تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>
مسار الصفحة الحالية:

ـ[قطرالندى]ــــــــ[17 - 12 - 2007, 08:42 م]ـ

حُكيَ أنّ رجلينِ أعميين كانا يجلسانِ على طريقِ أمِّ جعفرِ المنصورِ التي كانت موصوفةً بالكرم ِ، وكانَ لديها صبيّتانِ سمراوانِ جميلتانِ، وكان أحدُ الرّجلينِ الأعميينِ ذا عيالٍ وأهلٍ، وكانَ يقولُ: اللهمَّ ارزقني منْ فضْلِكَ الواسعَ، وكانَ الآخرُ عزباً لا عيالَ لهُ، وكانَ يقولُ: اللهمَّ ارزقني منْ فضلِ أمِّ جعفرَ، فصارتْ ترسلُ مع صبيّةٍ للطالبِ منْ فضلِ اللهِِ درهمينِ، وترسلُ معَ الأخرى لطالبِ فضلِها رغيفينِ بينهما دجاجةٌ مشويّةٌ في بطنِها عشرةُ دنانيرَ لم تعلمْهُ بها، فكانَ يكرَهُ ذلكَ ويقولُ لصاحبِهِ: خذِ الرّغيفينِ اللذين لا حاجةَ ليْ فيهِما معَ هذهِ الدجاجةِ لعيالِك َوأعطني الدرهمينِ، فيفعلُ الآخرُ ذلكَ.

مضى على ذلكَ شهران ثمَّ أرسلتْ معَ ابنتيها لتقولا لطالبِ فضلِها: أما أغناهُ عطاؤها؟ فقالَ للبنتينِ: قولا لها ماذا أعطيتِه؟ فقالتْ: ستمائةَ دينارٍ، فقالَ: لا واللهِ بلْ كانتْ ترسلُ ليْ رغيفينِ ودجاجةً في كلِّ يومٍ وكنتُ أبيعُهُما لصاحبي بدرهمينِ، فقالتْ أمُّ جعفرَ: صدقَ الرّجلُ، إنهُ طلبَ منْ فضلِ اللهِ فأغناهُ اللهُ بدرهميهِ من حيثُ لا يحتسبُ، والآخرُ طلبَ من فضلِنا فحرمَهُ اللهُ منْ حيثُ يُرادُ غناهُ، ليعلمَ الناسُ أنّ الفقرَ والغنى كليهما منَ اللهِ.

ـ[ديمة]ــــــــ[24 - 12 - 2007, 03:47 ص]ـ

حُكِيَ أنَّ رجلين ِ أعميين ِ كانا يجلسان ِ على طريق ِ أمِّ جعفرَ المنصورِ التي كانتْ موصوفة ً بالكرم ِ، وكانَ لديها صبيّتان ِ سمراوان ِ جميلتان ِ، وكانَ أحدُ الرّجلين ِ الأعميين ِ ذا عيال ٍ وأهل ٍ، وكانَ يقولُ: اللهمَّ ارزقْني من فضلِكَ الواسع ِ، وكانَ الآخرُ عزباً لا عيالَ لَهُ، وكانَ يقولُ: اللهمَّ ارزقْني من فضل ِ أمِّ جعفرَ، فصارتْ ترسلُ معَ صبيَّة ٍ للطالب ِ منْ فضل ِالله ِ درهمين ِ، وترسلُ معَ الأخرى لطالب ِ فضلِها رغيفين ِ بينهُما دجاجة ٌ مشويّة ٌ في بطنِها عشرةُ دنانيرَ لمْ تعلِمْهُ بِها، فكانَ يكرهُ ذلكَ ويقولُ لصاحبِهِ: خذِ الرغيفين ِ اللذين ِ لا حاجة َ لي فيهِما معَ هذه ِ الدجاجة ِ لعيالِكَ وأعطِني الدرهمين ِ، فيفعلُ الآخرُ ذلكَ.

مضى على ذلك شهران ِ ثمَّ أرسلَتْ معَ ابنتيْها لتقولا لطالب ِ فضلِها: أما أغناهُ عطاؤُها؟ فقالَ للبنتين ِ: قولا لها ماذا أعطيتِهِ؟ فقالَتْ: ستُّمائَةِ دينار ٍ، فقالَ: لا والله ِ بلْ كانتْ ترسلُ لي رغيفين ِ ودجاجة ً في كلِّ يوم ٍ وكنتُ أبيعُهُما لصاحبي بدرهمين ِ، فقالتْ أمُّ جعفرَ: صدقَ الرّجلُ، إنَّهُ طلبَ منْ فضل ِ اللهِ فأغناهُ اللهُ بدرهمَيْهِ منْ حيثُ لا يحتسبُ، والآخرُ طلبَ منْ فضلِنا فحرمَهُ اللهُ منْ حيثُ يُرادُ غناهُ، ليعلمَ الناسُ أنَّ الفقرَ والغنى كليهِما منْ الله ِ.

ـ[مريم الشماع]ــــــــ[01 - 01 - 2008, 06:18 م]ـ

بارك الله فيكن عزيزاتي

أختي الطالبة:

خذْ الرغيفين

صحيحٌ أن فعل الأمر هذا يبنى على السكون لكنه يحرَّك بالكسر منعاً لالتقاء الساكنين (الذال في الفعل ولام التعريف في الرغيفين).

أختي قطر الندى:

اللهمَّ ارزقني منْ فضْلِكَ الواسعَ

والله إنها التفاتة ذكية، فقد اعتدنا على كون (الواسع) صفة للفضل فتجر على هذا الرأي، أما بالنصب فالكلمة مفعول به للفعل (ارزقني).

ولكلتا الأختين الكريمتين:

قولا لها ماذا أعطيتِه؟ فقالتْ: ستمائةَ دينارٍ

الصواب: ستَّمائةِ، لأن المائة مضاف إليه مجرور، و (ستّ) مفعول به والتقدير: أعطيته ستَّمائة دينارٍ، ويجوز أيضاً الرفع بتقدير: هي ستُّمائةِ دينارٍ، أي العطيّة أو الدنانير.

وللثلاثة:

(جعفر) اسم مصروف على حدّ علمي، فنقول (أمّ جعفر ٍ المنصور).

والله أعلم

ـ[ديمة]ــــــــ[01 - 01 - 2008, 08:34 م]ـ

وللثلاثة:

(جعفر) اسم مصروف على حدّ علمي، فنقول (أمّ جعفر ٍ المنصور).

والله أعلم

شكرا أخت مريم:)، بانتظار القطعة الجديدة.

ـ[مريم الشماع]ــــــــ[10 - 01 - 2008, 03:33 م]ـ

أم أيمن، بركة بنت ثعلبة، صحابية مباركة، عاشت مراحل النبوّة كلها، عاشت مولاة وعاشت حرّة، وكانت زوجاً وأمّاً، كانت حاضنة النبي محمّد: وأضحت زوجاً لحِبّ رسول الله:= زيد بن حارثة، وأمّاً للشهيد أيمن بن عبيد الخزرجيّ، وأمّاً لفارس الفرسان أسامة بن زيد.

وأمّ أيمن حبشيّة، عرفت النبيّ الكريم:= طفلاً وشابّاً ونبيّاً مرسلاً، حيث كانت حاضنته وغمرته بعطفها كما غمره جدّه عبد المطلب وعمه أبو طالب بحبهما وعطفهما.

ولمّا تزوج النبيّ:= من خديجة بنت خويلد أعتق أمّ أيمن فتزوّجها عبيد بن زيد الخزرجيّ فولدت له أيمن الذي استشهد يوم حنين، هاجرت إلى الحبشة ثمّ إلى المدينة وشاركت في الغزوات بجهادها.

نالت البشارة بالجنة، فقد كان الرسول:= يقول: من سرّه أن يتزوّج امرأة من أهل الجنة فليتزوّج أم أيمن.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير