تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[لمحة الحقب في آداب العرب ((كتاب مترجم))]

ـ[# معاوية #]ــــــــ[22 - 11 - 2005, 04:44 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ضوء

إن تاريخ اللغة والآداب العربية في كتاب عميق ومفصل وقد يكون مجزّءا إذا استظهرنا مراحل تطورها العديدة والمظاهر الخاصة التي اكتستها بمختلف البلاد الناطقة بالعربية. غير أن هذا التقسيم المفرط في التجزئة لن يصلح في بحثٍ أردناه عمدًا موجزا وستختفي معه خطوطه الكبرى؛ ونحن إلى رسمها قد قصدنا.

ولذا فإنّنا ونحن نلاحظ أن مراحل التاريخ الأدبيّ لا يمكن أن توافق مراحل التاريخ السياسيّ الأكثر دقة، سنقتصر على إبراز أربعة عصور أساسية لا نذكر لها حدودًا إلا من باب تبيان معالم الطريق.

مراحل اللغة والآداب العربية الكبرى

معجزة الأدب عند العرب

1 - إن اللغة العربية قبل الإسلام هي أساسا لغة تخاطب والأدب المكتوب منعدم غير أن الشّعر مزدهر وقد تكوّن نوع من اللغة الأدبية الشعرية وإن القرآن الكريم هو معجزة الأدب عند العرب، وهوثُكنة الضوء ومنه يقتبسون ويلتمسون آثارهم. وفي أطيافِ القرآن وظلاله واصل الشعر الطريقة الأولى بهياكلها وتنظيماتها التي أقرها مجتمع القرآن آنذاك، ومرمى القول أن الإسلام قد أحدث تطور فكري عظيم. وفي حين نشأ نثر عربي فإن اللغة كانت موضوع بحوث أوائل اللغويين وأصحاب المعجمات الذين سعوا إلى استخلاص قواعد نحوها وجمع مفرداتها. وهذه المرحلة التي تمتد من الجاهلية إلى عصر بني أمية وتنتهي في العقود الأولى من القرن الثامن، هي مرحلة نشأة الأدب وشبابيته وازدهاره.

عصر النهضة

2 - وفي عهد الخلفاء العباسيّين الأول ضُبطت اللغة العربية الفصحى ضبطًا نهائيًّا باعتبار مذهب العرب، غير أنّ مفرداتها نمت في نفس الوقت بالاتصال بالثقافات الأجنبية. وأشع الأدب إشعاعًا قويّا ببغداد أوّلا، وبعد ضعف الخلافة و انقسام العالم الإسلامي، تشعشع النور هنا وهناك؛ وعند كل أميرٍ أديب، وجُمعت عناصر مذهب إنساني عربي فريد أضفى عليه تآلف الثقافات الفارسية والإغريقية والهندية إشعاعًا من نورٍ غير معهود.

عصر الظلام

3 - بعد سقوط الخلافة العباسية ونهاية السيادة العربية هدّدت اللغة العربية في مراكزها الأقوى اللغة التركية واللغة الفارسية وغمرتاها دون أن تثرياها. وفي هذه العصورالمظلمة ليس هناك إلا بعض الفرادي أفاقوا من سباتهم وألقوا على عالم أظلم أضواء سرعان ما خبت.

عصر العصور العالمية

4 - وفي العصر القريب وُجِّهت بلاد العرب إلى المدارالعالمي، فتلاشت سلطات النصوص العربية وضاعت في الخطوط العالمية، فتهافت الضوء وتخافت، وقد اندفع الشاميون والمصريون في حماسة تشكر لإحياء تراثهم وطبع المخطوطات، فهذبوا لغتهم وأثروها وجدّوا في إعادة بعث أدب دون أن يتحرروا تحرّرا مطلقًا من عوامل التعرية العالمية والزمنية.

يتبع،،،،،،،،،،

الرجاء عدم الرد على الموضوع وشكرًا لتعاونكم ..

ـ[# معاوية #]ــــــــ[22 - 11 - 2005, 04:45 م]ـ

أساليب الكتابة

للعرب ثلاثة مذاهب أساسية للتعبير تختلف اختلافا بيّنا: الشعر والنثرالمسجوع والنثر المرسل فبناء اللغة العربية يقدّم في كل يسر منابع للنظم لا تقدّر إذ أن النظم مبني على مزاوجة بين مقاطع قصيرة ومقاطع طويلة تساعد البحث عن الإيقاع أما الصرف وهو يستعمل طرقا يمكن تطبيقها على كل مادة فهو يضاعف الكلمات من النوع الواحد ويسهل السجع والقافية.

وتدل أقدم المؤلفات التي وصلتنا على قدرة على النظم قد حصلت قبل الإسلام بعهد طويل. فقواعد النظم والهياكل والأغراض قد حددّت تحديدا واضحا في الآثار القديمة أو الناحية منحى القدم وتجديدات العصور اللاحقة لم تفكّك إلا نادرا الهياكل التقليدية أو هي نتجت عن هذه القوالب بعد تطور طبيعي.

ـ[# معاوية #]ــــــــ[22 - 11 - 2005, 10:33 م]ـ

وتتكون القصيدة العربية من أبيات متفاوتة العدد مبنيّة كلها على قافية واحدة بالاضافة إلى التّصريع في البيت الأول. يشتمل البيت على مصراعين متساويين يتركبان من تفاعيل تتكون من مقاطع طويلة وأخرى قصيرة ويتكون المقطع القصير من حرف وحركة مثل (بَ) والمقطع الطويل يتكون أساسا من حرف وحركة طويلة مثل (بَا) أو من حرف وحركة قصيرة وحرف ساكن مثل (قَدْ) وقد يتكون عرضا من حرف وحركة طويلة وحرف ساكن مثل (بَابْ) والتفعيلات المتكونة من المزاوجة بين مقاطع قصيرة ومقاطع طويلة ثمان وهي: فاعلن- فعولن- متفاعلن- مستفعلن- مفاعلين - مفاعلتن - فاعلاتن- مفعولات.

ـ[# معاوية #]ــــــــ[27 - 11 - 2005, 06:56 م]ـ

وتمكّن جوازات تتمثل في تقصير مقطع طويل أو تعويض مقطع طويل بمقطعين قصيرين أو سقوط مقطع من الزّيادة بنسبة كبيرة في عدد التفاعيل الثماني الأصلية وتمنح الشاعر حرية في تصريف شاعريته أنّى شاء، ويوجد ستة عشر بحرا كلاسيكيّا وأطولها - على سبيل مجرد الملاحظة - يتركب من ثلاثين مقطعا:

متفاعلن متفاعلن متفاعلن ... متفاعلن متفاعلن متفاعلن

وأقصرها من ستة عشر بل من ثمانية أحيانا:

مفاعيلن فاعلاتن ... مفاعيلن فاعلاتن

تصبح (مفاعلن** فعولن)

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير