تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

وأرجو أن ييسر الله ذلك.

* ماهي البرامج التي قمت بتقديمها؟

** كنت ضيفاً في عدد من حلقات برنامج (مبادئ العلوم) على قناة المجد العلمية، وهو أول برنامج أشارك فيه في قناة المجد، ثم ضيفاً في برنامج (يتدارسونه بينهم) على المجد العامة، وهو برنامج مباشر توقف منذ مدة.

وقدمت بمفردي برنامج (أهل التفسير) على قناة المجد العلمية وسجلت منه أربع وثلاثون حلقة تقريباً، كنت أتناول في كل حلقة منهج مفسر من المفسرين وأسلوبه في كتابه وقيمته ومنهجه وطبعاته.

شاركت مع زميلي الدكتور محمد الخضيري والدكتور مساعد الطيار في تقديم برنامج (بينات) على قناة المجد العلمية وكان في التفسير وتدبر القران، وسجلت برنامج (شواهد الشعر) لقناة صفا الفضائية، وأقدم الآن برنامجاً مباشراً في قناة دليل الفضائية اسمه (التفسير المباشر) وهو برنامج مستمر حتى اليوم، وقد قارب عدد حلقاته من الستين، كما شاركت في بعض القنوات الأخرى في حلقات متفرقة غير منتظمة، وفي موضوعات أخرى لا تتصل بالدراسات القرآنية وهي قليلة وتأتي عرضاً، كما شاركت في بعض البرامج الإذاعية من خلال إذاعة القرآن الكريم.

* ما هو الجديد الذي ترغب في إضافته من خلال برنامج التفسير المباشر؟

** أحرص على عدة أمور:

الأمر الأول الإجابة على أسئلة الناس حول القران وعلومه،خاصةً في التفسير، ونحن في البرنامج نتلقى أسئلة كثيرة وهذا بحد ذاته هدف نسعى إليه لان الناس لديهم أسئلة كثيرة وفي التفسير لا يجدون من يجيب عليها مباشرةً في الإعلام.

الأمر الثاني: إظهار وإبراز شخصيات علمية متخصصة جديدة، حتى يتفع الناس بها وهذا مطلب بالنسبة لي، وهو أنه يوجد عدد كبير من المتخصصين الذين يمكن أن ينتفع الناس بعلمهم، ولم يسبق لهم المشاركة الإعلامية، وقد نجح البرنامج في تحقيق هذه الأهداف وإن كنا مازلنا في البداية. نحن الآن قدمنا 57 حلقة فقط، وآمل أن تصل إلى ألف حلقة إن شاء الله وقناة دليل حريصة على ذلك جزاهم الله خيراً وهناك أفكار كثيرة لتطويره وأنا أقوم بعرض كتاب في كل حلقة من حلقات البرنامج ولعلي أجدد في هذا الجانب، وأود في كل حلقة أن يكون هناك لقاء مختصر مدته لا تزيد على أربع دقائق كتقارير موجزة وفي جوانب تخدم القران وعلومه، فأرجو أن أوفق في تنفيذها إن شاء الله.

*سؤال قد يكون مقابلا للسؤال الذي قبله: وهي نتيجة ما كنت أن تتوقعها أبداً كثمرة لهذا البرنامج؟

** أنا من أبعد الناس عن الإعلام سابقاً ولم أحرص يوماً أن أظهر في وسيلة إعلامية ولم أوافق على الخروج في المد العلمية إلا بعد استشارة واستخارة ممن أثق بهم وبرايهم من الأصدقاء وأسأل الله أن يرزقنا الإخلاص وإحسان القصد، وما لقيت أحداً إلا ويشجع ويدعو بخير مع معرفتي بقصوري، ولكن الناس جزاهم الله خيراً يحسنون الظن ويشجعون المواهب الشابة (ضاحكا)، وأرجو أن يتقبل الله هذه الجهود وألا يذهب أجرها بالخلل في النية والقصد.

* كلمة أخيرة توجهها لمجلة (بصائر)؟

** أولاً أنا أرجو لهذه المجلة الفتية التوفيق، وأقترح أن تعتني هذه المجلة بما لا يوجد في الساحة من أخبار الدراسات القرآنية وما يهم عامة الناس فيها، وايضاً ما يهم الخاصة من أخبار مثل أخبار المؤتمرات والندوات والمناقشات والرسائل والبرامج وتلخيص الكتب وعرضها عرضاً جيداً وإجراء اللقاءات مع المختصين وتسليط الضوء على سيرهم والتعريف بالكتب، إلى غير ذلك من الزوايا التي أجزم أنها ستكون نافعة. ولو يكون عندكم زوايا ثابتة في المجلة وزوايا متغيرة، ويكون هناك ملف للعدد يناقش قضية من القضايا، وهذا يحتاج إلى جهد منكم لتغطيته،وإلا فهو ميدان بكر لم يطرق مع مسيس الحاجة إليه وأرجو أن تركزوا على التجديد في هذا الجانب وأيضاً الحرص على الاستمرار وعدم الانقطاع وهذه تجربة نسأل الله أن يوفقكم وأشكركم على إتاحة الفرصة لهذا اللقاء.

ـ[محمد العبادي]ــــــــ[29 Mar 2009, 10:31 م]ـ

ما شاء الله!

لقاء ماتع ..

والجديد علي فيه هو صدور كتاب (الشاهد الشعري) فلم أعلم به إلا الآن، وأعتبر هذا من عقوق الملتقى!

كذلك كتابا (الفريد) و (المفتاح) ..

وأرجو أن نراهما قريبا.

سؤالي أخي عبدالرحمن النافع:

هل نزلتم هذا العدد بصيغة الاكترونية؟

وهل درستم موضوع توزيع المجلة؟

ـ[فهد الوهبي]ــــــــ[30 Mar 2009, 03:07 ص]ـ

لقاء جميل وماتع، وفقكم الله وبارك فيكم ..

ـ[ضيف الله الشمراني]ــــــــ[30 Mar 2009, 07:13 ص]ـ

جزاكم الله خيرا ..

وللدكتور الشهري ـ حفظه الله ـ لقاء في مجلة الإسلام اليوم فالرجاء ممن اطلع عليه أن يتحفنا به وله جزيل الشكر.

ولي طلب من شيخنا الشهري، وهو أن يبين لنا مدى اهتمامه بعلم القراءات بشكل أوضح، وماهي الإجازات التي حصل عليها في القراءات بتفصيل أكبر، وما إلى ذلك.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير