تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[كتاب الشوكاني فتح القدير]

ـ[صالح بن سعيد]ــــــــ[09 Aug 2007, 05:24 م]ـ

تفسير الشوكاني فتح القدير هل توجد ملحوظات عليه ارجو افادتي بارك الله فيكم

حيث ان هذا التفسير مقرر عندنا في جامعة الامام

ـ[محمد العبادي]ــــــــ[09 Aug 2007, 05:41 م]ـ

أخي السائل الكريم ...

مرحبا بك أولا في ملتقى أهل التفسير ..

وجعلك الله مباركا ...

بالنسبة لما سألت عنه فهناك موضوعات عديدة تحدثت عن تفسير الشوكاني، يمكنك أن تجدها عن طريق الاستفادة من خدمة البحث في الموقع، عن طريق إدخال مفردات معينة مثل: فتح القدير، الشوكاني ... الخ

وستجد بإذن الله بغيتك.

ـ[د/ إبراهيم الشافعي]ــــــــ[09 Aug 2007, 05:53 م]ـ

] [®] [^] [®] [جزاكم الله خيراً وجعله الله في ميزان حسناتكم

فهو ولي ذلك والقادر عليه] [®] [^] [®] [

ـ[صالح بن سعيد]ــــــــ[10 Aug 2007, 12:48 ص]ـ

جزاك الله خيرا

ـ[صالح بن سعيد]ــــــــ[11 Aug 2007, 01:12 ص]ـ

لكن هل كان الشوكاني متشيعا

فلفت التدقيق في تفسيره بعض الملاحات الخطره

ـ[الجكني]ــــــــ[11 Aug 2007, 01:37 ص]ـ

عفواً أخي صالح سعيد:

كررت اسم الإمام الشوكاني رحمه الله أكثر من مرة ولم تتعب قلمك بذكر الترحم عليه ولو مرة واحدة؛ وكأن الحديث عن صاحب أو صديق أو ابن؟؟؟ ليس هذا من حق العلماء علينا.

وإني اربأ بك أخي الكريم أن تكون مثل بعضهم ممن "حقق - حسب زعمه - كتاباً " للإمام القرطبي رحمه الله وطبعه أو طبع له في جزءين كبيرين وقدم له بدراسة يسأل عنها أمام الله تعالى بما فيها من الجراءة وقلة الأدب مع أسياده العلماء - ولم يكلف نفسه طيلة البحث الترحم على الإمام والله العظيم ولا مرة واحدة، ويا ليته إذ فعل هذا اكتفى؛ بل الطامة الكبرى أنه اعترض على الإمام الذهبي رحمه الله لأنه وصف القرطبي رحمه الله بالإمامة، فما كان من هذا إلا أن غص وشرق وقال كلمة حشى بها كلام الإمام: رحمك الله - يقصد الذهبي - وهل 0 الأشاعرة) علماء؟؟؟؟؟؟

ما هذا المنهج السقيم والفكر ال .......

ثم:

هل هذه "الملاحات " - كذا - وأظنك تقصد "الملاحظات "الخطرة - حسب رأيك - غابت عن الأمة وعلمائها حتى انتبهت لها؟؟؟

وثم أيضاً:

ألا يكفيك توثيقاً للإمام الشوكاني رحمه الله أن قررت جامعة الإمام وهي هي تدريسه وقررته عليكم؟؟؟ أم أنك مستعجل عن أن يأتي إليكم الشيخ الذي سيقوم بتدريسكم ويبين لكم مالهذا الكتاب وما هو عليه؟؟

أخي الكريم: نصيحة من أخ لأخيه:

ثق أن العصمة ليست لأحد من الخلق غير رسول الله سيدنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وأن غيره من البشر يؤخذ من قولهم ويترك، فإذا تيقنت ذلك - وأنا على يقين أنك متيقنه - ستستريح من (وساوس) تتبع عثرات العلماء والملاحظات "الخطرة " - حسب رأيك -عليهم؟؟؟

والله من وراء القصد.

ـ[صالح بن سعيد]ــــــــ[11 Aug 2007, 06:27 م]ـ

الاخ العبادي بارك الله فيك لم اجد المادة العلمية التي ابحث عنها فهل تساعدني

وفقك الله لكل ما يحبه ويرضاه

ـ[محمد العبادي]ــــــــ[11 Aug 2007, 07:47 م]ـ

تفسير الشوكاني ( http://www.tafsir.org/vb/showthread.php?t=2167&highlight=%C7%E1%D4%E6%DF%C7%E4%ED)

ـ[مساعد الطيار]ــــــــ[12 Aug 2007, 03:46 ص]ـ

أرى أن السؤال عن منهج المؤلف أو معتقده لا غبار عليه، ولا يقع النقد على السائل إلا إذا كان ديدنه تتبع أخطاء العلماء، ولعله ليس كذلك.

وألاحظ أن أخي الدكتور السالم ـ حفظه الله ـ عنده حساسية من نقد العلماء لا أرى لها داعيًا؛ إذ القصد الوصول إلى الحق، والوصول إلى الحق مطلب كل واحد منَّا؛ لذا فإن السؤال عن حال العالم ليس فيه سوء أدب ـ إن شاء الله ـ وإنما يكون ذلك إذا وقع التطاول على العالم ونُسي له فضله، وأُظهِر من حاله ما يظن الناقد عواره، ولاشك أن تلك بلية قد وقعت لبعض طلبة العلم، أسأل الله لي ولإخواني الخلاص منها.

وإذا كان المسؤول عنه الجانب العقدي في التفسير، ففي ذلك أبحاث يمكن للأخ الرجوع إليها، أما التشيع فليس بمعروف عنه، فإنه ـ رحمه الله ـ قد ترك مذهب الزيدية وعمد إلى الاجتهاد وعدم التقيد بمذهب معين.

وإذا كان المسؤول عن الجانب التفسير، فإن في التفسير ملاحظ من أهمها:

الأول: اعتماده على تفسير القرطبي ـ رحمه الله ـ حتى كاد أن يكون تلخيصًا له في بعض المواطن.

الثاني: اختلال ترتيب المعلومات العلمية ـ أحيانًا ـ حتى إنك ترى الحديث عن المسألة ينقطع باستطرادات، ثم عودٍ إليها دون إشعار بالانقطاع ولا العود.

الثالث: وهو أهمها، وهو أنه ـ رحمه الله ـ أخَّر كلام السلف، ولم يدمجه في التفسير، فجعل أقوالهم هي الرواية، وأقوال غيرهم هي الدراية، وذلك صنيعه في عنوان كتابه حيث سماه (فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية)، ومع أنه قدَّم الرواية في العنوان إلا أنه اخَّرها في التفسير.

وهذا الصنيع جعل تفسير السلف بلا قيمة تُذكر، سوى معرفة المنقول، وشاهد ذلك حال من يفسِّر الكتاب في الجامعات، فترى قليلاً منهم من يرجع إلى تلك الروايات ويعتمدها.

وعلى كل حال، فإننا لا زلنا في هذا الموقع ندعو إلى العدل في العلم، وأن يُعطى كل ذي حق حقه، ولا ينزعج الواحد منا بسبب النقد العلمي الهادف العادل، وإلا لما تقوَّمت العلوم، ولما نمت الفهوم، وليس أحد من الأمة معصوم، فالله الله بالعدل والاحترام لأولي العلم والفضل، أسأل الله لي ولكم وللشوكاني الرحمة والغفران، والنجاة من النيران، والفوز برضى الرحمن.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير