تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[نصائح في الاواخر العشر]

ـ[معن الحيالي]ــــــــ[02 Oct 2007, 11:56 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

من باب الوصية بالحق والتناصح في ديننا الحنيف والنصيحة لكل مسلم، ومن انوار النبوة والمعلم نهتدي ا ن نغتم كما علمنا رسولنا الكريم (فراغك قبل شغلك) ... اود ان اطرح فكرة عساها تكون بذرة خير واصلاح وهي:

نصائح رمضانية في الاواخر العشر

على بركة الله سبحانه ابدا بخير الكلام كلام الوحي والتنزيل مع اجواء جمالية المفردة القرانية ومع رحاب سورة القدر نقف عند اهم الدروس والعبر في موضوع: لمسات بلاغية في سورة قرانية سورة القدر انموذجا.

1 - قوله تعالى (انا انزلناه في ليلة القدر) جمالية التاكيد مع التعظيم تمهيدا لما بعده وتقريرا لاهمية الامر الذي يتعلق بهذا التعظيم وقد تمثل بنزول القران الكريم وليلة القدر ....... فلا نغفل عن هذا الامر الذي عظمه خالقنا ونحن نقبل الى الاواخر (ذلك ومن يعظم شعائر الله فانها من تقوى القلوب).

2 - قوله تعالى (وما ادراك ما ليلة القدر) جمالية الادب القراني في خطاب الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام ب (ما) في موضعين رفعة لهمم المخاطب وتعليم الامة المحمدية فضل الله عليها وما خصها من المزايا دون غيرها من الامم، و مفاده في الدرس البلاغي تنبيه المخاطب واستعداه لسماع منزله هذه الليلة عند الله تعالى ولاجل التبليغ ..... الا يقع كلام الله تعالى في نفوسنا موقع الاستعداد والعمل.

3 - قوله تعالى (ليلة القدر خير من الف شهر تنزل الملائكة والروح فيها باذن ربه من كل امر) ما اجل الله وما ارحم الله وما اعظم الله سبحانه وتعالى ان يبين لنا ما تنشرح له النفوس وتطمئن اليه قلوب المومنين الصادقين انها: الخيرية والافضلية عنوان ليلة القدر تامل اخي المسلم الصائم ما ينتظرك من الخير والرحمة وليس هذا فحسب بل الملائكة والروح اي جبريل بالاذن ينزل ... انها ليلة العمر ليلة من ليالي السعداء ....

4 - قوله تعالى (سلام هي حتى مطلع الفجر) انها ليله السلام والامان ...... وما احونا ان نحقق الامان في عبادتنا اولا وطمئنين مع الله تعالى ثم مع اهلنا واطفالنا ثم مع مجتمعنا ........ انها دعوة القران الكريم الينا جميعا ان نحقق السلام ونحن اهل لذلك.

هذا ما اردت ان ابين واذكر فما كان فيه من صواب فمن الله تعالى وحده التوفيق والسداد وما كان فيه من الزلل والنقص من نفسي وما ابرئ نفسي.

ارجو الدعاء واخالص الدعاء لسائر المسلمين.

ـ[النجدية]ــــــــ[02 Oct 2007, 02:17 م]ـ

بسم الله ...

جزاكم الرحمن خيرا أستاذنا الفاضل أحمد النعيمي ..

و لكن أعتذر عن عدم تمكني من قراءة المشاركة؛ فالخط صغير، غير واضح!!

و دمتم في فضل الله.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير