تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>
مسار الصفحة الحالية:

ـ[مريم الشماع]ــــــــ[20 - 05 - 2007, 11:44 م]ـ

أود أولا أن أبين أنني لا أراجعكم جدلا ومنافسة، وإنما غيرة على العربية، وإنني لأعرفك أشد غيرة على العربية مني، فتقبلي كلامي بصدر رحب.

ومن قال غير ذلك؟ نتقبل كلامك دوماً إن شاء الله.

من النافع أن نسمع رأي الأستاذ أبي مالك، لكن القطعة نُسيت ودُفعت إلى الوراء:) ما رأيك في زجّ الموضوع في المنتدى اللغويّ؟ هذه المرة أرجو أنا منك أن تتقبل كلامي بصدر رحب.

ـ[جلمود]ــــــــ[20 - 05 - 2007, 11:51 م]ـ

سلام الله عليكم،

على الرحب والسعة أستاذتي الفاضلة،

وعفوا على تعكيري صفو صفحتك:):)

فلقد نسيت نفسي!

والسلام!

ـ[مريم الشماع]ــــــــ[21 - 05 - 2007, 12:01 ص]ـ

سلام الله عليكم،

على الرحب والسعة أستاذتي الفاضلة،

وعفوا على تعكيري صفو صفحتك:):)

فلقد نسيت نفسي!

والسلام!

عليكم السلام

عفواً أخي، دمت.

ـ[مريم الشماع]ــــــــ[23 - 05 - 2007, 02:54 م]ـ

الثعلبان والأسد

تآخى ثعلبان فاتفقا على أن يضربا في الأرض ابتغاء الرزق، فشاهدا أسداً قد أقبل عليهما فقال أحدهما لصاحبه: ((لا بدّ لنا من حيلة تنجينا من هذا العدوّ القادم)). فلمّا وصلهما الأسد تقدّما بين يديه وقال أحدهما: ((إنا قد ورثنا أغناماً عن أبينا فجئنا إليك بمشيئتنا لتقسم بيننا بالعدل كما هي شيمتك)).

فقال الأسد: ((ليذهب أحدكما لإحضارها))، فذهب أحدهما مسرعاً وانزوى في حقل عنب ولم يعد، فقال الآخر: ((يا سيّدي قد غاب هذا الخائن ليختصّ بالأغنام وحده، فمُرني أن أحضره بهما))، فأمره، فذهب وعلا حائطاً ولم يعد، فذهب الأسد في طلبهما مغضباً، فقالا له: ((قد اصطلحنا))!

وهكذا نجيا بحسن حيلتهما وبفضل تعاونهما.

للتفاعل

ـ[ديمة]ــــــــ[23 - 05 - 2007, 06:35 م]ـ

مرحبا بالجميع.

الثعلبان ِ والأسدُ

تآخَى ثعلبان ِ فاتفقَا علَى أنْ يضربَا في الأرض ِ ابتغاءَ الرزق ِ، فشاهدَا أسداً قدْ أقبلَ عليهِما فقالَ أحدُهُما لِصاحِبِهِ: ((لا بدَّ لنا منْ حيلةٍ تنْجينا منْ هذا العدوِّ القادمِ)). فلمّا وصلَهُما الأسدُ تقدَّما بينَ يديْهِ وقالَ أحدُهُما: ((إنَّا قَدْ ورثْنا أغنامًا عنْ أبِينا فجئْنا إليْكَ بِمشيئَتِنا لِتقسمَ بينَنا بالعدل ِ كما هي شيمَتُكَ)).

فقالَ الأسدٌ: ((ليذهبَ أحدُكُما لإحْضارِها))، فذهبَ أحدُهُما مسرعًا وانزَوى في حقل ِ عنبٍ ولمْ يعدْ، فقالَ الآخَرُ: ((يا سيِّدي قدْ غابَ هذا الخائنُ ليختصَّ بالأغنامِ وحدَهُ، فمُرْني أنْ أُحضِرَهُ بِهِما))، فأمرَهُ، فذهبَ وعلا حائطًا ولمْ يعدْ، فذهبَ الأسدُ في طلبِهِما مغْضِبًا، فقالا لهُ: ((قدِ اصْطلَحْنا))!

وهكذا نَجََيا بحسن ِ حيلتِهِما وبفضل ِ تعاوُنِهِما.

ـ[ديمة]ــــــــ[29 - 05 - 2007, 12:11 ص]ـ

أين التفاعل؟ ( ops

ـ[فصيحة ولكن]ــــــــ[29 - 05 - 2007, 08:44 ص]ـ

هذه أول مشاركة لي هنا (أرجو ألا أكون ضيفة ثقيلة عليكم) ..

عندي تساؤل: هل المطلوب تحريك القطعة بكاملها أم ضبط أواخر الكلمات فقط؟

وهذه محاولتي:

الثعلبانِ والأسدُ

تآخى ثعلبانِ فاتفقا على أنْ يَضْرِبَا في الأرضِ ابتغاءَ الرزقِ، فشاهدا أسدًا قد أقبلَ عليهِما فقالَ أحدُهما لصاحبِهِ: ((لا بدَّ لنا منْ حيلةٍ تُنجينا منْ هذا العدوِّ القادمِ)). فلمّا وصلَهُما الأسدُ تقدّما بينَ يديهِ وقالَ أحدُهما: ((إنَّا قدْ ورثْنا أغناماً عنْ أبيْنَا فَجِئْنَا إليكَ بمشيئَتِنا لتقسمَ بيننَا بالعدلِ كما هي شِيمَتُكَ)).

فقالَ الأسدُ: ((ليذهبْ أحدُكما لإحضارِها))، فذهبَ أحدُهما مسرعاً وانزوى في حقلِ عنبٍ ولمْ يعدْ، فقالَ الآخرُ: ((يا سيّدي قدْ غابَ هذا الخائنُ ليختصَّ بالأغنامِ وحدَهُ، فمُرني أنْ أحضرَهُ بِهِمَا))، فأمرَهُ، فذهبَ وعلا حائطاً ولمْ يعدْ، فذهبَ الأسدُ في طلبِهِمَا مُغضَبًا، فقالا لهُ: ((قدْ اصْطَلَحْنَا))!

وَهَكَذَا نَجَيَا بِحُسْنِ حِيْلَتِهِمَا وَبِفَضْلِ تَعَاونِهِمَا.

وجزاك الله خيرًا أستاذتي الفاضلة (مريم الشماع) ..

ـ[مريم الشماع]ــــــــ[29 - 05 - 2007, 12:12 م]ـ

مرحباً بأختي الفصيحة بلا (لكن)، كيف تكونين ضيفة وأنت من أهل الدار؟

المطلوب -بارك الله فيك- هو تحريك الكلمة بحركتها الإعرابية أو البنائية.

ـ[البحار الصغير]ــــــــ[29 - 05 - 2007, 03:35 م]ـ

الثعلبانِ والأسدُ

تآخَى ثعلبانِ فاتفقَا علَى أنْ يضربَا فِي الأرضِ ابتغاءَ الرزقِ، فشاهدَا أسداً قدْ أقبلَ عليهِمَا فقالَ أحدُهُمَا لصاحبِهِ: ((لَا بدَّ لنَا منْ حيلةٍ تنجينَا منْ هذَا العدوِّ القادمِ)). فلمَّا وصلَهُمَا الأسدُ تقدّمَا بينَ يديِِهِ وقالَ أحدُهُمَا: ((إنَّا قدْ ورثْنَا أغناماً عنْ أبيِنَا فجئْنَا إليْكَ بمشيئَتِنَا لتقسمَ بينْنَا بالعدلٍ كمَا هيَ شيمَتُكَ)).

فقالَ الأسدُ: ((ليذهبْ أحدكُمَا لإحضارِهَا))، فذهبَ أحدُهُمَا مسرعاً وانزوَى فِي حقلِ عنبٍ ولمْ يعدْ، فقالَ الآخرُ: ((يا سيّدِي قدْ غابَ هذَا الخائنُ ليختصَّ بالأغنامِ وحدَهُ، فمُرنِي أنُ أحضرَهُ بِهِمَا))، فأمرَهُ، فذهبَ وعلاَ حائِطاً ولمْ يعدْ، فذهبَ الأسدُ فِي طلبِهمَا مُغْضَباً، فقالَا لَهُ: ((قدْ اصطلحْنَا))!

وهكذَا نجيَا بحسنِ حيلَتِهِمَا وبفضلِ تعاونِهِمَا. [/ size]

للحيونات أشد أمانة من بعض البشر

أستاذتي ما معني كلمة (وصلهما) هل هي بمعنى بلغ وانتهى أليهما أليس يتعدى بحرف الجر إن كان هذا هو المعني و لا أحسبه إلا هو أفيدني بارك الله فيك استاذتي الكريمة فقد و جدتها ثقيلة ( ops

بارك الله فيك و في جهدك و في وقتك و في أهلك

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير