تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>
مسار الصفحة الحالية:

> نحن عشنا في عصر يتسم بالصدق والوضوح لم تلوثه أوضار الحياة المادية وكل شاعر ينحت مجده بفكره وعرق جبينه. ولا يمكن أن ينزلق أحد إلى هذا المستنقع. من واقع تتبعي لمشهدكم الثقافي لاحظت بعض الإرهاصات. مثلاً، هناك شعراء مشهورون حينما مات بعض أصدقائهم أجدبت قرائحهم وهذا يضع أكثر من علامة استفهام.

>> الشعر الشعبي أو ما يصطلح على تسميته بالشعر النبطي هل هو ظاهرة صحية؟

> الشعر النبطي هو امتداد للشعر العربي الفصيح. والفترة التي أنجبت فحول الشعراء مثل: ابن سبيل، والقاضي، وابن حميد، والهزاني، وابن هادي، وابن حثلين، وأبي دباس، والخلاوي. تماثل الفترة الذهبية التي أنجبت فحول الشعراء في الشعر الفصيح. أما شعراء الفترة الحالية فجلهم (ظاهرة صوتية) وعليكم عدم السماح لهذا الهذيان والإسفاف أن يتسيد الساحة الثقافية.

>> طه حسين دق إسفينًا في الشعر الجاهلي؟

> آه من هذا الأزهري الضرير الذي تنكب جادة الصواب. وانساق وراء فلسفات ونظريات وآراء غربية إبان دراسته في السربون. لكن ما علينا فنحن صامدون.

>> هل السموأل في تيماء شمال نجد يهودي الأصل؟

> نجد لم تطأها أقدام اليهود إلى يومكم هذا وهي مهد العرب. والسموأل ذو ارومة عربية قحة. اعتنق الهيودية كدين. لكن أخباره وأشعاره التزام بما جبل عليه العربي من المروءة والكرم والشهامة وحفظ العهد وقد رهنت لديه سلاحي ودروعي في ذهابي إلى القيصر لثقتي أنه عربي وأنه أهل للوفاء. واليهود على النقيض من ذلك. الغدر ونقض العهد والدناءة والعهر والفجور من شيمهم.

>> ظهرت مدارس في العصر الحديث تنادي بنبذ الشعر المقفى الموزون. والأخذ بالشعر الحر المنثور ما تعليقكم؟

> لم تكن هذه وليدة اليوم فقد ظهرت دعوات التجديد في عصور سابقة ولم يكتب لها النجاح هم يسعون إلى هدم الشعر ليتمكنوا من النيل من اللغة العربية لكن مآلهم إلى الفشل.

>> أدونيس ومن لف حوله يشككون في تراث وثوابت الأمة.

> أدونيس ليس ذا أرومة عربية ومن يتتبع مساراته فإنه يلحظ مدى التصاقه بالأفكار المشبوهة التي هدفها الإفساد. والقضاء على تراث وأمجاد هذه الأمة وسوف يكون مآله إلى مزابل التاريخ مغطى بقذاراته.

>> هل أنت راض عمن استلم إمارة الشعر من بعدك؟

> لم يؤخذ رأيي في ذلك فقد أعطيت من لا يستحقها وحجبت عمن يستحقها.

>> من أحق بها في عصرنا الحاضر؟

> لقد عاد للجزيرة العربية حاضرها المشرق وبزغ في سمائها شاعر فحل لا يشق له غبار. هو أبو سهيل. الدكتور غازي عبدالرحمن القصيبي فهو والله أحق بها. وسوف يرفعها عالياً؛ لهذا أدعو أبا سهيل إلى استلامها في محفل مشهود.

>> مَن مِن الشعراء في الجزيرة العربية له باع طويل في نظم الشعر العربي الفصيح؟

> إلى جانب أبي سهيل يبرز الدكتور عبدالرحمن العشماوي. وأرجو أن تنقل لهما عاطر تحياتي.

>> عبدالله بن إدريس أرخ لشعراء نجد في كتابه «شعراء نجد المعاصرون» هل منهم من يرقى إلى مستوى الشعراء الفحول الذين تخرجوا من مدرستك؟

> آه من عبدالله بن إدريس. وبيضة الديك. لم أجد منهم إلا ذلك الصعلوك حمد الحجي الذي لو قدر له أن يتغلب على ظروفه النفسية لأتى بما لم تستطعه الأوائل.

>> هل من كلمة أخيرة؟

> الشيخان المتجاوران في المجلة العربية. الدكتور عبدالعزيز الخويطر. والشيخ أبو عبدالرحمن بن عقيل الظاهري لهما إسهامات ومماحكات قوية في المنافحة والذود عن اللغة العربية وتراث الأمة الحضاري. لذا أشد على أيديهما. وأقول لهما اصمدا بارك الله فيكما. فأنتما والله أشد فتكاً وأمضى سلاحًا في وجه أعداء الأمة.

ولا تنسَ أن تطوق عنق ابن عنيزة «باريس نجد» حمد بن عبدالله القاضي بباقة من أزاهير الخزامى والعرار تقديراً لجهوده الموفقة في خدمة الثقافة.

انتهى اللقاء وخرج معي مودعاً تحف به تلك الكوكبة من فرسان العرب. بعد أن أنعم علي بحلة قشيبة وجواد وسيف مذهب. رافقتك السلامة يا أخا العرب.

صاح الديك فنهضت واقفاً فإذا بي في حلم جميل.

ـ[الهليلي]ــــــــ[15 - 09 - 2007, 11:41 م]ـ

ماهذا التعصب سليك بن سلكه هل كل من ذكرت من الشعراء من نجد هل النابغه الذبياني من نجد هل زهير بن ابي سلمى من نجد وانا متاكد ان الذي ذكرتهم ليسوا كلهم من نجد ولكن لااعرف من اين هم الا الذين ذكرتهم وغيرهم كانوا في سوق عكاظ يتحاكمون اليهم الشعراء من نجد وغيرها وهل سوق عكاظ في نجد!!! ارجوا من الاساتذة الكرام الذين يستطيعون تفنيد هذا الكلام وتوضيح من اين هاؤلاء الشعراء ان يفندوا هذا الكلام ويوضحوا لنا

ـ[السليك بن سلكه]ــــــــ[17 - 09 - 2007, 05:34 م]ـ

ماهذا التعصب سليك بن سلكه

سامحك الله يا أحي ومبارك عليك الشهر

وللمعلوميه أنا من المدينه المنوره ولست من نجد

ـ[السليك بن سلكه]ــــــــ[17 - 09 - 2007, 05:36 م]ـ

نسيت أن أقول أن الموضوع منقول

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير