تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[غاية المنى]ــــــــ[11 - 07 - 2007, 05:10 ص]ـ

الأستاذ الفاضل علي السلام عليكم:

فقط للفت الانتباه: هل نظرت إلى الموضوع الذي كتبته أمس في منتدى الزوار بعنوان: (الأستاذ الفاضل علي السلام عليكم)؟ أرجو الاطلاع عليه حالا لو تكرمت ثم الرد، وشكرا.

ـ[غاية المنى]ــــــــ[11 - 07 - 2007, 05:12 م]ـ

أعتقد أنه لا إشكال في تقدير فعل من غير مادة المذكور، مادام بمعناه، فكما يجوز لنا تقدير فعل مبني للمعلوم في معنى المذكور، كذلك يجوز تقدير فعل مبني للمجهول في معنى المذكور، فما رأيك أستاذ علي؟

ـ[د. سليمان خاطر]ــــــــ[13 - 07 - 2007, 06:27 ص]ـ

عفواً إخوتي الكرام، جئت متأخراً، اسمحوا لي أن أعود إلى أصل الموضوع: هل سمع مثل هذا التركيب عن العرب؟ أعني وقوع اسم علم بعد أدوات الشرط؛ لأن الشواهد المسموعة التي أتذكرها في هذه المسألة كلها فيها اسم نكرة أومعرف ب (ال)،فهل هنال شاهد مسموع عن العرب فيه اسم علم بعد أداة شرط على قرار: إنزيد مات أخوه ... ؟ أنتظر منكم الإجابة، ولي عودة بعد ذلك.

ـ[علي المعشي]ــــــــ[19 - 07 - 2007, 03:21 ص]ـ

عفواً إخوتي الكرام، جئت متأخراً، اسمحوا لي أن أعود إلى أصل الموضوع: هل سمع مثل هذا التركيب عن العرب؟ أعني وقوع اسم علم بعد أدوات الشرط؛ لأن الشواهد المسموعة التي أتذكرها في هذه المسألة كلها فيها اسم نكرة أومعرف ب (ال)،فهل هنال شاهد مسموع عن العرب فيه اسم علم بعد أداة شرط على قرار: إنزيد مات أخوه ... ؟ أنتظر منكم الإجابة، ولي عودة بعد ذلك.

أستاذي العزيز الدكتور بشر حفظه الله

أعتذر عن تأخري لظروف أجبرتني على الغياب عنكم بعض الوقت.

أما مجيء العلم مرفوعا بفعل مذكور بعد أداة الشرط فهو كثير مثل: إذا قالت حذام فصدقوها ... ، ولا أظنك تريد هذا؛ لأنه لا يخفى على مثلك.

وأما مجيء العلم مرفوعا بعد بعض أدوات الشرط مباشرة فلا أرى فيه إشكالا، ولئن قلّ ورود العلم في مثل هذا الموضع فلا يدل ذلك على عدم صحته؛ لأن أحدا من النحاة ـ فيما أعلم ـ لم يمنعه حيث إن ذلك الاسم يأتي في هذا الموضع نكرة ومعرفا بأل ومعرفا بالإضافة، وضميرا منفصلا (على اختلاف الآراء في إعراب هذا الأخير) فهل ترى أستاذي مانعا معنويا أو صناعيا يخرج به العلم؟

ثم إن أشهر الآراء في إعرابه أن يكون ذلك الاسم معمولا مرفوعا لفعل محذوف (فاعلا أو نائب فاعل أو اسما للفعل الناسخ، بحسب المفسر) وكل ذلك لا يمتنع كونه علما ولا فرق بين النكرة والمعرفة على هذا الوجه.

والرأي الآخر أن يكون مبتدأ، ولا يمتنع كون المبتدأ علما، بل إن هذا الوجه أحوج إلى كونه معرفة علما أو غير علم من كونه نكرة، وذلك للتسويغ للابتداء به.

وعلى أية حال لا يحضرني الآن شاهد على ذلك وإن كنت لا أستبعد وجود شواهد غائبة عني. على أن بعضهم قد أورده في بعض أمثلته، فهذا ابن جني في الخصائص / باب في تقاود السماع وتقارع الانتزاع يقول:" ... كقولك: إذا زيد لم يلقني غلامه فعلت كذا، فترفع زيداً بفعل مضمر يكون ما بعده تفسيراً له"

هذا وتقبل مودتي واحترامي.

ـ[د. سليمان خاطر]ــــــــ[19 - 07 - 2007, 06:31 ص]ـ

الحمد لله على عودك، أخي المفضال الأستاذ علي، وأدام الله لنا صحبتك. وقد حدث لي ما حدث لك؛ فغبت يومين. سررت بإجابتك الشاملة الكافية الشافية، ورأيك في المسألة هو ما أراه بصفة عامة، وهنالك بعض التفصيل أنا زاهد في ذكره هنا؛ إذ لا أرى له من كبير فائدة. ويكفيني قول ابن جني إلى حين؛ فهو عندي ممن لا يستعمل شيئا في العربية إلا بعد التأكد من صحته ووجهه في كلام العرب، على أن ذلك لا يمنع أن نبحث عن ورود الاسم العلم الخالي من (ال) بعد أدوات الشرط مباشرة في كلام عربي يحتج به. وهذا ما قصدته في سؤالي السابق؛ لأني لا أرى فائدة من البحث النحوي أو الصرفي أو اللغوي في أي شيئ لم يثبت عن العرب في كلامهم. ولا خلاف في ورود الاسم النكرة والضمير والمعرف ب (ال) بعد أدوات الشرط، ولم يرد بعده إلا جملة فعلية، فهل تعرفون شاهدا على ورود غيره عدا البيت اليتيم:

إذا باهلي تحته حنظلية*له ولد منها فذاك المذرع؟

ودمت، أخي الكريم، في رعاية الله وحفظه.

ـ[قريشي]ــــــــ[29 - 08 - 2007, 06:02 م]ـ

ولقطع دابر الخلاف نقول: إن مات أخو زيد .... :: d

ـ[د. سليمان خاطر]ــــــــ[29 - 08 - 2007, 10:13 م]ـ

أخي الفاضل قرشي، أهلا بك في الفصيح، أنت في محيط ونحن في محيط آخر، ولا تثريب عليك، فأنت تبدو جديدا في الفصيح مع نشاطك الطيب والدؤوب، زادك الله حرصا وعلما، ولعلك تعود إلى قراءة الموضوع من أساسه؛ لتعرف أصل الإشكال وموضع النزاع ومجرى الخلاف من البداية، ثم ننتظرتعليقك. بارك الله فيك.

ـ[قريشي]ــــــــ[30 - 08 - 2007, 06:04 م]ـ

يا د بشر

لقد كنت في المحيط الذي أنتم فيه وعرفت مبدأ الخلاف وقد عشت زمنا طويلا بين خلافات النحاة أستمتع بها ولكني وجدت كل ما أريد أن أقوله قد قيل بيدأني أريد أن أشارك فكان ما علقت عليه مشكورا.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير