تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[رأفت المصري]ــــــــ[26 May 2009, 05:09 م]ـ

بالنسبة إلى سؤالكم أخي أشرف وفّقكم الله ورعاكم ..

لا شكّ أن دراستك دراسةٌ موضوعية بحتة، وكونُك قد عرضتَ لشيءٍ من التّفسير التحليليّ؛ فهذا ما لا يتناقض مع كونِ الدراسة موضوعيّة، بل لا بدّ عند الدراسات الموضوعية من المُرور بالتفسير التحليلي.

فالتفسير الموضوعيّ خطوةٌ متقدّمةٌ على التفسير التحليلي، من حيث إنه يمرّ به، ثم يتجاوزه ليوظّف مُخرجاته في تنسيقٍ موضوعيٍّ، يصوّرُ الموضوعَ تصويراً قرآنيّاً شاملاً.

أسأل الله أن يُيسّر لك العسر، ويُسهّل عليك الصعب، إنه أكرم مسؤول.

ـ[أشرف الملاحمي]ــــــــ[27 May 2009, 03:32 ص]ـ

السلام عليكم أخي الكريم الأستاذ عمار وبعدين معاك يعني كل هذا الإهتماكم من جنابكم ومع ذلك لم تجيب على سؤالي هل الدراسة برأيك تصلح أن تكون تحليلية أم موضوعية وجزاك الله خيرا

ـ[أشرف الملاحمي]ــــــــ[27 May 2009, 03:35 ص]ـ

الشكر الجزيل و الإمتنان البالغ للأستاذ رافت المصري ومن دياركم ينبع العلم باشيخ شكرا لإهتماتك وتوصيفك الدقيق هل تعلم أن نظرة المسلمين من غير العرب تفيد بأن العلم في بلاد العرب يرتكز الى بلدين أحدهما مصر.

ـ[أشرف الملاحمي]ــــــــ[27 May 2009, 03:35 ص]ـ

الشكر الجزيل و الإمتنان البالغ للأستاذ رافت المصري ومن دياركم ينبع العلم ياشيخ شكرا لإهتماتك وتوصيفك الدقيق هل تعلم أن نظرة المسلمين من غير العرب تفيد بأن العلم في بلاد العرب يرتكز الى بلدين أحدهما مصر.

ـ[رأفت المصري]ــــــــ[27 May 2009, 12:58 م]ـ

أخي الحبيب أشرف حفظك الله وسدّدك، هذا من خلقك الرفيع، وأدبك الجمّ.

وللمعلوميّة، فإني لست مصرياً، وإنّما أنا أردنيٌّ من أصل فلسطيني، أدرّس في السعوديّة، وأتمّ دراستي لمرحلة الدكتوراه في الأزهر في مصر: (وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا).

ـ[أبو سعد الغامدي]ــــــــ[28 May 2009, 01:26 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأخوة الأعزاء أعضاء المنتدى الكرام هل يعتبر موضوع (حوار الحضارات من منظور قرآني) أقرب الى الدراسة الموضوعية أم التحليلية ولماذا

الأخ الفاضل أشرف

يبدو أنك لا تتفاعل إلا مع المشاركة التي تجيب على سؤالك، أما ما يثره عنوان بحثك مما يتعلق بالواقع الإسلامي وما نسمعه من دعوات إلى الحوار والتي ظاهرها خدمة الإسلام وباطنها تمييع ثوابته والقفز على مسلماته وترويضه حتى يصبح كالحمل الوديع .......... !

أما سؤالك فما كان ينبغي طرحه لأن عنوانه يدل عليه.

لأن التفسير للقرآن الأصل فيه أن يكون تفسيرا تحليلياً، يتناوله آية بعد أخرى حتى النهاية.

أما دراسة موضع والحكم عليه من خلال القرآن كما هو عنوان بحثك فلا يمكن أن تقول عنه إنه تحليلي إلا إذا غيرت العنوان كأن تقول:

"آيات الحوار في القرآن دراسة تحليلية" فهذا ممكن، وإذا وقفت عند ذلك فيمكن أن يقال عن عملك هذا "تفسير آيات الحوار" كما يقال " تفسير آيات الأحكام".

أما عنوانك" حوار الحضارت من منظور قرآني" لا يمكن إلا أن يكون دراسة موضوعية ولا يمكن أن يطلق عليها تفسيرا لا موضوعيا ولا تحليلاً.

وإنما يمكن أن تسلك فيه طريقين:

الأولى: أن تقوم بدراسة الآيات المتعلقة بالحواردراسة تفسيرية تحليلية ثم تخرج بعد ذلك بنتائج تصل من خلالها إلى الحكم، وهذا تطويل قد لا يخدم غرض الرسالة.

والثانية: هو التوصل مباشرة إلى قواعد عامة في الحوار وما يجوز وما لايجوز في هذا الموضوع من خلال النظر في الآيات ذات العلاقة مستنداً في ذلك إلى أقوال المفسرين.

وعلى أي حال لن نستطيع الجواب على سؤالك حتى نقرأ رسالتك حينها نقول إنك قد سلكت مسلك التحليل أو مسلكا آخر.

ـ[ Amara] ــــــــ[28 May 2009, 04:30 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

أخي الحبيب

وفقني و وفقك الله تعالى لكل ماهو خير ..

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير