تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>
مسار الصفحة الحالية:

قطر الندى: تركت التنوين في (حنين)، ونصبت المضاف إليه في (موعد رجوعَ)، ونصبت الفعل المضارع المرفوع في (ما يفعلُ)، ورفعت المفعول به في (أناخ جملَه).

ألف تحية لصاحب هذا الموضوع الرائع ..

جزاك الله خيرًا.

بل ألف تحية لكم أنتم، وجزاكم الله خيراً، فالنافذة لكم ولولا أنتم لما وُجدت واستمرّت.

ـ[محمد_عيد]ــــــــ[16 - 05 - 2007, 02:18 ص]ـ

السلام عليكم أختي مريم الشماع ..

ألف تحية لقلمك وما يخطه، وشكرًا على مجهودك الجليل فى وضع الاختبارات وتصويبها، جزاك الله عنا خيرًا ..

لي تعليقٌ إن أمكن .. ولا أضعه اعتراضًا أو مناقشةً؛ بل لأتبيّن لو كنتُ على خطأ فيما أظن ..

مشاركة (قطرالندى):

حكى أحدُ الرواةِ أنّ شخصاً اسمُه حُنين، كان يبيعُ الخفافَ، فسعى إليهِ أعرابيٌّ ليشتريَ منهُ خفين، فساومَه في الثمنِ فرفعَ السعرَ، فشكا الأعرابيُّ غلاءَ السعرِ، وقسا عليهِ، فكتمَ حُنينُ غيظَه ورأى أن ينتقمَ منهُ.

فلمّا عرفَ موعدَ رجوعَ الأعرابيِّ مشى إلى الطريقِ وسبق الأعرابيَّ، وألقى أحدَ الخفين ثمّ خطا خطواتٍ وألقى الخفَّ الآخرَ، واختبأَ بعيداً ليرى ما يفعلَ الأعرابيُّ، ومشى الأعرابيُّ في الطريقِ فرأى أحدَ الخفين، فقال: (ما أشبهَ هذا بخفِّ حنينِ! ولو كانَ خفينِ ما تركتُهما)، وجرى في طريقِه فرأى الخفَّ الآخرَ ملقى على الأرضِ، فندمَ على تركِ الأوّلِ وأناخَ جملَهُ ورجعَ ليأخذَه.

وانتهزَها حنينُ فرصةً فسعى إلى الجملِ حتى دنا منهُ، وأخذَهُ وعادَ من طريقٍ آخرَ، وأقبلَ الأعرابيُّ، ولم يجدْ جملَه فحملَ الخفينِ وعادَ بهما إلى أهلِهِ، فلمّا سألوهُ عمّا جرى لهُ حكى لهم قصتَهُ فقالوا: (رجعَ بخُفّي حنينِ)، فذهبتْ مثلاً.

((عشرة أخطاء))

تعليق:

قطر الندى: تركت التنوين في (حنين)، ونصبت المضاف إليه في (موعد رجوعَ)، ونصبت الفعل المضارع المرفوع في (ما يفعلُ)، ورفعت المفعول به في (أناخ جملَه)

بل هو منصوب بالفتحة وعلامة نصبة الفتحة الظاهرة على آخره.

المكتوب (جملَه) (منصوبٌ) والعلامة على لام الكلمة.


مشاركة (الغادة):

حَكَى أحَدُ الرُواةِ أنّ شخْصَاً اسمُهُ حُنينُ، كانَ يبيعُ الخفافَ، فسعى إليهِ أعرابيٌّ ليشتريَ منهُ خُفينَ، فساومَهُ فيْ الثمنِ فرفعَ السِّعرَ، فشكَا الأعرابيُّ غلاءَ السِّعرِ، وقسا عليهِ، فكتَمَ حُنينُ غيظَهُ ورأى أنْ ينتقمَ منْهُ.
فلمَّا عرفَ موعدَ رجوعِ الأعرابيِّ مشى إلىْ الطريقِ وسبقَ الأعرابيَّ، وألقى أحدَ الخفينِ ثمّ خطَا خطواتٍ وألقى الخفَّ الآخرَ، واختبأَ بعيداً ليرى ما يفعلُ الأعرابيُّ، ومشى الأعرابيُّ في الطريقِ فرأى أحدَ الخفينِ، فقالَ: (ما أشبَه هذا بخفِّ حنينِ! ولو كانَ خفين ما تركتَهما)، وجرى في طريقهِِ فرأى الخفَّ الآخرَ ملقىً على الأرضِ، فندمَ على تركِ الأوّلِ وأناخَ جملَهُ ورجعَ ليأخذَهُ.
وانتهزَها حنينُ فرصةً فسعى إلى الجملِ حتى دنا منْهُ، وأخذَهُ وعادَ منْ طريقٍ آخرَ، وأقبلَ الأعرابيُّ، ولمْ يجدْ جملَهُ فحملَ الخفينَ وعادَ بهِما إلى أهلِهِ، فلمَّا سألُوهُ عمّا جرى لَهُ حَكَى لهُم قصتَهُ فقالُوا: (رجعَ بخُفّي حنين)، فذهبَتْ مثلاً.
((ثمانية أخطاء)).

(مشاركتي):

حَكَى أحدُ الرواةِ أنَّ شخصًا اسمُهُ حُنينٌ، كانَ يبيعُ الخفافَ، فسعَى إليْهِ أعرابِيٌّ ليشترِيَ مِنْهُ خفّيْنِ، فساوَمَهُ في الثمنِ فرفعَ السِعرَ، فشكا الأعرابِيُّ غلاءَ السعرِ، وقسا عَلَيْهِ، فكتمَ حُنينُ غيظَهُ ورأى أنْ ينتقمَ مِنه.
فلَمّا عَرِف موعدَ رجوعِ الأعرابِيِّ؛ مَشىَ إلى الطريقِ وسَبَقَ الأعرابِيَّ، وألقى أحدَ الخفّيْن ثُمّ خطا خطواتٍ وألقَى الخُفَّ الآخرَ، واختبأَ بعيدًا ليرىَ ما يفعلُ الأعرابِيُّ، ومشى الأعرابِيُّ في الطريق فرأى أحدَ الخفّيْنِ، فقال: (ما أشبه هَذا بخفِّ حُنينِ! ولو كان خفّيْنِ ما تركتُهُما)، وجَرَى فِي طريقِهِ فرأىَ الخفَّ الآخرَ مُلقًى على الأرض، فندمَ على تركِ الأوّلِ وأناخَ جَمَلَهُ ورجعَ ليأخذَهُ.
وانتهزها حنينٌ فرصةً فسعَى إلىَ الجملِ حتى دنا مِنهُ، وأخذَهُ وعادَ مِن طريقٍ آخَرِ، وأقبلَ الأعرابِيُّ، ولمْ يجدْ جَمَلَهُ فحَمَلَ الخفّيْنِ وعادَ بِهِما إلىَ أهلِهِ، فلمّا سَأَلُوهُ عمّا جَرى لهُ حَكَى لَهُم قِصَّتَهُ؛ فقالوا: (رجعَ بِخُفّيْ حُنين)، فذهبتْ مثلاً.
((ثلاثة أخطاء))

فأينا أقلُ خطأً؟؟ ..

- على أن الألف المقصورة:
تنوينها تنوين تمكينٍ فيظهرُ على الاسمِ إذ كان منصرفًا، والتنوينُ يُكتبُ على الحرفِ السابقِ للألفِ لا على الألفِ المقصورةِ ذاتها .. لا نكتب (فتىً) بل (فتًى) .. صحيحٌ أم خطأ؟

- على أن الألفَ حرفٌ لينٌ لا يقبلُ الحركاتِ نطقًا وكتابةً .. وتنوينُ الفتحِ يُكتبُ ويُنطقُ على الحرفِ السابقِ للألفِ، لا عليه .. صحيحٌ أم خطأ؟

- وجب لدرء الالتباس عند حذف نون المثنى وضع علامة السكون على ياء المثنى لفصلها عن ياء التملك.
بخفي --- ياء التملك أم المثنى محذوف النون للإضافة؟
كيف يعرف القارئ دون وضع السكون للتبييّن والتمييز؟ .. صحيح أم خطأ؟

أمازلتُ من الأكثر خطأً أختي في الله؟
¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير