تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

لماذا وردت آية (فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ.) وسط آيات الصيام؟

ـ[أبو عبدالوهاب]ــــــــ[26 Sep 2007, 12:08 ص]ـ

وردت في ثنايا آيات الصيام آيةٌ عظيمة وهي قوله تعالى:

(وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ)

ولعل في ذلك إشارةٌ إلى قرب الله من عباده الصائمين القائمين، وكثرة إجابته للدعاء في شهر رمضان المبارك بشرطين وردا في الآية وهما الاستجابة لله والإيمان به فهما طريق الرشاد والهداية لما فيه مصالح العباد في دينهم ودنياهم.

ولاشك أن الله سبحانه وتعالى قريبٌ من عباده في كل وقتٍ و أنه يُجيب دعاءَهم، وهناك أوقاتٌ وأحوال يكون العبد فيها أقربَ لإجابة دعائه ومن تلك الأوقات شهر رمضان، ومن الأحوال حال تقرب العبد لربه بالعبادات والأعمال الصالحة ولذا ورد الحث على الإكثار من الدعاء حال السجود فإنه قمنٌ أن يُستجاب للعبد، فكيف إذا كان صائماً ساجداً لله في نهار رمضان يدعو ربه، أو كان قائماً لله في ليالي رمضان يدعو أثناء سجوده في الثلث الأخير من الليل، مع ما يتحقق له من الإخلاص والتقوى بسبب تلك العبادة العظيمة الصوم.

أسأل الله الكريم أن يوفقني وإخواني المسلمين وأخواتي المسلمات في هذا الشهر الكريم للإخلاص والتقوى ولكل ما يحبه الله ويرضاه من الأعمال الصالحة وأن يوفقنا لتلاوة كتابه الكريم وتدبر معانيه والعمل بما فيه، وأن يرزقنا توبةً نصوحاً وعملاً صالحاً وأن يتقبل منا إنه هو السميع العليم.

http://quran.al-islam.com/GenGifImages/Normal/442X500-0/2/183/1.png

ـ[عبدالعزيز العمار]ــــــــ[27 Sep 2007, 11:48 م]ـ

سلام عليك أخي الفاضل

شكرا لك على هذه المشاركة، وصدقت فورود آية الدعاء بين آيات الصيام سر من أسرار القرآن الكريم، وقد أُمرنا

بالنظر فيه تأملا وتدبراً، وللعلماء كثير من الأقوال الرائعة والنافعة في هذه المسألة، وكل قد أصاب وأجاد فيما قال

وسأتناول هذه المسألة ـ إن شاء الله تعالى ـ في سلسلة لي في هذا الملتقى تحت عنوان (وقفات بلاغية في آيات الصيام) وقد نشرت الموضوع الأول وهو خاص في الاية الأولى من آيات الصيام ـ وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه

ـ[أبو عبدالوهاب]ــــــــ[30 Sep 2007, 10:12 م]ـ

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أخي الكريم أبو يزيد د. عبدالعزيز العمار وفقك الله

اطلعت على مقالك (وقفات بلاغية في آيات الصيام)، فجزاك الله خيراً على ما ضمنته من معلومات وفوائد

أسأل الله أن ينفع بعلمك وأن يجعلنا ممن يتدبرون كتابه ويعملون به.

وما أوردته في هذا الموضوع هو جزء من مقال نشرته بالساحة الإسلامية وفي مدونتي: http://alhomiani.maktoobblog.com/?post=519015

ـ[زهير هاشم ريالات]ــــــــ[01 Oct 2007, 09:39 ص]ـ

سر مجيء آية الدعاء في مقطع آيات الصيام

الدكتور المثنى عبد الفتاح محمود محمود

[email protected]

يستوقفنا مقطع آيات الصيام مع آية من آياته جاءت في منتصفه وهي قوله تعالى: {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُون} [البقرة:186]. حيث تحدثت عن موضوع آخر سوى موضوع الصيام وهو موضوع الدعاء! فعلام كان هذا؟! ولأي غرض توسطت آية الدعاء آيات الصيام؟!

ولا بد لنا من وقفة مع الآيات، فبعد أن تحدثت الآيات مخاطبة المؤمنين آمرةً إياهم بالصيام: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ. أَيَّاماً مَعْدُودَاتٍ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْراً فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُون} [البقرة: 183 - 184]. شرعت في الحديث عن فضل شهر رمضان وحكمة إنزال القرآن فيه؛ فقال تعالى: {شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير