تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[ما جمع كلمة" كافرة"؟]

ـ[محمد سعد]ــــــــ[20 - 02 - 2008, 10:09 م]ـ

ما جمع كافرة؟

جمعُ الكافِرَة كَوافِرُ. قال سبحانه:"ولا تُمسِكوا بِعِصَم الكوافر" (الممتحنة10). وفي حديث القُنُوتِ: واجْعَلْ قلوبهم كقُلوبِ نساءٍ كوافِرَ. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

اللسان " كفر"

ـ[عبدالعزيز بن حمد العمار]ــــــــ[20 - 02 - 2008, 11:03 م]ـ

السلام عليكم أخي محمد ... جزاك الله خيرًا على هذه المعلومة، وعندي سؤال من فضلك:

هل يعني هذا الكلام الجميل ألا نجمعها على كافرات؟

ـ[سليمان الأسطى]ــــــــ[21 - 02 - 2008, 12:19 ص]ـ

إنما قصد جمع التكسير، أما الجمع السالم فلا إشكال فيه.

ـ[محمد سعد]ــــــــ[21 - 02 - 2008, 01:07 ص]ـ

الأخ صريخ الحيارى والأخ سليمان الاسطى حيَّاكما الله. أرجو السماح لي بنقل هذه المادة من لسان العرب، قد توضح المسألة مع شكري الجزيل:

والكُفْرُ: كُفْرُ النعمة، وهو نقيض الشكر. والكُفْرُ: جُحود النعمة، وهو ضِدُّ الشكر. وقوله تعالى: إِنا بكلٍّ كافرون؛ أَي جاحدون. وكَفَرَ نَعْمَةَ الله يَكْفُرها كُفُوراً وكُفْراناً وكَفَر بها: جَحَدَها وسَتَرها. وكافَرَه حَقَّه: جَحَدَه. ورجل مُكَفَّر: مجحود النعمة مع إِحسانه. ورجل كافر: جاحد لأَنْعُمِ الله، مشتق من السَّتْر، وقيل: لأَنه مُغَطًّى على قلبه. قال ابن دريد: كأَنه فاعل في معنى مفعول، والجمع كُفَّار وكَفَرَة وكِفارٌ مثل جائع وجِياعٍ ونائم ونِيَامٍ؛ قال القَطامِيّ:

وشُقَّ البَحْرُ عن أَصحاب موسى، ........ وغُرِّقَتِ الفَراعِنةُ الكِفَارُ

وجمعُ الكافِرَة كَوافِرُ. وفي حديث القُنُوتِ: واجْعَلْ قلوبهم كقُلوبِ نساءٍ كوافِرَ؛ الكوافرُ جمع كافرة، يعني في التَّعادِي والاختلاف، والنساءُ أَضعفُ قلوباً من الرجال لا سيما إِذا كُنَّ كوافر، ورجل كَفَّارٌ وكَفُور: كافر، والأُنثى كَفُورٌ أَيضاً، وجمعهما جميعاً كُفُرٌ، ولا يجمع جمع السلامة لأَن الهاء لا تدخل في مؤنثه، إِلا أَنهم قد قالوا عدوة الله، وهو مذكور في موضعه.

ـ[ريتال]ــــــــ[21 - 02 - 2008, 09:47 ص]ـ

يجوز القول بـ: كافرات

جاء في الغني: " كَافِرٌ، ةٌ - ج: ون، ات، كَفَرَةٌ، كُفَّارٌ. [ك ف ر]. (فا. من كَفَرَ). 1."كَافِرٌ بِنِعَمِ اللَّهِ": جَاحِدٌ بِهَا. 2."كَافِرٌ بِاللَّهِ": مَنْ لاَ يُومِنُ بِاللَّهِ. وَهُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ فَمِنْكُمْ كَافِرٌ وَمِنْكُمْ مُؤْمِنٌ (قرآن). 3."الكَافِرُونَ": سُورَةٌ مِنْ سُوَرِ القُرْآنِ. "

ـ[سليمان الأسطى]ــــــــ[21 - 02 - 2008, 10:01 م]ـ

للتوضيح فقط: قوله ((وجمعهما جميعاً كُفُرٌ، ولا يجمع جمع السلامة لأَن الهاء لا تدخل في مؤنثه)) يعني أن كفورا لا يجمع جمع السلامة لأنه فعول بمعنى فاعل فهو مما يستوي فيه المذكر و المؤنث يقال: رجل كفور، و امرأة كفور.

ـ[محمد سعد]ــــــــ[21 - 02 - 2008, 10:24 م]ـ

أنا معك أخي سليمان الكريم

ـ[عبدالعزيز بن حمد العمار]ــــــــ[22 - 02 - 2008, 05:56 م]ـ

لقد أجاد الجميع بارك الله فيكما

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير