و أكثر من جواب عما يمكن أن نكون مختلفين فيه .. و إنما هو اختلاف مودة لا اختلاف قلوب .. و هو ما يدفعني أن أتكلم أكثر معكم لأتعلم منكم و أنهل من علمكم .. و لأصحح مساري و أقومه من خلالكم ..

و لعلي لا أجيب اليوم على كل ما طرح من الأسئلة .. مع أني سأدخرها عندي للجواب عنها بإذن الله تعالى إن وفقني الله لذلك ..

ثم أن كلامي ليس تفسيرا للقرآن إنما هو تثوير لهذا القرآن الذي حوى كل الحق .. و استنطاقا له .. و ثمة فرق بين التفسير و التثوير .. فأنا حينما أقدم هذه اللطائف الذي أعجزني فهمها و التي ذهب أخي أبو الحسنات الدمشقي احسن الله إليه أنها لا تعني شيئا، أقدمها بغرض السؤال .. فأنا أسأل القرآن .. و أسأل العالمين بالقرىن ..

لا يعني شيئاً أبداً.

2 - أين طارت الشدات؟

3 - حادثة المسخ وردت في آية أخرى وهي قوله تعالى: " فَلَمَّا عَتَوْا عَنْ مَا نُهُوا عَنْهُ قُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ " فلماذا لم تعدوا حروف هذه الآية وعددتم حروف تلك؟.

4 - لو سلمنا أن هذا العدد صحيح، مع أنه غلط، لماذا خص القرد من دون غيره من الحيوانات التي ذكرها الله في كتابه بتضمن عدد كرموسماته في الآية التي ورد فيها اسمه؟ أين الإنسان والبقرة والفيل والإبل والضأن والمعز .. إلخ.

.

و جواب مثل لا تعني شيئا .. يعني أن الذي أجابني لم يستطع جوابي .. و لعل الأصح أن يجيبني لا اعرف عن معانيها شيئا .. و هو أجمل و أقرب للمنطق .. إذ ما الذي أدراك أنها لا تعني شيئا، هكذا دون تقديم دليل ..

أما قولك لماذا وردت الإشارة في الآية الأولى و لم ترد في الآية " فَلَمَّا عَتَوْا عَنْ مَا نُهُوا عَنْهُ قُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ "، فإن مفهوم في القرآن أن تكرار الألفاظ في القرآن لا يوجب فقط تكرار المعاني إنما الإشارة إلى تعدد تلك المعاني، و لك ان تنظر قوله تعالى .. اقرا باسم ربك الذي خلق .. خلق الانسان من علق ..

فهل خلق الأولى تساوي في المعنى خلق الثانية .. إذن يكون التكرار لا موجب له .. فموجب التكرار هنا يكون بقصد الله تعالى .. فلا يمكن أن نرى شيئا في القرآن نقول لا معنى من خلاله أو لا يعني شيئا و إلا فقد عبرنا عن جهلنا بالقرآن .. و عليه فالواجب تدبره و التمعن في آياته ..

لقد طرح هذا السؤال قبلا لماذا وقع التكرار بتلك الكيفية و ذلك العدد و لم نجد جوابا سوى ما تنقله الردود مما قال الطبري أو ابن كثير أو غيره .. و أنا أقول ليس النقل هو كل العلم بل ماذا نفهم مما ننقل؟

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير