تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[سؤال هام حول كتاب الأخفش]

ـ[لطيفة]ــــــــ[16 Jul 2007, 02:40 ص]ـ

ذكر السيوطي في كتابه (الإتقان في علوم القران) أن لأبي الحسن الأخفش كتابا ذكر فيه "جميع" ما وقع في القرآن مفردا، ومفرد ما وقع جمعا، وبودي أن أعرف ما الكتاب الذي عناه السيوطي، أهو كتاب (معاني القران) وإن كنت قد تصفحت الكتاب ولم أجد فيه أثرا لما ذكره السيوطي .. أم أنه يعني كتابا آخر .. وهل هذا الكتاب خاص بالإفراد والجمع، أم أن هذين الموضوعين وردا في ثناياه ,, وهل هو مطبوع أم لا يزال مخطوطا .. ؟

الحقيقة أن هذه الأسئلة تشغلني لارتباطها بقضية مهمة أبحث فيها هذه الأيام .. وأجزم بأني لن أعدم إفادة من الإخوة الكرام (إن استطاعوا إلى ذلك سبيلا) .. ولكم مني صادق الدعاء ووافر الامتنان.

ـ[أبو مالك العوضي]ــــــــ[16 Jul 2007, 01:46 م]ـ

وقع تصحيف في النسخة المنقول منها

والصواب ( .... كتابا ذكر فيه جمع ما وقع ... ) إلخ

والذي يظهر أن هذا الكتاب ليس هو معاني القرآن، وطريقة السيوطي في ذكر الكتب تأبى هذا الافتراض.

ويبدو أنه أحد الكتب الكثيرة التي فقدت من نفائس الكتب التي ينقل عنها السيوطي، فجزاه الله خيرا.

وهذا المبحث من المباحث الصرفية المتعلقة بالقرآن، ولعلي أوافيكم ببحث فيه قريبا.

ـ[لطيفة]ــــــــ[16 Jul 2007, 04:54 م]ـ

جزيت خيرا أخي (أبو مالك) للتنبيه على ذلك التصحيف ..

مع أنه لا يخل بالمعنى الذي أريده، فأنا أبحث عن كتاب تناول المفردات في القرآن الكريم وجمْعها، سواء كانت استقصاء لـ (جميع) ماورد في القرآن أم مجرد إشارة، وسواء من كتاب الأخفش أو غيره

وفي انتظار إفادتك، رعاك الله.

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[17 Jul 2007, 07:43 م]ـ

لم أجد لكتاب يدل عنوانه على هذا المعنى المقصود في كلام السيوطي ضمن مؤلفات الأخفش سعيد بن مسعدة المعروف بالأخفش الأوسط المتوفى 215هـ ذكراً في مؤلفات التي ذكرها له ابن النديم وهو أوثق من ذكر مؤلفاته، وقد نقلت كلامه الدكتورة هدى قراعة في تحقيقها لمعاني القرآن للأخفش. فلعله من الكتب المفقودة التي صنفها الأخفش الأوسط. وربما يكون المقصود أخفش آخر غير الأوسط فيمكن التحقق من ذلك بمراجعة ما نسب إلى الأخفش الأكبر والأصغر، ومن لقب بالأخفش كثيرون كما هو معروف لديكم.

ولعل كتاب الدكتور الأمين الخضري يؤدي شيئاً من المقصود حيث هو يبحث في (الإعجاز البياني في صيغ الألفاظ - دراسة تحليلية للإفراد والجمع في القرآن الكريم) ( http://www.tafsir.org/vb/showthread.php?p=39593).

ولعل الصديق الكريم الدكتور حازم حيدر يتكرم بالتعقيب هنا لكونه قام بتحقيق كتاب الإتقان للسيوطي في مجمع الملك فهد بالمدينة المنورة، فلا شك أنه علق على هذا الموضع من كلام السيوطي، وذكر ما وصل إليه بشأن كتاب الأخفش.

ـ[لطيفة]ــــــــ[17 Jul 2007, 11:57 م]ـ

شكرا الله لك (د. عبد الرحمن)

أما صاحب الكتاب فلم يذكر السيوطي إلا أنه (أبو الحسن الأخفش) ..

أتمنى ألا يكون مفقودا فأنا في حاجة ماسة إليه لإحصاء المفرد والجمع في القرآن الكريم ..

وإن كان كذلك فأسأل الله أن ييسر كتابًا آخر يؤدي الغرض المطلوب ..

وأتمنى أن يكون أهل هذا المنتدى المبارك هم من يقودني إليه ..

في انتظار ك يا أبامالك العوضي ..

في انتظارك يا د. حازم حيدر

والشكر موصول لك د. عبد الرحمن الشهري

وللفائدة العامة، ولتلمس خيوط الحقيقة أورد كلام السيوطي رحمه الله:

قاعدة في الإفراد والجمع من ذلك السماء والأرض حيث وقع في القرآن ذكر الأرض فإنها مفردة ولم تجمع، بخلاف السموات لثقل جمعها وهوأرضون، ولهذا لما أريد ذكر جميع الأرضين قال ومن الأرض مثلهن - وأما السماء فذكرت تارة بصيغة الجمع وتارة بصيغة الإفراد لنكت تليق بذلك المحل كما أوضحته في أسرار التنزيل. والحاصل أنه حيث أريد العدد أتى بصيغة الجمع الدالة على سعة العظمة والكثرة نحو سبح لله ما في السموات - أي جميع سكانها على كثرتهم تسبح له السموات: أي كل واحدة على اختلاف عددها - قل لا يعلم من في السموات والأرض الغيب إلا الله - إذ المراد نفي علم الغيب عن كل من هوفي واحدة من السموات، وحيث أريد الجهة أتى بصيغة الإفراد نحو وفي السماء رزقكم - أأمنتم من في السماء أن يخسف بكم الأرض - أي من فوقكم. ومن ذلك الريح

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير