تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

وابتداء أحب أن أعقب على قضيّة النقد وإسدائه وتقبّله، فاعلم يا أخي الحبيب أنني ما جئت إلى هذا المنتدى المتخصص إلا لأستفيد من جميع الأعضاء، والفائدة لا تترعرع في بيئة تسيطر فيها المجاملات أو الحياء على حساب الحقيقة والرأي .. ولهذا أكبر فيك هذه الروح الأخويّة والمبادرة الطيبة .. والنقد الهادف أنفع من الإطراء الزائف .. وتبادل الآراء يثري الفكر ويطوّر الملكات .. وأنتاجنا الأدبي هو وقف لله ولرسوله نتشارك جميعا في تحسينه وتطويره ليكون مؤّثرا في النفوس. وما أجمل أن تصطف الآراء والأفكار في هذا الزمن المتلاطم بالفتن لتخرج نتاج الكلمة الطيبة المرابطة على ثغور الفكر التي تثمر وتكسب القلوب وتقود النفوس إلى الله (إن الله يحب الذين يقاتلون في سبيله صفّا كأنهم بنيان مرصوص .. )

ملاحظاتك أخي سائغة، وهنا نقاط أوردها هنا عن نشأة القصيدة قد تفسر "ولا تبرر" المآخذ التي تكرمت بذكرها:

أولا: القصيدة بدأت فكرتها عندي من الأبيات التي تتعجب من إقدام النفس على المعصية مع ما تعتقده من الإيمان بالجنّة والنار .. ثم توافدت الخواطر لتطوف حول بعض جوانب قدرة الله في لخلقه وحسن تقديره سبحانه وتعالى وتنزهه عن النقص والعيب في شكل التسبيحة المترددة .. وتكرار حقيقة أن الأذكار تؤدي إلى طمأنينة النفس ويقظة النفس وهدأة الضمير .. ولذلك أول ما يصادفك شعاع الفجر ولكن ربما يكون هذا آخر مقطع كُتب في القصيدة!!!

ثانيا: كما ذكرت أخي الحبيب القصيدة في عمومها خواطر عفويّة قد لا تكون مترابطة ولا متسلسلة ويمكن إعادة ترتيبها، ويمكن الإضافة إليها (وقد توقفت عن إكمالها خشية إطالتها) لأن آيات الله لاتحصى ولا تعّد .. ولكن اكتفيت بما ناسب وقتي وبما رأيته كافيا لخدمة الفكرة ..

ثالثا: في موطن الإعجاب يساغ استخدام التكبيرة إجلالا لله الخالق المبدع، ويساغ أن تكون التسبيحة تنزيها لله عن كل عيب ونقص فمنه الكمال وحسن التقدير وجمال الخلق والإبداع عزّ وجل. والتسبيحات في القرآن جاءت في بعض الآيات والسور المدنيّة ابتداءً (يسبح لله - سبّح لله - سبح اسم ربّك .. ) وجاء السياق القرآني بعدها ليذكر بعض أسماء الله الحسنى ومظاهر آياته في النفس والكون .. وبينت الآيات أن "ما " في السموات و "ما" في الأرض وهذا يشمل غير المكلفين والجمادات يسبّح لله ..

ولا مشاحّة - في نظري - في الموضوع، مع أنّي أميل إلى ما تميل إليه في أن مواطن الإجلال والإكبار يناسبها التكبير أكثر (وليت من يفيدنا في هذا .. ). ولكن وددت أن يبقى البيت الدوّار (سبحانك الله .. ) رابطا لها ..

أشكرك على ملاحظاتك القيّمة .. وأشكر لك تعايشك مع جو القصيدة .. وسوف ألاحظ كل ما تبديه ويبديه الأخوة الكرام وآخذه بعين الإعتبار بإذن الله، والمرء ضعيف بنفسه، قليل بمفرده .. قوي بإخوانه كثير بأعوانه ...

شكر الله لك وأدامك رافدا لنا في هذا المنتدى الطيّب ...

وسنبقى ننتظر هداياك القيّمة ..

أخوك: صالح

ـ[صالح العمري]ــــــــ[22 - 09 - 2003, 02:06 م]ـ

الأخت مها: جزاك الله خيرا على المداخلة .. وفقنا الله جميعا لأفضل الأقوال والأفعال .. نبّهتني لترحيب الأخ خالد فشكر الله لك ...

الأخ الوافي: سلّمك الله وشكر زيارتك ومداخلتك ...

أخوكم:

صالح

ـ[الوافي]ــــــــ[22 - 09 - 2003, 02:44 م]ـ

العفو

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير