تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>
مسار الصفحة الحالية:

ـ[السلفي1]ــــــــ[26 - 06 - 2009, 09:50 م]ـ

بسم الله.

قلتُ ,وبالله تعالى التوفيق والسداد:

كلام أخي أبي عبد القيوم يعمل تحت ما ذكرناه من أن النفي للفعل ,وهو بمعنى النهي ,

والذي يبدو ليّ - والعلم لله تعالى - ضعفه ,

والصحيح هو أن دخول لا عاملةً على " مساسِ " من باب الغرابة والشذوذ ,

ولذا استغربه ابن هشام رحمه الله تعالى ,وخرج هذا الاستغراب الشيخ محي الدين ,

والله أعلم.

ـ[أمة الله الواحد]ــــــــ[26 - 06 - 2009, 10:16 م]ـ

يالله!

والمفترض أني كنت سأفهم كل هذا وحدي!

أستاذي الكريم السلفي، أخذك كل جملة وشرحك لها وكأني أستمع لأستاذ يشرح لي مباشرة أفهمني الألفاظ الواردة فيما سألت عنه ولم أكن فاهمة لأي منها وقراءتي لها للوهلة الأولى أدخلت المفاهيم وجعلتها تتداخل فيما بينها وهنا أدرك تماما معنى تلقي العلم بالقراءة على يد شيوخ.

لا أجامل سيادتكم أستاذي الكريم لكن شرحك وتفنيدك للمنقول من شذور الذهب حَرِيٌّ به أن يُضاف إلى شرح هذه النقطة في كتب النحو دون نقصان حرف منه لأنه قد أفهمني العبارة برمتها وأفهمني جانبا خفيا يتصل بالنقل عن ابن هشام ثم تعليق اللقاني عليه وتناول الشيخ محي الدين لما جاء عند الجميع - وأنا أقول من اللقاني هذا وما دوره في المكتوب؟ - لكن بشرح سيادتكم فهمت المكتوب في الهامش وأجده تواصل مع ما كتبتموه في أول مداخلة حين وقفتم على أن معنى لا مساس عند الفراء وابن خالويه هو لا تمسسني على النهي والنفي وليس بمعنى امسسني على التركيب فالآن فهمت الحروف الواردة في الهامش بفضل الله ثم بفضل شرحكم الرائع ووقوفكم على ما فتح الله به عليكم من علم.

آخر سؤال أستاذي وإني أعلم أني أثقلت عليكم لكن خالص دعائي أن يكون ما كتبته وأوضحته هو ثواب يُثقل ميزان حسناتك في الأجر الذي وعد الله به عباده في العلم الذي يُنتفع به إن شاء الله.

فإذا سألتُك أنا: من المقصر في الفصل؟ قلتِ: " لا طالب " فكأنها حلت

محل إثبات كأن قلتِ: محمد أو عمر ,

وكأن " لا طالب " هو اسم لشخص في الفصل , وهذا الشخص وهمي غير

موجود , فصار المعنى أن الفصل لا يوجد به طالب مقصر , وهذا المعنى هو

بعينه المقصود من كون " لا " تستعمل للنفي.

كيف أفترض مثلا أن عمر يحل محل كلمة لا طالب، فإذا قلت مثلا عمر مقصر في الفصل، ألا يكون المعنى هنا يفيد تقصير عمر بينما حكمنا سلفا أنه لا طالب مقصر في الفصل؟

أستاذي الكريم شكري لا يوفيك حقك بعدما فعلته من وقوف على المقروء ثم إجهادكم للعقل من أجل التوضيح ثم إجهاد الكتابة ولكن دعائي لكم بالأجر وبأن يجعل الله لك بكل إنسان يقرأ ما كتبته ويفهم منه ما عجزت أنا عن فهمه ثوابا تراه في ميزانك يوم العرض يعوض عجزي عن إيفاء حقكم من الشكر.

اللهم أثب أبا عبد الرحمن بما أنت أهل له يارب العالمين

ـ[أمة الله الواحد]ــــــــ[26 - 06 - 2009, 10:21 م]ـ

لله درِّك أختي الغالية! فوالله لقد أخجلتني كلماتك، وأُشهد الله أن قلبي يحمل لك من الشكر والحب فيه ما لايوصف، جمعني الله وإياك في مستقر رحمته.

وأنا أحبك في الله وأسأل الله العظيم أن يجمعنا تحت ظله يوم لا ظل إلا ظله، وأن يرزقك رؤية سيدنا محمد - صلى الله عليه - في الدنيا والآخرة اللهم آمين.

ـ[أمة الله الواحد]ــــــــ[26 - 06 - 2009, 10:33 م]ـ

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أستاذي الكريم أبا عبد القيوم ,

ضربك للأمثلة يقرب الرؤية للذهن وهذا ما عهدته من مداخلات سيادتكم التي قرأتها وأفادتني.

بمجرد أن ضربت المثال ثم كتبت َ هذه الجملة (الحمد لله، لا حذارِ بعد اليوم) قلت لنفسي إذن هذا من باب الحكاية وحضر إلى ذهني ما قرأته عن حالات انشغال المحل بحركة غير حركة الإعراب ومن ضمن هذه الحالات حالة الحكاية كأن يقول قائل: رأيت محمدا، فأرد عليه: من محمدا؟، فيكون " محمدا "خبرا مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة الحكاية.

ثم تأكد لي صواب فهمي حينما كتبتم أن مجئ حذار بعد لا من قبيل الحكاية وأن اللفظ فقد تعريفه فعملت لا في المحل وبقيت حركة الحكاية على اللفظ.

جزاكم الله خيرا أستاذي أبا عبد القيوم وأجزل لك ثوابه في الدنيا والآخرة اللهم آمين.

ـ[أمة الله الواحد]ــــــــ[26 - 06 - 2009, 10:38 م]ـ

وردت أخطاء في الصفحة الأولى لم أقصدها مثل إلحاق ياء المخاطبة بالفعل الماضي والصواب عدم إلحاقه وكذلك كتابتي خمسة أنواع والصواب خمس أنواع

أعتذر عن هذه الأخطاء.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير