تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

اقترح متناً علمياً أو كتاباً في الدراسات القرآنية يستحق الشرح والعناية. شارك برأيك.

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[17 Aug 2007, 12:06 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

هذه دعوة للرقي بالدراسات القرآنية من خلال دروسها ودوراتها العلمية التي تعقد في أنحاء العالم، حيث يكثر السؤال من المنظمين لهذه الدروس العلمية، والدورات الموسمية في الصيف وغيره عن المتون العلمية الجديرة بالقراءة والدرس والشرح، لكي تقرر في هذه الدورة أو تلك.

وقد كثُرَ طرحُ بعض الكتب والرسائل مثل مقدمة ابن تيمية في التفسير في معظم الدورات وتعاقب على شرحها عدد من طلبة العلم، وأُغفِلَ كثيرٌ من الكتب والمتون المنثورة والمنظومة في الدراسات القرآنية ولو كانت مخطوطة فلم يتعرض لها بالشرح والبيان والإشهار.

وهذه دعوة للإخوة الفضلاء في الملتقى ليقترح كل منهم متناً أو رسالة أو ما يراه مناسباً جديراً بالشرح في الدورات العلمية، أو الدروس المتسلسلة في حلقات العلم، حتى يجد طلبة العلم بغيتهم في هذه المتون وشروحها، فيأخذ كل ما يناسبه، سواء كان نظماً أو نثراً، وعسى إن وفق الله بعد خمس سنوات أو عشر من الآن - 1428هـ - نكون قد أشهرنا عدداً من المتون العلمية المعتبرة نظماً ونثراً في علوم القرآن وأصول التفسير وغيرها من فنون الدراسات القرآنية، وعرَّفنا بها الأوساط العلمية.

وقد بدأت عملياً في هذا المشروع العلمي بالشروع في شرح ألفية (المفتاح للتفسير) ( http://www.tafsir.org/vb/showthread.php?t=9068) للشيخ عبدالله فودي رحمه الله (1180 - 1245هـ) التي نظم فيها الإتقان للسيوطي وقسم علم التفسير من كتابه النقاية. ولعلي بعد الفراغ منها أشرع في شرح مختصرها (سلالة المفتاح) والمنظومة الأخرى (الفرائد الجميلة) بإذن الله.

وفي ظني أن إشهار المتون المعتبرة المجهولة أولى من تكرار شرح متون سبق شرحها وتداولها بشكل ظاهر كمقدمة شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى.

وقد شرحت منظومة الزمزمي، وأصلها المنثور للسيوطي، وشرحت كذلك مقدمة التفسير لابن قاسم، وشروحها مطبوعة ومسجلة لعدد من طلبة العلم المتخصصين في الدراسات القرآنية وغيرهم.

وأرجو عند طرح المتن المقترح هنا مراعاة ما يلي:

1 - كتابة عنوان الكتاب أو النظم، واسم المؤلف.

2 - بيان سبب اختياره.

3 - المدة المتوقعة لشرحه شرحاً متوسطاً ليستفيد من ذلك الراغبون في تدريسه أو اعتماده في دورة علمية.

4 - ذكر أفضل طبعاته وشروحه إن وجدت، وكيفية الحصول عليها.

وفق الله الجميع لما يحب ويرضى.

في 4/ 8/1428هـ

ـ[فضيلة]ــــــــ[21 Aug 2007, 05:23 م]ـ

كتاب التبيان في آداب حملة القرآن للنووي تحقيق شعيب الأرناؤوط لاأدري هل شرحه أوعلق عليه أحد لكن كنت أبحث عن شيء من ذلك فلم أجد والكتاب فيه عبارات تحتاج لبيان ..

أظن أنه يحتاج بالشرح المتوسط إلى شهرمدة مابين المغرب والعشاء ..

ـ[أبو عمار المليباري]ــــــــ[21 Aug 2007, 09:53 م]ـ

الذي أعرف أن التبيان حققه الشيخ عبد القادر الأرناؤوط، وإذا كان الشيخ شعيب حققه فأرجو الإفادة من فضيلة.

ثانياً: المتن الذي أقترحه: رسالة السيوطي في أصول التفسير من كتاب النقاية، انتقاء الشيخ القاسمي، مراجعة الشيخ أحمد صالح الطويان.

وسبب اقتراحي لهذا المتن: أن هذا متن في أصول التفسير شامل لأنواع علوم القرآن، فيختلف عن مقدمة شيخ الإسلام. وليس كتابا مطولاً لا يصلح للدورات العلمية المكثفة. ثم إمامة السيوطي وشهرته في علوم القرآن معروفة. فيمكن الاعتماد على هذا الكتاب كمتن لطلبة العلم. وجزى الله الشيخ عبد الكريم الخضير الذي أحيا ذكر هذا الكتاب بين الناس حيث اشتهر شرحه بشكل واسع والحمد لله.

كما إنني أتمنى - وأرجو أن تتحقق - أن يشرح المشايخ المتخصصون أمثال الشيخ الطيار والشيخ عبد الرحمن كتاب: الإتقان في علوم القرآن شرحا علميا مطولاً كآخر مرحلة في دراسة هذا الفن. مثل ما شرح الشيخ حاتم الشريف علوم الحديث لابن الصلاح. فينتج عن ذلك: أن يكون هذا الشرح مصدراً علميا موثقا محققا في علوم القرآن.

والله أعلم.

ـ[فضيلة]ــــــــ[21 Aug 2007, 10:56 م]ـ

وهمت جزاك الله خيرا هوالشيخ عبدالقادر الأرناؤوط

ـ[النجدية]ــــــــ[22 Aug 2007, 11:53 ص]ـ

أكرمكم الرحمن أستاذنا الشهري على هذه الهمة الطيبة، نفع الله بكم!!!

أستاذنا أود أن أقترح اسم كتاب لكن، ليس لدي تقدير لمدة شرحه.

أقترحه؛ لأنه في ظني متن مهم من متون العلم، و يحتاج لشرح؛ لاستخلاص القواعد العلمية منه.

الكتاب هو: ثلاث رسائل في إعجاز القرآن (للرماني، و الخطابي، و الجرجاني) في الدراسات القرآنية و النقد الأدبي- حققها: محمد خلف الله، د محمد زغلول سلام. دار المعارف، ط4.

أعلم أن هناك من حاول شرحها، مثل الدكتور فضل حسن عباس، في مجلة صدرت عن الجامعة الأردنية، في الأردن؛ لكن تحتاج إلى جهد أكثر و أكثر -في رأيي المتواضع - خصوصا رسالة الجرجاني، فقد درستها في مساق إعجاز القرآن الكريم، و كانت من أمتع ما درست ... !

و أعانكم الله لما يحب و يرضاه ...

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير