تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[الشعر الحديث، أبو الفضل الوليد]

ـ[عبد القادر علي الحمدو]ــــــــ[20 - 08 - 2007, 05:13 م]ـ

السلام عليكم ..........

من لديه معلومات عن الشاعر" أبو الفضل الوليد" (إلياس بن عبد الله طعمة) (وإذا كان هناك مراجع عنه فلا يبخل علينا بذكر عناوينها)،فليدل بدلوه، وله مني الدعاء بالتوفيق والسداد.

ـ[أحمد الغنام]ــــــــ[20 - 08 - 2007, 05:22 م]ـ

http://www.dwaihi.com/waha/55sera109.htm

أخي الحمدو ...

في الأعلى تجد رابط فيه تعريف يسير بالشاعر أبو الوليد وقصائد من شعره ... وللعلم ان هذا الشاعر كان قد أسلم فهنيئاً له.

ـ[عبد القادر علي الحمدو]ــــــــ[22 - 08 - 2007, 11:09 م]ـ

السلام عليكم ......

أستاذي العزيز أحمد"الشمالي":

هنيئاً لنا بك وبأمثالك على هذه الثقافة العامة، ولو حدثتمونا قليلاً عن هذا الشاعر وعن شعره (وعن رأيكم الشخصي به)،ولو أن هناك أسماء مصادرومراجع موثقة عنه-خاصة ديوانه وما كتب عنه- لكُنَّا لِمن أتانا بها من الشاكرين.

ـ[أحمد الغنام]ــــــــ[23 - 08 - 2007, 10:14 ص]ـ

بوركت أخي عبد القادر على هذا التعريف بأدباء العربية المغمورين والذين لهم الأعمال الجليلة في الأدب ومنهم هذا الشاعر المجيد والذي ينم شعره عن روائعه التي قل نظيرها في االشعر المعاصر ... وهنا نقلت من كتاب الأعلام للزركلي عن هذا الشاعر المسلم:

(1303 - 1360 ه* = 1886 - 1941 م) إلياس بن عبد الله بن إلياس بن فرج ابن طعمة، المتلقب بأبي الفضل الوليد: شاعر، من أدباء لبنان في المهجر الاميركي. امتاز بروح عربية نقية. ولد بقرنة الحمراء (في المتن) بلبنان، وتخرج بمدرسة الحكمة (ببيروت) وهاجر إلى امريكا الجنوبية (1908) فأصدر جريدة (الحمراء) أسبوعية، في (ريو دي جانيرو) عاصمة البرازيل (سنة 1913 - 1917) واتخذ لنفسه (سنة 1916) اسما جديدا هو (أبو الفضل الوليد) فكان يوقع به ما يكتبه. ثم تسمى (الوليد بن طعمة) و ((الوليد بن عبد الله ابن طعمة) وأبحر (سنة 1922) عائدا إلى وطنه، ثم قام برحلات في الاقطار العربية وغيرها وطبع من تأليفه: (كتاب القضيتين في السياستين الشرقية والغربية) و (نفخات الصور) مجموعة قصائد من نظمه، و (رياحين الارواح) من نظمه في صباه، و (أغاريد وعواصف) من شعره، و (الانفاس الملتهبة) ديوانه في الحرب العامة الاولى، و (أحاديث المجد والوجد) حوادث ووقائع عربية، و (المآلك) رسائل في الفلسفة والاجتماع، و (السباعيات) مقاطيع شعرية رتبها على حروف الهجاء، و (قصائد ابن طعمة) * (هامش 1) * (1) أعلام اللبنانيين 55 ومجلة الكتاب 3: 821. (*) أولها: (في ذمة الله والاسلام والعر ب)

ـ[عبد القادر علي الحمدو]ــــــــ[23 - 08 - 2007, 07:54 م]ـ

جزى الله عني خير الجزاء كل من يسهم في هذا الموضوع، وسؤالي:

هل ل"أبوالفضل الوليد"ديوان مطبوع، وهل هناك كتب تحدثت عنه؟

ـ[أحمد الغنام]ــــــــ[23 - 08 - 2007, 08:56 م]ـ

أنقل لك هذه المعلومات ريثما يتاح للأخوة المشاركة بما لديهم:

العبر في إستيحاء الصور عن جريدة البيان الاماراتية 2006 - 10 - 22

(إلياس عبد الله طعمة) (1886 - 1941)

بقلم:د. محمد رضوان الداية

اسمه الأصلي إلياس عبدالله طعمة وتلقب، وتسمى بأبي الفضل الوليد، شاعر، أديب، لبناني، مهجري. تلقى علومه في لبنان وهاجر سنة 1908 إلى أميركا الجنوبية (البرازيل) وأسس جريدة (الحمراء) أسبوعية. واستمر هناك إلى سنة 1922 وعاد إلى لبنان. وقام برحلات وزيارات إلى البلاد العربية والأجنبية.

وقيل في ترجمته: امتاز بروح عربية نقية.

ولأبي الفضل الوليد مؤلفات، وآثار شعرية غزيرة. وقد صدر في بيروت: ديوان أبي الفضل الوليد (دار الثقافة).

وقد كان شعر أبي الفضل الوليد مجالاً لعدد من البحوث والدراسات الأكاديمية.

وديوان أبي الفضل من أكثر الدواوين الشعرية التفاتاً إلى الكلام على الصورة الفوتوغرافية، كما سأبين، وهو يذكرنا بشاعر من بيروت عاش في القرن التاسع عشر وأدرك أول القرن العشرين هو أبو الحسن الكستي، فقد كان نظمه في هذا الغرض لافتاً للنظر لكثرته وتنوعه.

يتصدر الديوان صورة لأبي الفضل الوليد فيها تعبير قاصد، ونظرة محدقة وفيها أناقة الملبس، وحسن الإطلالة على القارئ الملاحظ. وتحت الصورة البيتان الآتيان، قال:

كتبت عهوداً من دمي ومدادي ... لكل كريم يستحق ودادي

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير