تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>
مسار الصفحة الحالية:

[الأشعار]

ـ[السليك بن سلكه]ــــــــ[15 - 09 - 2007, 07:57 م]ـ

:::

لمحته من بعيد يجلس في بيت من الشعر يحيط به كوكبة من الفرسان في عالية نجد في روضة تلتف بأفانين الأزهار والورود. غزلانها تمرح وطيورها تصدح.

لم أصدق ما أرى. كدت أطير من الفرح هل صحيح أنني بعد دقائق أكون في ضيافة أمير من أمراء العرب إلا أن نفسي قالت دع عنك هذا. فامرؤ القيس رفاة منذ ألف وخمسمائة سنة. لكنني عاندتها وأرسلت البصر مرة أخرى. عاد في زهو إنه امرؤ القيس. صلحت من هندامي وجمعت كل قواي واندفعت إلى مجلسه فسلمت عليه. عم صباحاً يا أمير العرب. نهض ووجهه يتهلل مرحبا يا أخا العرب. أجلسني بجواره .. دارت القهوة العربية وتبادلنا الأحاديث. لم أرَ في حياتي أنبل ولا أظرف من جلساته. استأذنته في أن أطرح عليه بعض ما يجول في خاطري. وكان شهماً كريماً بأن منحني هذا الشرف العظيم. قال سلْ ما بدا لك .. ما عدا السياسة. قلت في أدب، لك ذلك.

>> أيها الأمير حدثنا عن نجد.

> لم أجد موضعاً تغنى به الشعراء أكثر من نجد على أديمها ترعرعت اللغة العربية ونبت الشعر وهي ملهمة الشعراء ألبستنا حللاً من الشيم العربية ومكارم الأخلاق والمروءة والكرم والشجاعة .. ونجدة الملهوف وقرى الضيف. ولعمري إن هذا معين لا ينضب وسيظل العرب يمتحون منه قرونًا عديدة. نجد بلغ حبها شفاف القلب.

>> ما الأسباب وراء ضياع ملككم؟

> ألم أقل لك ما عدا السياسة. حسناً على أي حال سوف أجيبك عن هذا فقط. كنا نرتكز على رؤوس أضلاع المثلث .. الظلم .. والأخذ بالثأر. واللهو. ولو طورنا الشورى كما طورنا الشعر لاستمر ملكنا قرونًا مديدة.

>> من أول من قال الشعر؟

> نجد ملهمة الشعراء وعلى أديمها نبت الشعر يوم أن كان حداءً على وقع أخفاف الجمال على الرمال ثم تطور إلى الرجز وفي الجو الشاعري الذي يحيط بي تفتحت أمامي آفاقاً رحبة وظفتها في تجديد الشعر وإحداث نقلة عظيمة ورصعت تراث العرب بالمعلقات الطوال. وقد تخرج من مدرستي بنجد أكثر من (48) ثمانية وأربعين شاعراً نجدياً يعدون من فحول الشعراء. منهم الأمراء والفرسان والصعاليك ولعل المقام يسمح بسرد أسمائهم وهم:

الحارث بن حلزة. بشر بن حازم الأسدي. النابغة الذيباني. طرفة بن العبد البكري. عبيد بن الأبرص الأسدي. المهلهل عدي بن ربيعة التغلبي. عمرو بن كلثوم التغلبي. عنترة بن شداد العبسي. لبيد بن ربيعة العامري. أعشى قيس البكري. أوس بن حجر التميمي. البراق بن ردمان التميمي. تميم بن أبي مقبل العامري، الحطيئة العبسي، المتلمس الظبعي، الربيع بن زياد العبسي، المرقش الأصغر الظبعي، المخبل بن ربيعة بن مالك التميمي، ربيعة بن مقرم السعدي، سلامة بن جندل التميمي. النابغة الجعدي. عروة الصعاليك العبسي. عروة بن أحمد الباهلي. عمر بن الأهتم التميمي. متمم بن نويرة اليربوعي. المثقب العبدي. الشماخ بن ضرار المزني. جليلة بنت مرة. المخبل بن حارث اليشكري. حاجز بن عوف الأزدي. الحارث بن ظالم المري. سليك بن سلكة السعدي. زهير بن جناب الكلبي. زيد الخيل النبهاني. الممزق العبدي. الفند الزماني. عامر بن الطفيل العامري. قيس بن زهير العبسي. لقيط بن زرارة الدارمي. مالك بن نويرة اليربوعي. يزيد بن ورقاء اليربوعي. المستوغر بن ربيعة السعدي. زهير بن أبي سلمى. كعب بن زهير.

>> هل ما جاء بشعركم يعبر بصدق عن الأحوال السائدة في ذلك الوقت؟

> نحن قوم جبلنا على الصدق. وشعرنا ينقل بكل شفافية الأحوال السائدة.

>> حدثنا عن اللغة العربية؟

> اللغة العربية تجري في دمائنا. وصفاء اللغة ونقاؤها في نجد أكسبنا أبعادًا جديدة مكنتنا من الارتقاء بالشعر من حيث الشكل والمضمون عُد إلى قصائدي تجد ذلك واضحًا جليًا.

>> القصائد التي وصلت إلينا في ديوانك هل هي لك؟

> نعم ولكن نحن نعتمد على الرواة الثقاة الذين وهبهم الله سرعة البديهة وقوة الحافظة وحسن الإلقاء هم سفراؤنا إلى المنتديات الثقافية العربية. لكن مع تطاول القرون حدث خلط. بعض القصائد نسبت إلى شعراء آخرين وضاعت قصائد عصماء في سراديب الزمن. لم تصل إليكم في عصر التدوين.

>> ظاهرة شراء قصائد من بعض الموسرين حبًا في الشهرة هل هي سائدة في عصركم؟

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير