تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[لمحة عن منظومة القيم في العصر الجاهلي]

ـ[د. منذر عمران الزاوي]ــــــــ[19 - 09 - 2007, 02:27 م]ـ

[لمحة عن منظومة القيم في العصر الجاهلي]

************************

لاريب في ان كل امة من الامم على وجه الارض تختزن في وجدانها مفاهيم اجتماعية تتوافق مع درجة تطور هذه الامة ومع العصر الذي تعيش فيه , والامة العربية واحدة من الامم التي أفرز عصرها الجاهلي بطبيعته البدوية مجموعة من القيم التي تمسك بها العربي ودافع عنها بل وكانت الناظم لحياته ولعلاقته مع الآخرين , ولكي تكون القيم مفهومة يجب ان ينظر اليها من زاوية العصر الذي عاشت فيه وليس من زاوية عصر آخر أكثر تطوراً , وليس ضروريا ان تمثل القيمة التي يتمسك بها مجتمع ما ويعتبرها ايجابية قيمة محمودة في مجتمع آخر , ولكن يمكن الحكم على القيم والمثل من منظور القيم الانسانية الثابتة والمطلقة فليس ثمة أحد لايقدر الكرم و النجدة و الشجاعة و المجاهرة بالحق , أو لايرفض الظلم والغدر.

لكن طالما ان القيمة تختلف بين عصر وآخر وبين أمة وأخرى فاننا نستطيع القول ان القيم التي سادت في المجتمع العربي البدوي الجاهلي تنقسم الى مجموعتين هما مجموعة القيم الايجابية ومجموعة القيم السلبية , ولم يكن العربي الجاهلي يستطيع أن يميز بوضوح بين ايجابية أو سلبية المفاهيم والقيم التي يدافع عنها بل كان يأخذها كما هي جملة واحدة ويعتبرها قواعد ناظمة لشخصيته , ولكن رغم ذلك فقد نبغ من بينهم حكماء ورؤساء كانوا قادرين على تلمس الحد بين السئ والجيد في منظومة المثل المتبعة.

من القيم الايجابية التي كان المجتمع العربي الجاهلي يقدرها ويبجلها المروءة والكرم والوفاء والحرية واكرام الضيف والشجاعة والنجدة .. الخ وكان كل من يتمسك بهذه القيم يشتهر امره ويطير صيته وتنتشر أخباره في الآفاق.

الكرم من الخصال الحميدة عند العرب فهي قيمة أصيلة من قيم الجاهلية وكانت درسا من الدروس التي لقنتها الطبيعة للانسان وعلمته ممارستها في بيئة شحيحة بالماء والزاد والبدو في حل وترحال دائمين وكلهم معرّض لأن ينفذ زاده وعليه ان يقري ضيفه لانه سيضطر الى ان يضاف يوما ما , كما ان الكرم كان وسيلة من وسائل السيادة والجاه , وكانوا اذا اقبل الضيف استبشروا به وبالغوا في اكرامه وتذللوا له. قال حاتم الطائي:

اني لعبد الضيف مادام ثاوياً ...... وما فيّ الا تلك من شيمة العبد

وافتخروا بتقديمهم للضيف اشهى مايملكون كسنم البعير مثلاً وهو انفس مافيه ومن صنوف الحفاوة بالضيف ان يلقاه المضيف بالبشر والايناس. قال عروة:

فراشي فراش الضيف والبيت بيته ..... ولم يلهني عنه غزال مقنع

احدثه ان الحديث من القرى ...... وتعلم نفسي انه سوف يهجع

وكلنا يذكر قصص حاتم الطائي وكعب بن مامة التي اصبحت تروى على كل لسان ولازلنا الى ايامنا هذه نصف الكرم الشديد بانه كرم حاتمي.

ومن مظاهر الجود عند العرب ايقاد النار في الليل ليراها الغريب والجائع من بعيد واطلقوا على هذه النار اسم "نار القرى".قال احدهم:

اذا أخمدت النيران من حذر القرى ...... رأيت سنا ناري يشب اضطرامها

وكان فصل الشتاء محكاً للاجواد فهو فصل البرد وعدو الفقير وفيه يندر الزرع والضرع وهذا عرف احدهم بقاتل الشتاء. قالت الخنساء:

وان صخرا لكافينا وسيدنا ...... وان صخرا اذا نشتو لنحار

وكانت الشجاعة في الجاهلية مفخرة للعربي وحليته التي يتجمل بها غ\فهي ولدت مع البدوي وتمشت في دمه فقد سمع قعقعة السلاح طفلا وشهد المعارك يافعا وسمع قصص البطولة وايام العرب ورأى ان الشجاعة والاقدام وسيلة الى بلوغ المراتب العالية والصيت الحسن , والشجاعة في المجتمع العربي البدوي انواع ارفعها واسماها الموت بين طعن القنا وخفق البنود حتى لو كانت الشجاعة تدني من الاجل بل من واجب الانسان ان يحبها حتى لو كان فيها حتفه:

وانا لقوم لانرى القتل سبة ......... اذا مارأته عامر وسلول

يقرب حب الموت آجالنا لنا ........... وتكرهه آجالهم فتطول

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير