تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>
مسار الصفحة الحالية:

ـ[طالبة ثانوية]ــــــــ[02 - 09 - 2007, 12:35 ص]ـ

هل من جديد:

ـ[مريم الشماع]ــــــــ[02 - 09 - 2007, 12:15 م]ـ

الجديد في تفاعل الإخوة، ليتهم يمرّون الديارَ ويعوجون:)

ـ[خالد الثبيتي]ــــــــ[04 - 09 - 2007, 02:12 ص]ـ

:::

أخوانٌ أجَدَبتْ أرضَهُمَا وكانَ بالقرب ِمِنْهُمَا وادٍ خَصِيبٌ فِيهِ حَيةٌ تحمِيهِ، فَهَبطَ أحَدَهُمَا الوادِي ليرْعَى فِيهِ فَنَهَشتْهُ الحيةُ.

وأرادَ أخوهُ أن ينتقمَ مِنْ الحيةِ، فتَوسَلتْ إليهِِ أن يترَكَها على أن تدَعَهُ ينعمُ بخيرِ الوادِي الذِّي تعِيشُ فيهِ، وتعاهدَا على ذلِكَ.

ومَرَتْ بهِ ذِكرَى اعتدَائِها على أخيهِ، فهاجَتْ نفسهُ وأسرَعَ إليها بفأسِهِ ليقتُلَها، ولكنَّ الفأسَ أخطأتْهَا وتَرَكتْ أثرًا في جُحرِهَا، وأرَادتْ الحية ُأن تنتقمَ منهُ، فأخذ َيرجُوهَا أن تتركَهُ على أن يعودَ العهدُ بينَهُمَا كما كانَ، فقالتْ له: (كيفَ أعاودُكَ وهذا أثرُ فأسِكَ؟).

وهذه قصةٌ رمزيةٌ عاشتْ بينَ العربِ، والمثلُ يُضرَبُ لمن يحذرُ شرَ من نقضَ عهدهِ

ـ[طالبة ثانوية]ــــــــ[17 - 09 - 2007, 01:36 ص]ـ

إلى متى سننتظر:)؟؟

ـ[قطرالندى]ــــــــ[17 - 09 - 2007, 02:22 ص]ـ

أخوانٌ أجدبَتْ أرضُهُمَا وكانَ بالقربِ منهُمَا وادٍ خصيبٍ فيهِ حيّةٌ تحمِيهِ، فَهَبَطَ أحدُهُمَا الوادي ليرْعَى فيهِ فنَهَشَتْهُ الحيّةُ.

وأرادَ أخوهُ أن ينتقِمَ مِنَ الحيةِ، فتوسَّلَتْ إليهِ أن يترُكَها على أن تدعَه ينعمُ بخيرِ الواديَ الذي تعيشُ فيهِ، وتعاقدَا على ذلكَ.

ومرّتْ بهِ ذكرى اعتدائِهَا على أخيهِ، فهاجَتْ نفسُهُ وأسرعَ إليهَا بفأسِه ليقتُلَهَا، ولكنَّ الفأسَ أخطأتَْها وتركَتْ أثراً في جحرِها، وأرادتِ الحيّةُ أن تنتقمَ منهُ، فأخذَ يرجوهَا أن تترُكَه على أنْ يعودَ العهدُ بينهُمَا كما كانَ، فقالَتْ لهُ: (كيفَ أعاودُكَ وهذا أَثَرُ فَأسِكَ؟).

وهذهِ قصةٌ رمزيةٌ عاشتْ بينَ العربِ، والمثلُ يضربُ لمنْ يحذرُ شرّ من نقضَ عهدَه.

وكل عام والجميع بخير

ورمضان كريم:)

ـ[مريم الشماع]ــــــــ[17 - 09 - 2007, 12:48 م]ـ

السلام عليكم وحياكم الله أيها الأحباب وبارك فيكم

أحسنت أيتها الطالبة المتفوقة، ويبدو أنك نسيت الكلمة الأولى: (أخوان ِ):)

الأخ خالد والأخت قطر الندى، لم تصيبا في تحريك كلمة (أخوان)، فالكلمة مثناة لا مجموعة، ونونها مكسورة، وكذلك في كلمة (الوادي) فهي منصوبة بنزع الخافض وعلامة النصب فيها الفتحة الظاهرة.

جزاكم الله خيراً

ـ[مريم الشماع]ــــــــ[22 - 09 - 2007, 03:21 م]ـ

قيل للأحنف بن قيس: ممّن تعلمت الحلم؟ قال: من قيس بن عاصم. قيل: فما مبلغ حلمه؟ قال: بينما هو جالس في داره إذ أتته خادم له بسَفُّود عليه شواء، فسقط السَّفُّود من يدها على ابن له فعقره فمات، فدهشت الجارية وكادت تموت فرقاً وخوفاً، فقال ليس يُسكّنِ رَوْع هذه الجارية إلا العِتق، فقال لها: (أنت حرة، لا بأس عليك).

ـ[دعدُ]ــــــــ[22 - 09 - 2007, 07:14 م]ـ

قيلَ للأحنفِ بنِ قيسٍ: ممّنْ تعلمْتَ الحلمَ؟ قالَ: منْ قيسِ بنِ عاصمٍ. قيلَ: فما مبلغُ حلمِهِ؟ قالَ: بينما هو جالسٌ في دارِهِ إذْ أتتْهُ خادمٌ له بسَفُّودٍ عليهِ شواءٌ، فسقطَ السَّفُّودُ منْ يدِها على ابنٍ لهُ فعقرَهُ فماتَ، فدُهِشَتْ الجاريةُ وكادتْ تموتُ فرقاً وخوفاً، فقالَ ليسَ يُسكّنُ رَوْعَ هذهِ الجاريةِ إلا العِتقُ، فقالَ لها: (أنتِ حرةٌ، لا بأسَ عليكِ).

ـ[طالبة ثانوية]ــــــــ[23 - 09 - 2007, 01:15 ص]ـ

قيلَ للأحنفِ بنِ قيسٍ: ممّنْ تعلمْتَ الحلمَ؟ قالَ: منْ قيسٍ بنِ عاصمٍ. قيلَ: فما مبلغُ حلمِه؟ قالَ: بينَما هو جالسٌ في دارِه إذ أتتْه خادمٌ له بسَفُّودٍ عليه شواءٌ، فسقطَ السَّفُّودُ منْ يدِها على ابنٍ له فعقرَه فماتَ، فدهشتْ الجاريةُ وكادتْ تموتُ فرقاً وخوفاً، فقالَ ليسَ يُسكّنُ رَوْعَ هذه الجاريةِ إلا العِتقُ، فقالَ لها: (أنتِ حرةٌ، لا بأسَ عليك).

ـ[نسائم الإيمان]ــــــــ[24 - 09 - 2007, 03:26 م]ـ

قيلَ لِلأَحْنَفِ بنِ قيس ٍ: ممّنْ تعلمتَ الحُلمَ؟ قالَ: منْ قيس ِ بن ِ عاصم ٍ. قيلَ: فما مبلغُ حلمِهِ؟ قالَ: بينما هوَ جالسٌ في دارهِ إذ أتتْهُ خادمٌ لهُ بسَفُّودٍ عليهِ شواءٌ، فسقط َ السَّفُّودُ منْ يدِها على ابن ٍ له فعقَرَهُ فماتَ، فدهشتِ الجارية ُ وكادَتْ تموتُ فرقاً وخوفاً، فقالَ ليسَ يُسكّنُ رَوْعَ هذهِ الجاريةُ إلا َّ العِتقُ، فقالَ لها: (أنتِ حرة ٌ، لا بأسَ عليْكِ).

ـ[قطرالندى]ــــــــ[25 - 09 - 2007, 04:28 ص]ـ

قيلَ للأحنفِ بن قيسٍ: ممّنْ تعلمْتَ الحلمَ؟ قالَ: من قيسٍ بن عاصمٍ. قيلَ: فما مبلغُ حلمِه؟ قالَ: بينما هوَ جالسٌ في دارِهِ إذْ أتتْهُ خادمٌ لهُ بسَفُّودٍ عليهِ شواءٌ، فسقطَ السَّفُّودُ من يدِها على ابنٍ لهُ فعقرَهُ فماتَ، فدهشَتِ الجاريةُ وكادتْ تموتُ فرقاً وخوفاً، فقالَ ليسَ يُسكّنُ رَوْعَ هذه الجاريةِ إلا العِتقَ، فقالَ لها: (أنتِ حرةٌ، لا بأسَ عليكِ)

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير