تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[أبو طارق]ــــــــ[25 - 12 - 2005, 03:16 م]ـ

لله الحمد والمنة أن القصيدة قديمة ولم تكن حديثة لأنني يمني وهالني ما في القصيدة من التعريض على جزيرة سقطرة فجزاك الله خيراً أبا سنان

ـ[السراج]ــــــــ[25 - 12 - 2005, 10:58 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

القصيدة وكما أبدع الأخ أبو سنان في زمن الإمام الصلت بن مالك ..

هي عبارة عن رسالة استغاثة من امرأة مسلمة إلى ولي أمرها (والذي ترى فيه معنى الشهامة والنخوة الأصيلة) مثلها مثل صرخة المرأة المسلمة في عمورية (وامعتصماه) ..

لم تختلف الاستجابة فكان الصلت بن مالك مثل المعتصم بالله .. جهز جيشاً عظيماً إلى جزيرة سقطرى .. وحررها من الأنجاس ..

كان الأنجاس النصارى قد أسروا الرجال المسلمين وعذبوهم واعتصبوا النساء وقتلوا الأطفال .. وغيرها من أشنع الجرائم التي ذكرتها الشاعرة الزهراء ..

القصيدة درسناها قديماً في الاعدادية ..

والبيت الثالث واضح ..

فلما هجم النصارى (وأسمتهم كما أسماهم أمير المؤمنين عمر (العلج)) عندما هجموا قتلوا من ثبت على دينه ولم يغير وفعلوا ما أرادوا .. وكأن سقطرى تحولت عن الإسلام بعدما ملأها روحاً وتسامحاً ومحبة .. فبعد شريعة الإسلام وبعد ما علمه الناس من القرآن العظيم وقرأوه وحفظوه وبعد الكتب الكثيرة التي عرفوا بها الإسلام وألفوا .. تحولت وأمست مرتع للكفار النصارى ..

تحية ..

ـ[أحمد الأنبالي]ــــــــ[25 - 01 - 2007, 09:13 م]ـ

أشكر الفجر الساطع على اهتمامه بالأدب وأهله ولو ان شكري جاء متأخرا المهم أن قصيدة الزهراء قد تم شرحها بعنوان: (الحلل السندسية شرح قصيدة الزهراء السقطرية) وطبع بدار أم القرى في القاهرة عام 2001م ولعلك إن احببت تجد نسخ من هذا الكتاب في مكتبة الجامعة بالعين - دولة الإمارات العربية المتحدة.

ـ[الفجر الساطع]ــــــــ[20 - 02 - 2007, 09:55 م]ـ

أشكرك الجميع على اهتمامهم بالموضوع

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير