تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[الفجر الباسم]ــــــــ[18 Jun 2009, 07:54 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إن أذنتم لي " حفظكم الله " إبداء ملحوظتين على هذا البرنامج:

الأولى: هل تم استشارة أهل التخصص في مناسبة البدء بتفسير الجلالين، ولِمَ لا يبدأ مثلاً بالتفسير الميسر، فهو أسهل على الطلبة من تفسير الجلالين.

الثانية: لو تم البرنامج على ثلاث مراحل، في ثلاث سنوات، في كل سنة يتم قراءة تفسيرعشر أجزاء من القرآن الكريم، حتى لا يركز على دراسة الكم دون الكيف، ويخرج الطالب بقدر من العلم يستطيع إدراكه، وهذا أفضل مما يحفظ ثم ينسى لكثرته.

والله تعالى أعلم.

ـ[محمد العواجي]ــــــــ[18 Jun 2009, 08:34 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله

بداية موفقة للشيخ الفاضل

ونتمنى إثراء الفكرة من حيث هي فكرة

ونود طرح بعض تجارب المشايخ في هذا الباب

ونطمح أن يكون هذا العام بداية لنا في برامج مميزة ومركزة

وبالمناسبة فالشيخ محمد صاحب تجارب وهمة عالية متميزة

أما مناقشة التفاصيل فتحتاج صولات وجولات، ولعله يكون لي جلسة مع أبي عبدالعزيز بخصوص مقترحه

ـ[محمد نصيف]ــــــــ[18 Jun 2009, 11:34 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أشكر للجميع ملاحظاته، وأتمنى أن يحصل اللقاء بكم يا أبا أيوب عاجلاً

وأود أن أنبه على بعض النقاط التي أثارتها مشاركات الإخوة

1 - تفسير الجلالين غني عن التعريف وقد اعتنى العلماء بشرحه والتحشية عليه وما زال يدرسه أهل العلم ومن آخرهم الشيخ عبد الكريم الخضير حفظه الله وقبله الشيخ العثيمين رحمه الله، وقد نص بعض أهل العلم أن هذا التفسير يصلح للمبتديء وليس معنى هذا أن المبتديء سيفهم كل ما فيه، لكن سيحصل له به فهم لمعاني الآيات باختصار وبعبارة دقيقة جداً، وعموماً فليس هناك أي مانع أن يقترح أحد كتاباً آخر لكني أظن أن الأنسب هو الجلالين.

2 - اقتراحي للكتاب وبهذا الشكل تمهيد في ظني لدراسة نفس الكتاب دراسة مدققة متأنية متعمقة وهذا لا يمكن إلا لطالب له عناية بعلوم الآلة قد حصَّل منها قدراً لا بأس به.

3 - تناقَضَ الإخوة بين مستقل بالكتاب يطلب عدة كتب وبين مستقل بالمدة يريد الدورة على ثلاث سنوات، أما الأول فأقول له تعدد الكتب - في ظني- يضعف الضبط، وضبط الجلالين كمرحلة أولى خطوة جيدة خاصة و أن كثيرا من طلاب العلم ليس عنده الحد الأدنى الذي تحققه مثل هذه الدورة بل إن الكثيرين قد يقرأون في التفاسير الكثيرة في سورة أو سور بينما يفتقرون إلى الحد الأدنى في فهم سور أخرى كثيرة

وأما الثاني وهو المقترح لتقسيم الدورة إلى ثلاث دورات فأظنه محقا لكن بالتشاور مع بعض الأخوة رأى أن تكون في دورة واحدة مطولة، وأظن ان الفيصل في مثل هذا الخلاف هو إقامة الدورة على أرض الواقع وظهور نتائجها بل قد يظهر لمن يقيم الدورة ان يغير من خطتها ويقلل من القدر المدروس في سبيل الإتقان وقد يظهر له عكس ذلك فيُسرع ويتم الكتاب بسرعة.

4 - كتابا مخلوف والحميدان ليسا من صلب الدورة وإنما هما مُتِمَّان لما في الجلالين من نقص في شرح بعض الكلمات وذكرأسباب النزول، وغيرهما قد يغني عنهما ولم أقترح كتاب الراغب لأنه لا يسير على ترتيب المصحف ويستطرد في مسائل لغوية قد لا تهم المبتديء.

5 - الوقت الإجباري للحضور في الدورة هو من السادسة إلى التاسعة صباحا، أما بقية الأوقات فيمكن تأديتها بشكل فردي -باستثناء مراجعة يوم الجمعة -، مع ملاحظة إمكانية إقامة الدورة لأسبوعين فقط - مثلاً - بحيث يتم إنهاء عشرة أجزاء فقط في هذا العام

6 - يبقى - بعد كل ما ذكرته- الخلاف سائغاً في الكتاب المقرر وطريقة الدراسة والمهم أن يبقى الهدف: (الاستعداد للشهر الكريم قبل حلوله)

ولمن أراد التواصل معي في المدينة للتعاون في إقامة مثل هذه الدورة فإن رقمي هو: 0501688185

ـ[أحمد البريدي]ــــــــ[18 Jun 2009, 11:53 م]ـ

الشيخ محمد نصيف:

شكر الله لك مقترحك وأنا لا أوافقك أن تفسير الجلالين للمبتدئ , بل هو لطلبة العلم وهو أشبه ما يكون متناً تفسيرياً يصلح مع شيخ يبين عباراته في مجلس علمي , ولذا كثرت الحواشي عليه , ولذا فالتفسير الميسر أو تفسير أبي بكر الجزائري هو المناسب للعامة.

وفقك الله في الدارين.

ـ[مُتَّبِعَة]ــــــــ[19 Jun 2009, 12:59 ص]ـ

شيوخي وأساتِذِيَّ الأفاضل

لي تجربة ذاتية مع تفسير الجلالين – قد تنفع –: بدأتُ بقراءته قُبيل سن الحادية عشرة؛ إذ كان هو التفسير الوحيد لدينا في البيت، وبالرغم من قراءاتي المتفرقة فيه آنذاك دون إتمام له إلا أنه بدا لي سهلا ميسور الفهم.

من خلال تجربتي هذه أجد ألا حرج ذهني في تدريسه العوام، ولا خوف من التجربة، وكما رأى الشيخ الفاضل صاحب الفكرة: من خلال الممارسة والتطبيق العملي يكون للمُعلم تصوُّر واضح للمناسب وغير المناسب في برنامجه المبارَك إن شاء الله، أسأل الله لي ولكم التوفيق والقبول، وعذرًا للمداخلة.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير