تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[محمد عبد العظيم وسية]ــــــــ[06 - 09 - 2009, 05:35 م]ـ

موضوع قيم وممتاز

بارك الله فيك أستاذ ناجي

ورزقك الخير أينما كنت

ـ[منى الخالدي]ــــــــ[23 - 07 - 2010, 02:47 م]ـ

تحية طيبة مباركة أخي الفاضل

أتمنى أن تدخل هذه الأساليب في تدريس من سيكونون قدوة ومعلمين لأجيالٍ قادمة، فالمدرسة بيتٌ مهم للطالب يتربى فيه ويتعلم، بل ويقضي أكثر النهار فيه، وبذلك نجد من المهم أن يعرف المعلم كيف يجعل الدرس مشوّقاً للطالب، وأن يتجنب الرتابة والروتين، الذي تعاني منه مدراسنا هذه الأيام، وحتى في الأيام السابقة، التغيير في طريقة التدريس، هي من أهم وسائل التشويق له، أتمنى أن تكون هذه المادة من المواد الرئيسية التي تعتمد عليها الجامعات في تطوير مهارات المدرس والمعلم في التدريس في المدارس، وحتى في الجامعات.

طاب يومك بالخير ..

ـ[فصيح البادية]ــــــــ[25 - 07 - 2010, 07:44 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأخ والأستاذ الكريم/ ناجي أحمد إسكندر، بارك الله لك.

موضوع ممتع ومفيد حقا -كعادتك دائما- لكل معلم يبغي التفوق على نفسه؛ ليفيد طلابه.

اسمح لي بإضافة:

من خطوات الطريقة الاستقرائية:

المقدمة:

يهيئ فيها المدرس طلابه لتقبل المادة العلمية الجديدة، وذلك عن طريق القصة والحوار أو بسط الفكرة، بحيث تثير في نفوس الطلاب الذكريات المشتركة، فتحثهم إلى التعلق بالدرس، ثم ينتقل المدرس بعد هذه الخطوة إلى العرض.

والعرض:

هو لب وأساس الدرس، وعليه يتحدد الموضوع بحيث يعرض عرضا سريعا الهدف الذي يريد المدرس أن يبلغ بالطلاب إليه، فهو مادة دسمة مغذية تصل ما سبقها بما لحقها وهو يدل على براعة المدرس، ثم ينتقل بعد ذلك إلى الربط.

والربط:

هو الموازنة بين ما تعلمه الطالب اليوم، وبين ما تعلمه بالأمس القريب والبعيد، فالهدف منه أن ترتبط المعلومات وتتسلسل في ذهن الطالب، ثم يصل المدرس بطلاقة إلى الاستنتاج.

والاستنتاج:

وهنا يقف المدرس، ليستنتج من عرضه للموضوع مادة يسجلها الطلاب قاعدة، على أن يفسح المجال أمام الطلاب لاستنتاج هذه القاعدة بأنفسهم، لا أن يلقنهم إياها تلقينا، والاستنتاج هو ما بلغ إليه السعي من الدرس، ثم تأتي الخطوة الأخيرة وهي التطبيق.

والتطبيق:

وتعلق عليه الأهمية الكبرى، لأن دراسة القواعد لا تؤتي ثمارها إلا بكثرة التطبيق عليها، وتدريب التلاميذ تدريبا كافيا على الأبواب التي يدرسونها فالإلمام بالقواعد يمثل الجانب النظري من الخصائص اللغوية في حين أن التطبيقات تمثل الجانب العملي الذي تبدو فائدته في القراءة السليمة والتعبير السليم.

ولهذه الطريقة مميزاتها وعيوبها اسمحوا لي بعرضها أو عرض باقي الأعضاء

وفي انتظار التعليق

ـ[ابو زياد22]ــــــــ[31 - 07 - 2010, 05:09 م]ـ

طرق جميلة ولكن واقع الطلاب مؤلم في هذا الزمن لانشغالهم بالجوال والنت والتلفاز ............

ومن الطرق (العصف الذهني) وخاصة في الأدب وهو قبول كل الأراء ومناقشتها واخضاعها للموضوعية

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير