تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[جمال أبو حسان]ــــــــ[12 Aug 2007, 09:59 ص]ـ

قد قرات مرة في نيل الاوطار له رحمه الله ما يشعر باعتداده بكتاب الجفر الذي تنسبه الشيعة لعي رضي الله عنه لكني نسيت الموضع ولعله في باب قيام الليل وهذا ربما اوهم شيئا ما عنه رحمه الله

ـ[الجكني]ــــــــ[12 Aug 2007, 02:54 م]ـ

جزاك الله خيراً أخي الحبيب د/مساعد حفظك الله.

صدقت أخي: والله إن عندي حساسية وشديدة أيضاً من توجيه النقد للعلماء وخاصة الجبال منهم، ولا شك عندي أن الإمام الشوكاني رحمه الله منهم لأنه ببساطة: مَن ينقد مَن؟؟.

وتفصيل أسباب هذه الحساسية ومنشؤها عندي ليس هذا محل بيانه لأنه لا يهم أحداً من القراء الكرام، ولكن من يلاحظ كثرة "الأتربة والغبار " التي تصدر من بعض المناهج المعاصرة والمتمثلة في تتبع "عقائد الناس والعلماء منهم بالذات ومن ثمّ فتح باب السب والشتم لهم وعليهم يدرك أخي أن هذا النوع من " الحساسية " لا يبرأ ولا تنفع فيه ولا معه المضادات الحيوية أو غيرها.

أخي الكريم:

تعليقي في الأساس كان على نقطة لمحتها وهي تكرر ذكر العالم ولا نكلف أنفسنا ولو مرة واحدة الدعاء له بالرحمة وهو في مكان أحوج ما يكون للدعاء ولو كان المذكور ممن ليس عليه "ملاحظات خطرة؟؟؟؟ لأشبعنا الصفحات بالدعاء له، لا بل - أستغفر الله - لعبرنا عنه بعبارات وكأننا ضمنا له السلامة والجنة.

عفواً أخي الدكتور مساعد:هذا باب أدعو الله تعالى أن يكون مغلقاً ولا يفتح، فالحساسية شديدة، والذي ليس عنده حساسية من نوع حساسيتي فقطعاً عنده حساسية "مضادة " من نوع آخر،اسأل الله الشفاء لجميع المسلمين.

والله من وراء القصد.

ـ[صالح صواب]ــــــــ[12 Aug 2007, 04:12 م]ـ

جزى الله جميع الإخوة خير الجزاء وكتب أجر الجميع ..

وقد أجاد الدكتور/ مساعد الطيار، ولكن ليسمح لي أن أعلق على كلامه بنقطتين:

الأولى: عندما نتحدث عن الملاحظات عن هذا الكتاب أو غيره من الكتب التي لها مكانة علمية معترف بها، فإن من الواجب أن يشار إلى محاسن الكتاب ومزاياه جملة، حتى لا يتمسك بعض طلبة العلم بهذه الملاحظات، ويترك المحاسن الكثيرة.

وأعتقد أن كتاب الشوكاني - رحمه الله - أفضل كتاب يصلح أن يكون كتابا منهجيا في المرحلة الجامعية؛ وذلك لأنه قد جمع علوما عديدة، ففيه المسائل العقدية، وفيه اللغة، والنحو، والبيان، والفقه، والقراءات، ومعالجة كثير من القضايا التي عاصرها .. الخ، ولم يطغ فيه جانب على جانب، بخلاف بعض الكتب التي غلب عليها الطابع النحوي أو اللغوي أو الفقهي أو نحو ذلك، كما أن له اجتهادات واضحة وترجيحات صائبة.

النقطة الثانية، وهي الأهم: أرى - وهو رأيي الشخصي - أن للشوكاني - رحمه الله - عذرا في تقديم التفسير بالدراية على التفسير بالرواية، ولا أرى في ذلك مأخذا بل أراه هو الصواب، حيث جعل الشوكاني - رحمه الله تعالى - التفسير بالدراية أساسا شاملا لمعنى الآية، وهو في الوقت نفسه مشتمل على المأثور وإن لم تكن بصيغة الروايات الحديثية في البداية، ثم يؤيد ذلك بما روي عن السلف، ولعل هذا أولى من أن يأتي بكلام السلف المشتمل على تفسير بعض الكلمات، ثم يتبعه بذكر الآراء والاجتهادات المختلفة ...

وأكرر أن هذا ما أراه، وقد يخالفني فيه غيري ..

أسأل الله تعالى أن ينفعنا جميعا بالعلم النافع الذي كتبه علماؤنا في الماضي والحاضر

ـ[صالح بن سعيد]ــــــــ[12 Aug 2007, 08:08 م]ـ

الله يبيض وجهك ياشيخ مساعد الطيار

والله اني احبك في الله وانا ابحث في هذا التفسير منذ زمن وانا أعرف فضل الشيخ الشوكاني رحمه الله لكني ابحث عن الحق وقد نصحني احد الاخوان بالاستماع الى بعض الدورات التي سجلت لشيخ مساعد الطيار في التفسير ولقد استمعت اليها والفيتها مفيده جدا لطالب العلم

فجزاك الله خيرا واسال الله ان يجازيك على حسن خلقك وتعاملك مع اعضاء المنتدى

اخوك

صالح بن سعيد

ـ[أبو إسحاق الحضرمي]ــــــــ[13 Jun 2009, 12:06 م]ـ

تفسير الإمام الشوكاني - رحمه الله - (فتح القدير) قيد الطباعة بدار ابن الجوزي بالدمام، من تحقيق شيخنا المحقق محمد صبحي بن حسن حلاق - وفقه الله - وهو في نظري من أعلم الناس بالإمام الشوكاني حيث حقق جميع كتبه، وهويعرف خط الشوكاني من غيره، ورآه في المنام غير مرة، وهو أعلم به هل في الزيدية أم لا؟ لعله يتطرق لهذا في تحقيقه.

وفق الله الجمع لما يحبه ويرضاه.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير