تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

أيهما أصح: أُقطُف أم إقطِف؟!!

ـ[المجرب]ــــــــ[29 - 04 - 2008, 04:59 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على الأنبياء والمرسلين

السلام عليك ورحمة الله وبركاته

سؤال إذا تكرمتم:

هل نقول: أُقطُف

بالضمّ

مثال: أُقطُف الزهرة

أو نقول: إقطِف

بالكسر

مثال: إقطِف الزهرة

أظن أن إقطِف هي الصحيحة

ولكن هل يجوز بحال من الأحوال أن نقول أُقطُف دون أن نكون بذلك قد خالفنا القواعد والصرف؟ أم لا مجال ألبتة.

بمعنى آخر: هل من مخرج في اللغة لـ أُقطُف؟

ويارك الله فيكم ... وشكرا سلفا

ـ[ابن الخطاب]ــــــــ[29 - 04 - 2008, 03:41 م]ـ

أخى الكريم الصواب أن نقول اُقطُف بالضم لأنه مضموم العين (الطاء) على وزن (اُفعُل) ولاحظ اخى أن همزته همزة وصلٍ، ومثله اُخرُج، اُدخُل فإذا وقع قبل همزته ساكنٌ فإنه عند وصل الكلام بعضه ببعض تسقط همزة الوصل ويلتقى ساكنان فيتخلص من الثقل الناتج عن ذلك بتحريك الساكن الأول إما بالكسر أو بالضم وقد قرئ كتاب الله تعالى بالوجهين فعند حفصٍ وجماعة بالكسر فتقرأ لهم قول الله تعالى (إن أبانا لفى ضلالٍ مبينٍ اِقتُلوا يوسف) بالكسر، وعند غيرهم بالضم هكذا (إن أبانا لفى ضلالٍ مبينٍ اُقتُلوا يوسف)

وهذا فى حال الوصل والله أعلم

ـ[المجرب]ــــــــ[30 - 04 - 2008, 07:46 ص]ـ

جزاك الله خيرا أخي ابن الخطاب

ولكن أصبح عندي الآن تضارب في الأجوبة. فلقد نشرت نفس الموضوع هذا في قسم (المنتدى اللغوي) .. وأنا آسف للنشر مرتين ولكني نشرته أولا هناك ثم انتبهت أنه يوجد قسم آخر هو هذا فظننت أنني وضعت الموضوع في القسم الغلط ولذلك نشرته هنا أيضا. (والحقيقة لا أفهم ما الفرق بين القسم اللغوي وقسم النحو والصرف فأنا أرى الاثنين بنفس المعنى وخصوصا أنه يوجد أقسام أخرى كالبلاغة وغيرها).

المهم ... هو أن الأخ الفاضل (النحوي الصغير) قد أجابني بإجابة مختلفة. وبصراحة لم أعد متأكدا أي الإجابتين هي الصحيحة .. والمعذرة فأنا جديد هنا ولا أعرف الأعضاء.

وكانت إجابة الأخ "النحوي الصغير" هي هذه:

أخي الفاضل في هذا المعنى ليس لها إلا " اِقطِف " لأنه من الفعل الثلاثي " قطف من باب ضرب فعين مضارعه مكسورة فالأمر منه " اِقطِف "

لكن إن كان بمعنى أبطأ في السير فنقول قطف يقْطِف، و يقطُف ".

جاء في معجم لسان العرب وتاج العروس:

(قطَف) الشيءَ (يَقْطِفُه قَطْفاً) و (قَطفاناً) و (قَطافاً) و (قِطافاً)؛ عن اللحياني: قَطعه. و (القِطْف): ما (قُطِف) من الثمر، وهو أَيضاً العُنْقود ساعة (يُقْطَف). و (القِطْف): اسم الثمار (المقطوفة)، والجمع (قُطوف)، و (القِطف)، بالكسر: العُنْقود، وبجمعه جاء في القرآن العزيز قال سبحانه: {(قُطوفُها) {دانِية}؛ أَي ثمارها قريبة التناول (يَقْطِفها) القاعد والقائم.

والقَطوف من الدَّواب: البطيء. وقال أَبو زيد: هو الضّيِّق المشّي .. وقَطَفَت الدابة تَقْطِف قَطْفاً و تقطُف قِطافاً و قُطوفاً و قَطُفَتْ، وهي قَطوف: أَساءَتِ السَّيرَ وأَبطأَت، والجمع قُطُفٌ، والاسم القِطاف؛ ومنه قول زهير:

بآرِزَةِ الفَقارةِ لم يَخُنْها ... قِطافٌ في الرّكاب، ولا خِلاءُ

التهذيب: والقِطافُ مصدر القَطوف من الدوابّ، وهو المتقارِب الخَطو البطِيء. وفَرس قَطوف: يَقْطِف في عَدْوه، وقد يستعمل في الإِنسان؛

أَنشد ابن الأَعرابي:

أَمْسَى غُلامي كَسِلاً قَطوفا ... مُوَصَّباً تَحْسَبُه مَجُوفا

وفي مختار الصحاح:

قطف ق ط ف: قَطَفَ العنب من باب ضرب و القِطْفُ بالكسر العنقود وبجمعه جاء القرآن في قوله تعالى {قطوفها دانية} و القِطَافُ بكسر القاف وفتحها وقت القطف و أقْطَفَ الكرم دنا قطافه و القَطِيفَةُ دثار مخمل والجمع قَطائِفُ و قُطُفٌ أيضا مثل صحيفة وصحف كأنهما جمع قطيف وصحيف ومنه القَطائِفُ التي تؤكل.

ملحوظة صغيرة أخي الفاضل، الهمزة في الفعل " اِقطف " همزة وصل لا قطع، فانتبه بارك الله فيك وزادك علما

هذا والله أعلم.

فما رأيكم أخي الفاضل؟؟

ـ[ابن الخطاب]ــــــــ[01 - 05 - 2008, 02:08 ص]ـ

الأخ الكريم أظن أن ماقاله الأخ النحوى الصغير هو الصحيح وأعتذر لك عن هذا الخطأ لأنى كنت أظن أنها قَطَفَ يَقْطُفُ بضم العين لكنى وجدتها فى العين عند الخليل بالكسر كما قال أخونا النحوى الصغير وعليه تكون قَطَفَ يَقْطِفُ فتكون اِقْطُفْ بالكسر والله أعلم وأعتذر لك اخى مرة أخرى عن هذا الخطأ

ـ[المجرب]ــــــــ[02 - 05 - 2008, 05:56 ص]ـ

جزاك الله كل خير

ماقصرت أخي الكريم ابن الخطاب أنت والأخ الفاضل النحوي الصغير

وبارك الله في هذه الجهود لخدمة لغة القرآن

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير