تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

هو: عمر بن شافع أبو ريشة.

ولد في منبج سنة: (1908) م (في سوريا) وهي بلد البحتري ودوقلة وأبي فراس الحمداني.

وقد انتقل به والده إلى حلب صغيراً فالتحق بالمدرسة الابتدائية فيها،حتى ألحقه والده بالجامعة الامريكية ببيروت سنة (1924) م.

وفي هذا السن بدأ الفتى ينظم الشعر، ويشارك في أحداث الأمة حوله.

وقد تأثر بشعراء المهجر فأخذ أساليبهم وقوافيهم، فأكثر من ألفاظ الحزن على لسانه، وترددت في شعره، ومنها: "السعير واللظى"، "وتباريح الهوى"،"وبحور التعس".

وكثرت ألفاظ الاعتزار والفخر والعنفوان والإباء في ثنايا قصائده.

ثم درس الانكليزية والكمياء في جامعات انكلترا،وعاد منها عام: (1932) م، ولم يرجع إليها للدراسة بعد وإنما عمل في سبيل الكفاح الوطني، حتى اختير بعد عشرين عاماً سفيراً لدولته يتنقل في امريكا والنمسا والهند وغيرها من البلاد، إلى أن توفي قبل سنوات معدودة.

شعره وشاعريته:

قال مبيناًَ منهجه في كلام له حيث يقول:

(هناك.أدوار متباينة النزعات مرت علي، وتركت في حياتي الأدبية أثرها العميق، أحببت أول نشأتي شعر البحتري وأبي تمام وشوقي وأضرابهم ... و تحت تأثير هذا الرأي أخذت أنظم.

ثم بعد زمن سئمت هذا الشعر، وهذه الزمرة من الشعراء فعدت أبحث في كتب الأدب عليَّ أجد ما أروي من ظمئي، فعثرت على شعر جيد مبعثر هنا وهناك كأبيات لعبدة بن الطبيب وابن زريق البغدادي وغيرهما من فحول الشعراء.

ثم ساعدني الحظ فسافرت إلى انكترا لإتمام دراستي، فشغفت بشعراء كثر كشكسبير وشلبي و كتيس وبودلير.0.)

فهذا الكلام يحكي لنا تنازع المذاهب له، ولكنه استفاد من قراءته للأدب القديم حلاوة العبارة وجمال التراكيب مما جعل شعره غنائياً في أكثر صوره، سواء العمودي منه أو المرسل القوافي.

كذلك جاء بمادة وصور حية اشعره خلدها على مر الأزمان، عن طريق التشخيص والتجسيد والتجسيم.

فلم يكن عمر يسعى وراء الألفاظ بقدر ما كان يسعى وراء الصور، فلما نظم قصيدة في ذكرى حافظ، يرسم الأديب البائس.كهزار، قد أوحشته مغانيه، وعاثت كف الأذى به، فناح في وكره وحيداً، يرسل الصرخة الحزينة في الشعر، ويلتمس السبيل ليرى زميله شوقي يروح ويغدو فرحاً فقال:

ورأى إلفه يروح ويغدو * ويبث الأطيار عذب صداحه

فبكى لوعة فعاجله النز * ع، فلف المنقار تحت جناحه

وكذلك عمد عمر إلى الرمز والصورة يرسم بؤس حافظ ونعيم شوقي فمثل لهما بطائرين سعد أحدهما وشقي الآخر.

وهكذا كل صورة فيها هذا التجسيد والتشخيص.

وهكذا انطلق من منبج على بساط القرن العشرين، بجناحين من عروبة وكرامة وعزة وشاعرية وعنفوان وذكاء، يطير بهما من أفق إلى أفق، فتعلق بشعره بأنواع ثلاثة هي:"الطبيعة الفاتنة والمرأة الخالدة والوطن المقدس ".

شعر النضا

ترجمة:عمر أبو ريشة تقدمت في تلأريخ الأدب:

تحليل:قصيدة نسر: لعمر أبي ريشه ()

القصيدة له على قافية الراء المكسورة المطلقة، وهي من بحر الخفيف (فاعلاتن مستفع لن فاعلاتن)، ومن عروضه الأولى الصحيحة، والضرب مثلها، وهو بحر غنائي، وقافيته تنبئ عن الحسرة التي في قلبه فهي راء مكسورة تخرج الهواء معها منساباً.

وأفكارها تدور حول بكائه على أمل أمته، بعد أن كانت الأمل المرجو، حين كانت قوية بكل ما تحمل هذه الكلمة من معنى.وقد استحالت حالها إلى هذا الوضع المزري الّذي شبهه بصورة النسر الكسير، الّذي تجرأ عليه كل شيء من حوله، لاحول له ولا طول.

وقد عبر عنه بهذه الصورة الرمزية بهذا النسر الجائع، وحوله البغات تسخر منه، فإذا به ينهض إلى السماء، ويعود جثة هامدة.

والرمز في النسر يحتمل عدة معان، فبعضهم جعله رمزاً للشاعر نفسه، حيث كان يطمح إلى مكانة عالية في أمته، لكنه يرى الآن من حوله تسلطوا عليه وتسلموا المراتب دونه، فحق له أن ينتحر ويترك المكان لهم وحدهم.

انظر: الشعراء .. د/ سامي الدهان. (307 - 361).

وقد يقصد بالرمز:" العربي" في كبريائه وعظمته، والآن وقد تخلى عن هذه القومية لمتابعته الغرب في كل شيء.

ل عنده:

لقد رثى الأبطال والشهداء، وخلدهم في قصائد مشهورة أشهرها قصيدته في رثاء "إبراهيم هناتو" أحد قادات الشعب، ورثى "سعد الجابري "نديده-نديد هناتو- في الجهاد.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير